29-أغسطس-2023
السعودية

"Getty" روبيرتو مانشيني مدربًا للسعودية

يعتبر المدرب الإيطالي روبيرتو مانشيني أحد أفضل المدربين في العالم بالوقت الحالي، هو أول من جلب بطولة البريميرليغ لمانشستر سيتي في حقبته الجديدة، حدث ذلك موسم 2011-2012، لكنّ أبرز إنجازاته كان الفوز ببطولة يورو 2020 مع الآزوري، فعلها في عقر دار الإنجليز بملعب ويمبلي.

لكن الفشل في بلوغ نهائيات كأس العالم 2022 مثّل نقطة سوداء في مسيرته التدريبية الرائعة، ومع ذلك أدرك الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أهمية مدرب باسم وخبرة مانشيني، فلم يتخذ أي إجراء إداري، بل آمن بقدراته وعيّنه في مهام إضافية تتمثّل بالإشراف على المنتخبات من الفئات العمرية الصغرى.

روبيرتو مانشيني أعلن هدفه، وهو قيادة السعودية للفوز بكأس آسيا التي ستقام في قطر مطلع العام المقبل

لكنّ روبيرتو مانشيني صدم الجميع حينما أعلن استقالته من المنتخب قبل أسابيع، ليلجأ الاتحاد الإيطالي إلى قائد ملحمة نابولي في الموسم السابق. لوتشيانو سباليتي الذي قاد الفريق لنيل بطولة الدوري الإيطالي بعد غياب دام أكثر من ثلاثة عقود.

السعودية

مع مرور الوقت تبيّن السبب الحقيقي لاستقالة مانشيني، لقد اتفق مع الاتحاد السعودي على تدريب منتخبه الأول، خلفًا للفرنسي هيرفي رينارد، والذي قدم مع الأخضر مستويات رائعة في نهائيات كأس العالم 2022، لكنّه فضّل الرحيل من أجل قيادة منتخب بلاده فرنسا في كأس العالم للسيدات.

رحيل هيرفي رينارد مضى عليه قرابة خمسة أشهر، ومع ذلك تأنى الاتحاد السعودي كثيرًا في اختيار خليفة له، عينه كانت على أحد الأسماء الكبيرة في عالم التدريب، وقتها رشح الكثيرون البرتغالي جورجي جيسوس الذي كان يقود فنربخشة التركي. جيسوس رحل بالفعل إلى السعودية، لكنّه تولّى قيادة نادي الهلال.

لكنّ أمسية الأحد شهدت الكشف رسميًا عن هوية مدرب السعودية الجديد، إنه الإيطالي روبيرتو مانشيني، اسمٌ كبير وهائل في عالم التدريب، بطل آخر نسخة من كأس أمم أوروبا انتقل لتدريب السعودية بعقد يستمر لأربعة أعوام. صاحب الـ58 عامًا سيتقاضى سنويًا قرابة 30 مليون يورو.

فور قدومه للسعودية مساء الإثنين، أعلن هدفه صراحة، يريد قيادة السعودية إلى الفوز بكأس آسيا التي ستقام مطلع العام القادم في قطر، لكنّه نفى في الوقت نفسه أن تركه لمنتخب إيطاليا كان بسبب العقد السعودي، وعلى حد تعبيره فإن الاتفاق مع الأخضر كان بعد استقالته من تدريب الآزوري.

مانشيني أشار في المؤتمر الصحفي إلى صعوبة مهمّته، فهو بحاجة لبعض الوقت في مهمته الجديدة حسب وصفه، "أنا لست ساحرًا، لدينا المواهب هنا، وسنركز على عملنا"، وعن ازدياد عدد النجوم في الدوري السعودي مقابل قلة اللاعبين السعوديين وتأثير ذلك على المنتخب الأول، ذكّر مانشيني أنه مرّ بأمر مماثل مع المنتخب الإيطالي، حيث يضم الكالتشيو في صفوفه العديد من اللاعبين المحترفين، مؤكدًا أن لا مشكلة له مع ذلك.