25-ديسمبر-2023
قطر ولبنان في كأس آسيا

لقاء قطر ولبنان في كأس آسيا 2010 يتجدد في كأس آسيا 2023

أوقعت قرعة كأس أمم آسيا منتخبين عربيين في المجموعة الأولى من كأس آسيا 2023، وهما قطر المضيفة وحاملة اللقب ولبنان، حيث سيتنافسان مع الصين وطاجكستان على المركزين الأولين المؤهلين إلى الدور التالي مباشرة. فيما سيتنافس صاحب المركز الثالث في المجموعة مع أصحاب المركز الثالث في المجموعات الست، على أربع بطاقات تكمل عقد فرق دور الـ16.

وتأمل جماهير الكرة العربية أن يتمكن منتخبا قطر ولبنان من عبور الدور الأول في كأس آسيا 2023، مع العلم أن قطر نجحت في مشاركاتها العشر السابقة بتخطي دور المجموعات ثلاث مرات. بينما خرج منتخب لبنان من دور المجموعات في المشاركتين السابقتين له.

تأمل جماهير الكرة العربية أن يتمكن منتخبا قطر ولبنان من عبور الدور الأول في كأس آسيا 2023

الخطر الأكبر على حظوظ منتخبي لبنان وقطر في كأس آسيا 2023 يأتي من التنين الصيني، الباحث عن تتويجه الأول في المسابقة، فيما ستحاول طاجكستان أن تترك بصمة إيجابية في مشاركتها الأولى بالبطولة.

نستعرض فيما يلي منتخبات المجموعة الأولى وميزات كل منتخب ونقاط قوته.

قطر في المجموعة الأولى من كأس آسيا ورحلة الدفاع عن اللقب

تسعى قطر لأن تكون أول منتخب عربي يحافظ على لقبه منذ السعودية في نسختي 84 و88، وثاني منتخب عربي يحرز البطولة على أرضه حيث فعلها منتخب الكويت في العام 1980.

يمتلك العنابي الذي يدافع عن لقبه تشكيلة قوية متجانسة تضعه ضمن المرشحين الجديّين للظفر باللقب، يتقدمها الثنائي أكرم عفيف والمعز علي اللذان قدما مستوى كبيرًا في النسخة الماضية، حيث صنع الأول عشرة أهداف، فيما ظفر الثاني بلقبي الهداف وأفضل لاعب في البطولة.

بالإضافة إلى خبرة وتجربة لاعبيه، يستفيد المنتخب القطري من عاملي الأرض والجمهور، وهم يدخلون البطولة بمعنويات مرتفعة باعتبار أن الجزء الأكبر من التشكيلة شارك في كأس آسيا قبل أربع سنوات حين تربع العنابي على العرش الآسيوي، ما يعني أن الشخصية الانتصارية ستتوفر لدى المجموعة، وتعطي دفعًا إلى الأمام.

يُذكر أن الاتحاد القطري عيّن المدرب الإسباني ماركيز لوبيز على رأس الجهاز الفني للعنابي خلفًا للبرتغالي كارلوس كيروش، وذلك قبل فترة قصيرة من انطلاقة كأس آسيا 2023، ويمتلك لوبيز معرفة جيدة بالكرة القطرية ولاعبيها، حيث درّب نادي الوكرة منذ عام 2018 وحتى لحظة تعيينه كمدرب للعنابي.

منتخب لبنان في كأس آسيا 2023 والبحث عن إنجاز تاريخي

في مشاركتيه الاثنتين السابقتين في كأس آسيا، ودّع منتخب لبنان البطولة من دور المجموعات، الأولى كانت على أرضه عام 2000 حيث تذيّل مجموعته، فيما كان قريبًا في كأس آسيا 2019 من التأهل، عندما احتل المركز الثالث وخرج بفارق هدف واحد في صراع أفضل الثوالث.

وقد سجّل لبنان في النسخة السابقة فوزه الوحيد بالمسابقة، وكان على حساب كوريا الشمالية بنتيجة 4-1، فوز تحقّق تحت قيادة المدرب المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش الذي قدم منتخب لبنان معه أفضل مستوياته وتدرج معه ليصل عام 2018 إلى الترتيب 77 عالميًا وهو الأفضل له على الإطلاق.

