28-أبريل-2024
بلجيكا

تطمح بلجيكا في يورو 2024 لنيل اللقب

ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم ببالغ الصبر مساء الرابع عشر من حزيران/يونيو 2024، والذي ستنطلق به النسخة السابعة عشر من كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، حيث تحتضن ألمانيا المسابقة للمرة الثانية في تاريخها، بعد نسخة يورو 1988.

ينص نظام كأس أمم أوروبا الحالي على مشاركة 24 فريقًا من أقوى منتخبات أوروبا، يتم توزيعهم على ست مجموعات، تضم كل واحدة منها أربعة فرق، يتأهّل أوّل اثنان منهم إلى دور الستّة عشر، ويلحق بهم أفضل أربعة فرق نالوا المركز الثالث في المجموعات الست.

منتخب بلجيكا يضم العديد من النجوم الذين قد تمثل مسابقة يورو 2024 آخر بطولة دولية كبرى لهم، لذلك سيقاتلون بكل قوتهم من أجل نيل اللقب

من هذه المنتخبات يبرز الفريق البلجيكي، والذي يضم كوكبة من أفضل نجوم العالم، حيث استعصى عليه الفوز بأي بطولة في مسيرته، رغم أنه كان مرشحًا للفوز بكل البطولات التي شارك بها في السنوات الأخيرة.

 

تاريخ منتخب بلجيكا

يعتبر منتخب بلجيكا من الفرق الأوروبية العريقة، فقد فاز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية عام 1920، وشارك في كأس العالم من النسخ الأولى، ومع مرور الوقت صار من المنتخبات الأقوى في القارة العجوز، لكن البطولات استعصت عليه، حيث مرّ بفترتين ذهبيّتين كانت الأولى في ثمانينيات القرن الماضي، حينما وصل نهائي بطولة يورو 1980، ونصف نهائي كأس العالم 1986، بينما بدأ الجيل الذهبي الثاني منذ سنوات قليلة، فحلّ ثالثًا في كأس العالم 2018 كأفضل إنجاز للكرة البلجيكية، وتصدّر تصنيف الفيفا للمنتخبات لمدة طويلة، وقد تمثل بطولة يورو 2024 لحظة الختام لثاني أجيال بلجيكا الذهبية.

 

تاريخ مشاركات بلجيكا في كأس أمم أوروبا

شاركت بلجيكا في 6 نسخ سابقة من أصل 16 في كأس أمم أوروبا، أفضلها في نسخة 1980 التي استضافتها إيطاليا، حيث بلغت بلجيكا المباراة النهائية.

  • بلجيكا في يورو 1972
    مشاركة بلجيكا الأولى في كأس أمم أوروبا كانت بالنسخة الرابعة التي استضافتها بنفسها عام 1972، وتوّجت فيها ألمانيا الغربية باللقب، حيث خسرت بلجيكا أمام ألمانيا الغربية بهدفين لواحد، وفازت بالمركز الثالث بعد تفوقها على المجر بهدفين لواحد.
  • بلجيكا في يورو 1980
    استضافت إيطاليا بطولة يورو 1980، وتوّجت ألمانيا باللقب، ونصّ نظام البطولة على توزيع الفرق الثمانية المشاركة إلى مجموعتين، يتأهل الأول من كلّ منها إلى المباراة النهائية، حيث تصدّرت بلجيكا مجموعتها بعد تعادلين مع إنجلترا وإيطاليا وفوز على إسبانيا، لكنها خسرت في المباراة النهائية مع ألمانيا بهدفين لواحد، علمًا أن ألمانيا سجلت هدف الفوز قبل نهاية المباراة بدقيقتين.
  • بلجيكا في يورو 1984
    استضافت فرنسا بطولة يورو 1984 وتوّجت باللقب، وفي هذه النسخة ودعت بلجيكا البطولة من مرحلة المجموعات بعد حلولها ثالثة خلف فرنسا والدنمارك، حيث فازت على يوغوسلافيا، وخسرت أمام الدنمارك وفرنسا.
  • بلجيكا في يورو 2000
    استضافت بلجيكا بطولة يورو 2000 بالاشتراك مع هولندا، وتوّجت فرنسا باللقب، حيث ودّعت بلجيكا المسابقة من مرحلة المجموعات بعد حلولها ثالثة خلف إيطاليا وتركيا، بفوزها على السويد وخسارتها أمام إيطاليا وتركيا.
  • بلجيكا في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة يورو 2016 وتوّجت البرتغال باللقب، وفي هذه البطولة احتلت بلجيكا المركز الثاني في مجموعتها خلف إيطاليا، بعد فوزين على إيرلندا والسويد وخسارة أمام إيطاليا، وفي دور الـ16 واجهت بلجيكا المجر واكتسحتها برباعية نظيفة، قبل أن تفجر ويلز مفاجأة كبرى، وتطيح ببلجيكا في الدور ربع النهائي بعد فوزها 3-1.
  • بلجيكا في يورو 2020
    استضافت مدن أوروبية عديدة بطولة يورو 2020 في صيف عام 2021، بسبب تأجيل المسابقة نظرًا لانتشار فيروس كورونا، وفي هذه النسخة توّجت إيطاليا باللقب، حيث تصدرت بلجيكا بالعلامة الكاملة، بعد انتصارها على الدنمارك وفنلندا وروسيا، وفي دور الـ16 أطاحت بالبرتغال حاملة اللقب بهدف وحيد، لكنّها ودّعت البطولة في ربع النهائي بعد خسارتها أمام إيطاليا 2-1، لتتوج إيطاليا لاحقًا باللقب.

