28-ديسمبر-2023
الأردن في كأس آسيا 2019

من مشاركة النشامى في الدورة السابقة وطموحات لإنجاز تاريخي بمشاركة الأردن في كأس آسيا 2023

تأهل منتخب الأردن إلى نهائيات كأس آسيا 2023 التي تستضيفها قطر مطلع العام 2024، بعدما تصدّر مجموعته التي ضمت الكويت وإندونيسيا ونيبال محقّقًا العلامة الكاملة، وهي المشاركة الخامسة للنشامى في المحفل القاري بعد نسخ 2004 و2011 و2015 و2019.

ويلعب الأردن في المجموعة الخامسة لكأس آسيا 2023، إلى جانب كوريا الجنوبية بطلة النسخة الأولى والثانية من البطولة، وماليزيا والبحرين.

تأمل الجماهير الأردنية العاشقة لكرة القدم، أن ينجح فريقها هذه المرة بتخطي الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه وبلوغ المربع الذهبي، وهو طموح مشروع في ظل توفّر لاعبين مميزين مع المنتخب، تحت قيادة مدرب خبير هو المغربي الحسين عموتة.

تاريخ منتخب الأردن في كأس آسيا

شارك الأردن للمرة الأولى بكأس آسيا في نسخة 2004 في اليابان، وقدّم النشامى فيها أفضل مستوياتهم على الإطلاق، فتأهلوا من مجموعة الموت التي ضمت كوريا الجنوبية والكويت والإمارات، وكانوا قريبين من إقصاء اليابان بطلة النسخة لاحقًا من ربع النهائي، لولا أن الحظ في الركلات الترجيحية أدار لهم ظهره بطريقة دراماتيكية.

 وقد شهدت المباراة ضد اليابان يومها قرارًا غريبًا، عندما وافق الحكم على طلب المدرب الياباني تغيير المرمى  خلال تنفيذ الركلات الترجيحية، ويعدّ منتخب 2004 الجيل الذهبي للكرة الأردنية، وضمّ نجومًا كبار من طينة الحارس التاريخي عامر شفيع وعبدالله أبو زمع ومحمود شلباية هداف المنتخب، تحت قيادة المدرب المصري الراحل محمود الجوهري.

عاد منتخب الأردن وشارك في نسخة 2011 في قطر، ونجح مرة أخرى ببلوغ ربع النهائي وخرج على يد منتخب أوزبكستان إثر الخسارة بهدف لهدفين، كما شارك في نسخة 2015 في أستراليا وخرج من الدور الأول بشكل مخيّب.

وفي النسخة الماضية في الإمارات، تصدّر الأردن مجموعته متفوقًا على أستراليا وفلسطين وسوريا، وظنّ الجميع أن المنتخب في طريقه إلى تحقيق إنجاز تاريخي، إلا أن رحلته توقفت بشكل مفاجئ بعد الخسارة في ثمن النهائي أمام فيتنام بالركلات الترجيحية.

نبذة عن مدرب الأردن الحسين عموتة

تعاقد الاتحاد الأردني خلال شهر حزيران/يونيو الماضي مع المدرب المغربي الحسين عموتة، والذي يعدّ واحدًا من أفضل المدربين العرب في السنوات الأخيرة، خلفًا للعراقي عدنان حمد.

ويمتلك عموتة مسيرة تدريبية مميزة، حيث توّج مع الوداد البيضاوي المغربي بلقب دوري أبطال أفريقيا عام 2017، كما قاد عموتة منتخب المغرب للمحليين إلى تحقيق كأس أفريقيا.

الحسين عموته مدرب النشامى
الحسين عموته مدرب النشامى

ويعرف عموتة الكرة العربية جيدًا كما الملاعب القطرية، حيث سبق له تدريب نادي السدّ وحقّق معهم العديد من الألقاب، وتضع الجماهير الأردنية ثقتها في عموتة، لإيجاد التوليفة وأسلوب اللعب المناسبين لتقديم عرض لائق في الدورة، والوصول على الأقل إلى المربع الذهبي.

أبرز لاعبي منتخب الأردن في كأس آسيا 2023

تتكوّن تشكيلة منتخب الأردن من لاعبين ينشطون في الدوري المحلي، ومحترفين في بعض الدوريات العربية، بالإضافة إلى محترف واحد في الدوريات الأوروبية هو الجناح الأيمن موسى التعمري الناشط مع نادي مونبيلييه الفرنسي.

  1. موسى التعمري ( 26 سنة )

من أفضل ما أنجبته الكرة الأردنية، وواحد من أبرز اللاعبين العرب في الفترة الحالية، انتقل موسى التعمري مطلع العام 2023 إلى نادي مونبيلييه الفرنسي، ليصبح أول لاعب أردني يلعب في الدوري الفرنسي.