حسن معتوق منتخب لبنان
من فوز لبنان الوحيد في كأس آسيا 

تاريخ رادولوفيتش الجيد مع رجال الأرز دفعت بالاتحاد اللبناني إلى التعاقد معه مرة أخرى قبل انطلاقة كأس آسيا 2023 بشهر تقريبًا، ما رفع منسوب التفاؤل لدى الجمهور اللبناني، بالرغم من الأزمة التي تعيشها الكرة اللبنانية مؤخرًا في الأداء والنتائج تراجع على إثرها المنتخب إلى الترتيب 107 عالميًا.

سيعتمد لبنان في كأس آسيا 2023 بشكل أساسي على قائده وهدافه التاريخي حسن معتوق، ومجموعة من اللاعبين النشطين في الدوري اللبناني أو المحترفين في الخارج، بالإضافة إلى لاعبين متحدرين من أصل لبناني يلعبون في دوريات أوروبية وأمريكية، البعض منهم استدعي للمرة الأولى.

الصين في كأس آسيا 2023 بطل غير متوج

لا يوجد منتخب في آسيا اقترب من تحقيق اللقب دون أن يتذوق طعم الذهب أكثر من التنين الصيني، فالصين حلّت ثالثة في أولى مشاركاتها في نسخة 1974، بعد سنوات قليلة من انضمامها إلى الاتحاد الآسيوي، ووصلت إلى النهائي مرتين فخسرت الأول أمام السعودية بهدفين نظيفين في سنغافورة 1984، والثاني على أرضها ضد اليابان بهدف لثلاثة عام 2004.

لا يوجد منتخب في آسيا اقترب من تحقيق اللقب دون أن يتذوق طعم الذهب أكثر من التنين الصيني

لم تغب الصين عن أي نسخة من كأس آسيا منذ انضمامها للاتحاد الآسيوي، وهي وصلت إلى المربع الذهبي ست مرات في مشاركاتها الـ 12 أي النصف، لكنها لم تتخطَ دور الثمانية منذ نسخة 2004، وهي المرة الوحيدة التي استضافت البطولة فيها.

يأمل الصينيون أن يكسروا العقدة هذه المرة، تحت قيادة المدرب الصربي ألكساندر يانكوفيتش الذي درّب الفئات العمرية للصين قبل أن يستلم المنتخب الأول، مع العلم أنه حظي بتجربة تدريبية في السابق مع النجم الأحمر الصربي وستاندر دي لييج البلجيكي.

طاجكستان.. الضيف الجديد في كأس آسيا 2023

من بين المنتخبات الـ24 المشاركة في كأس آسيا 2023، فقط طاجكستان تشارك للمرة الأولى، بعدما نجحت أخيرًا في كسر عقدة التصفيات التي لازمتها فترة طويلة، وتصدرت مجموعتها التي ضمت قيرغستان وسنغافورة وميانمار وحققوا حلم الشعب الطاجيكي الذي سيشاهد علم بلاده أخيرًا، يرفرف في حفل افتتاح كأس آسيا 2023 في ملعب لوسيل بالدوحة.

من بين المنتخبات الـ24 المشاركة في كأس آسيا 2023، فقط طاجكستان تشارك للمرة الأولى

تطورت الكرة في السنوات الأخيرة في طاجكستان، البلد الذي يشتهر رياضيوه أكثر بالألعاب القتالية، وارتقوا في جدول التصنيف العالمي ووصلوا اليوم إلى المركز 106 وهو أفضل إنجاز لهم، متخطين عدد من المنتخبات للمرة الأولى، من بينها لبنان منافسهم في المجموعة الأولى من كأس آسيا 2023.

ستلعب طاجكستان بطولة آسيا دون ضغوطات كبيرة، ويأمل جمهورها أن يواصل اللاعبون المغامرة ويحققوا الإنجاز التاريخي من خلال عبور دور مجموعات كأس آسيا 2023.

جدول مباريات المجموعة الأولى من كأس آسيا 2023

المباراة

التاريخ

الساعة ( توقيت مكة المكرمة )

الملعب

قطر x لبنان

12 / 1 / 2024

19:00

استاد لوسيل

طاجكستان x الصين

13 / 1 / 2024

17:30

ملعب نادي الدحيل

لبنان x الصين

17 / 1 / 2024

14:30

ملعب الثمامة

قطر x طاجكستان

17 / 1 / 2024

17:30

استاد الخور

قطر x الصين

22 / 1 / 2024

18:00

استاد خليفة الدولي

لبنان x طاجكستان

22 / 1 / 2024

18:00

استاد جاسم بن حمد