 

بلجيكا في يورو 2024

تسعى بلجيكا في يورو 2024 للتتويج ببطولة كأس أمم أوروبا للمرة الأولى في تاريخها، علّها تسطّر مجدًا يستحقّه جيلها الحالي بقيادة النجم كيفن دي بروين، وأملًا في أن تُنسي جماهيرها خيبة كأس العالم 2022، حينما ودّعت البطولة من مرحلة المجموعات.
 

بلجيكا
خيّبت بلجيكا آمال مشجعيها في كأس العالم 2022

طريق بلجيكا إلى يورو 2024

بلغت بلجيكا يورو 2024 عن جدارة واستحقاق، بعد صدارتها لمجموعتها التي ضمت النمسا والسويد وأذربيجان وإستونيا، حيث حققت 6 انتصارات على السويد والنمسا وأذربيجان مرتين وإستونيا مرتين، وتعادلت مع السويد والنمسا، دون أن تتلقى أي هزيمة، مسجلة 22 هدفًا، واهتزت شباكها 4 مرات فقط.

 

المواجهات السابقة لبلجيكا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب بلجيكا في المجموعة الخامسة من يورو 2024، بجوار رومانيا وسلوفاكيا وأوكرانيا، وحظوظها قوية لتصدّر هذه المجموعة.

  • بلجيكا X رومانيا
    لعبت بلجيكا مع رومانيا 12 مرة، فازت بلجيكا على رومانيا 5 مرات، وانتصرت رومانيا على بلجيكا 5 مرات، وتعادل الطرفان في مباراتين، حيث سجلت بلجيكا 16 هدفًا في شباك رومانيا، وسجلت رومانيا 14 هدفًا في شباك بلجيكا.
  • بلجيكا X سلوفاكيا
    لعبت بلجيكا مع سلوفاكيا 3 مباريات فقط، فازت بلجيكا على سلوفاكيا مرة واحدة، واحتكم الطرفان للتعادل في مباراتين، أي لم تنجح سلوفاكيا في الفوز على بلجيكا تاريخيًا، حيث سجلت بلجيكا في شباك سلوفاكيا 4 أهداف، فيما سجلت سلوفاكيا في شباك بلجيكا 3 أهداف.
  • بلجيكا X أوكرانيا
    لم يسبق لأوكرانيا أن واجهت بلجيكا وديًا أو رسميًا، ولقاء بلجيكا مع أوكرانيا في يورو 2024 سيكون الأول في تاريخ الفريقين.

 

مدرب بلجيكا في يورو 2024

يقود منتخب بلجيكا المدرب الإيطالي الشاب دومينيكو تيديسكو، والذي تولى تدريب المنتخب البلجيكي في عام 2023، حيث استقدمه الاتحاد البلجيكي لكرة القدم بعد أداءه المميز مع نادي لايبزيج الألماني، حينما منحه بطولة كأس ألمانيا، وسيكون على تيديسكو قيادة تشكيلة مميزة من اللاعبين، والقتال على الفوز باللقب، وأي نتيجة غير ذلك لا ترضي طموحات البلجيكيين.

 

أبرز لاعبي بلجيكا في يورو 2024

يضم منتخب بلجيكا تشكيلة رائعة من النجوم، وقد تكون بطولة يورو 2024 الأخيرة لهذا الجيل الذهبي، وقد يتواصل غياب حارس بلجيكا وأهم أعمدة الفريق تيبو كورتوا عن الفريق في يورو 2024 بسبب الإصابة. تبلغ القيمة السوقية لمنتخب بلجيكا قرابة 541 مليون يورو، ومعدل أعمار اللاعبين 26 سنة.

  • كيفن دي بروين
    أهم لاعب على الإطلاق في تشكيلة بلجيكا، وأحد أفضل اللاعبين المهاريين في العالم بالوقت الحالي، وأبرز نجوم نادي مانشستر سيتي، حيث فاز دي بروين بكل ما هو ممكن من الألقاب مع ناديه، ويطمح للقبه الأول وربما الوحيد مع المنتخب البلجيكي.
  • روميلو لوكاكو
    مهاجم نادي روما، والذي استعاد عافيته التهديفية بعد ذهابه لنادي العاصمة الإيطالية، سيسعى في يورو 2024 لمصالحة جماهيره، بعد إهداره العديد من الفرص في كأس العالم 2022.
  • يوري تيليمانس
    نجم خط وسط نادي أستون فيلا، وأحد أهم العناصر لمنتخب بلجيكا، يجيد التسديد من بعيد، وبإمكانه اللعب بأكثر من مركز في خط الوسط.
  • جيريمي دوكو
    اللاعب الشاب أظهر قدرات مهارية رائعة مع مانشستر سيتي في الآونة الأخيرة، يلعب بثقة عالية، ويرهق أي مدافع يقف أمامه.
  • لياندرو تروسارد
    أحد أبرز نجوم نادي آرسنال الإنجليزي، اعتاد على ضغط المباريات الكبيرة، وسيقدم كل ما لديه في يورو 2024 لقيادة بلجيكا للقبها الأول.

 

منتخب بلجيكا يضم العديد من النجوم الذين قد تمثل مسابقة يورو 2024 آخر بطولة دولية كبرى لهم، لذلك سيقاتلون بكل قوتهم من أجل نيل اللقب، والمهمة صعبة للغاية ولكنها ليست مستحيلة على الشياطين الحمر.