تأقلم التعمري بسرعة مع ناديه الفرنسي، ولفت أداءه نظر الصحافة والجمهور الفرنسيين، بسبب سرعته ومهاراته وتمريراته المميزة، ما أمّن له مركزًا مضمونًا في النادي حيث بدأ اساسيًا في 15 من أصل أوّل 16 مباراة في الدوري الفرنسي لموسم 2023/2024.

يعلّق الجمهور الأردني آمالًا كبيرة على التعمري، بما يملكه من خبرة وتجربة أوروبية ومهارات مميزة، لمساعدة النشامى في المضي قدمًا في كأس آسيا 2023.

شارك التعمري مع الأردن في 53 مباراة سجل خلالها 13 هدفًا، من بينها هدف الفوز على سوريا في النسخة الماضية من كأس آسيا، وقد سبق له اللعب مع نادي أبويل القبرصي، إضافة إلى تجربة احترافية أخرى في بلجيكا مع نادي آود هيفرلي لوفين.

  1. يزن النعيمات ( 24 سنة )

برز المهاجم الشاب يزن النعيمات مع نادي سحاب الناشط في الدوري الأردني، حيث سجل 24 هدفًا في 48 مباراة، فحجز له مكانًا في المنتخب الأردني الأول منذ العام 2021، كما انهالت العروض عليه من عديد الأندية داخل الأردن وخارجه، فاختار الانتقال إلى نادي الأهلي القطري، ليصبح يزن النعيمات منذ تلك اللحظة المهاجم الأول في الفريق، وأحد أبرز نجوم النشامى.

تعوّل الجماهير الأردنية على النعيمات لتشكيل ثنائي هجومي مع موسى التعمري، بالنظر إلى حسه التهديفي العالي، ومعرفته الجيدة بالملاعب القطرية، بحكم اللعب في دوري نجوم قطر طوال العامين الماضيين.

  1. أنس بني ياسين ( 35 سنة )

قائد منتخب الأردن وصمام الأمان في خط دفاعه، يمثّل أنس بني ياسين عنصر الخبرة في منتخب النشامى، فهو من القلائل الذين وصلوا إلى مباراتهم رقم 100 مع الأردن، كما يمتلك بني ياسين تجربة واسعة حيث احترف مع أكثر من فريق في السعودية والكويت وإيران، قبل أن يستقرّ به المقام مع نادي الفيصلي الأردني.

يتميز أنس بني ياسين بالقوة والصلابة، بالإضافة إلى الهدوء وبرودة الأعصاب، وهو يجيد البناء من الخلف وأخطاؤه قليلة، ما يجعله أحد أفضل المدافعين الذين أنجبتهم الأردن، وتنتظره مهمة قيادة خط الدفاع الأردني في كأس آسيا 2023.

  1. يزن العرب ( 27 سنة )

قلب الدفاع الثاني في منتخب الأردن إلى جانب أنس بني ياسين، يلعب يزن العرب حاليًا مع نادي الشرطة العراقي، وقد كانت له تجربة احترافية قبلها في ماليزيا، الدولة التي تتنافس مع الأردن في المجموعة الثالثة من كأس آسيا 2023، ما يعني أن العرب يعرف معلومات جيدة عن المنتخب الماليزي، وسيضعها بتصرف المدرب وزملائه.

يجيد يزن العرب لعب الكرات الهوائية، ولديه مساهمات هجومية عديدة، حيث سجّل ثلاثة أهداف في الدوري الماليزي، كما يتميز بالقوة والصلابة الدفاعية، ووجوده إلى جانب أنس بني ياسين في كأس آسيا 2023 سيبعث الطمأنينة في نفوس الجمهور الأردني.

تفاؤل حذر لنشامى الأردن في كأس آسيا 2023

لم تسر الأمور جيدًا مع المنتخب الأردني في الأشهر الأخيرة، وتحديدًا منذ استلام الحسين عموتة تدريب المنتخب، حيث فشل النشامى في تحقيق الفوز بأول أربع مباريات ودية تحت إدارة المغربي ( تعادل وثلاثة هزائم )، كما خسر النشامى أمام السعودية وتعادلوا مع طاجكستان في مستهل مبارياتهم بتصفيات كأس العالم 2026.

ومع ذلك فإن الرأي العام في الأردن يضع ثقته في المجموعة الحالية بقيادة عموتة، لتحقيق نتيجة جيدة في كأس آسيا 2023، وتتركز الأنظار إلى افتتاح مباريات الأردن في البطولة ضد ماليزيا، إذ أن الفوز فيها يعني أن النشامى وضعوا قدمًا لهم في دور الـ16.

 جدول مواعيد مباريات الأردن في كأس آسيا 2023

المباراة

التاريخ

الساعة ( توقيت مكة المكرمة )

الملعب

الأردن x ماليزيا

15 / 1 / 2024

20:30

استاد خليفة الدولي

الأردن x كوريا الجنوبية

20/ 1 / 2024

14:30

ملعب الثمامة

الأردن x البحرين

25 / 1 / 2024

14:30

استاد خليفة الدولي