25-ديسمبر-2023
فلسطين والأردن في كأس آسيا 2019

من مواجهة فلسطين والأردن في كأس آسيا 2019

يستعد المنتخب الفلسطيني لتسجيل حضوره الثالث على التوالي في بطولة كأس آسيا 2023، من خلال وجوده في المجموعة الثالثة إلى جانب إيران الطامحة للتتويج باللقب، والإمارات التي لامست اللقب دون الظفر به، وهونغ كونغ التي استضافت النسخة الأولى من البطولة.

  سيلعب المنتخب الفلسطيني أولى مبارياته ضد المنتخب الإيراني بطل آسيا ثلاث مرات في الرابع عشر من يناير/كانون الثاني 2024.

ما هو تاريخ مشاركات منتخب فلسطين في كأس آسيا؟

خلال مشاركاته السابقة لم يتمكن منتخب الفدائي من هز شباك خصومه سوى مرّة واحدة، كانت في مرمى منتخب الأردن خلال بطولة آسيا 2015 التي جرت في أستراليا، وخسر مبارياته الثلاث أمام اليابان والأردن والعراق.

بينما كانت المشاركة الثانية لفلسطين في كأس آسيا مختلفة تماماً عن سابقتها، وكان قاب قوسين أو أدنى من بلوغ الدور الثاني، بعد أن خطف نقطتين من تعادلين سلبيين مع الأردن وسوريا، وخسر من أستراليا بثلاثية نظيفة، ليحل ثالثاً في المجموعة.

ما هي حظوظ فلسطين في كأس آسيا 2023؟

منتخب فلسطين في كأس آسيا 2023 يحتاج لتغيير الصورة النمطية التي عرفت عنه، وهي غياب الرغبة الهجومية وافتقار الأسلوب للعب في مناطق الخصم. الشيء الذي تحدث حوله مدرب الفدائي مكرم ديوب، بأنه اهتم بالتفاصيل الفنية التي كانت غائبة عن المنتخب فيما سبق، وظهر هذا جلياً من خلال تألق الفريق في التصفيات. باعتلائه صدارة مجموعته التي ضمت الفلبين ومنغوليا واليمن، وبتسجيله ثلاثة انتصارات وقّع فيها عشرة أهداف في مرمى خصومه.

أبرز نجوم فلسطين في كأس آسيا 2023:

1-عدي الدباغ

يلعب في الدوري البلجيكي لفريق رويال شارلوروا التابع لمدينة بروج، وهو من مواليد فلسطين 1998، بدأ مسيرته الكروية مع نادي هلال القدس، إضافة إلى انه فضّل اللعب لمنتخب بلاده على أن يمثل فريق الاحتلال.

 وقد تحدث عن ذلك في حوار مع مجلة ( so foot) الفرنسية  عندما قال "في إحدى المرات كنت متوجهاً إلى معسكر المنتخب، واضطررت للمرور بحاجز تفتيش تابع للاحتلال، وكنت أرتدي بدلة رياضية للمنتخب الفلسطيني، فسألوني، لماذا لم ألعب لمنتخب الاحتلال بحكم أني من سكان القدس، فأجبت، أنا فلسطيني وأحب فلسطين وهي من أريد تمثيلها".

2-عطا جابر

يلعب في الدوري الأذربيجاني لفريق نيفتشي باكو، وهو من مواليد مجد الكروم 1994، كان عطا قائد منتخب الاحتلال الإسرائيلي للشباب، قبل عودته لجنسيته الرياضية الفلسطينية، ليمثّل منتخب الفدائي أول مرة أمام لبنان، بعد اندلاع العدوان على قطاع غزة، في الجولة الأولى للمجموعة التاسعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.

وقال جابر للإذاعة العبرية" في إسرائيل يعلمون اللاعبين بأنه لا يجب عليك خلط السياسة بالرياضة، وأنك لست مطالباً بأن تشدو النشيد الوطني الإسرائيلي، لكن بعد ذلك أدركت أنه لا يمكن فصل السياسة عن الرياضة".
3-محمود وادي

هو أحد نجوم فلسطين في كأس آسيا 2023، من مواليد خان يونس 1994، يلعب في مركز الهجوم في صفوف نادي بيراميدز المصري، لكنه حالياً يلعب مع نادي المقاولون العرب على سبيل الإعارة، ويطلق المصريون لقب (البرج) على الوادي بسبب طول قامته وتميزه بلعب الكرات الرأسية.

4-سامح مراعبة

من مواليد آذار/مارس 1992، يلعب في مركز الهجوم، ويطلق عليه الفلسطينيون "صانع أفراح الفدائيين"، فهو من ساهم بتأهل فلسطين في النسخة الحالية لكأس آسيا والنسخة السابقة، بتسجيله 9 أهداف، يذكر أن المراعبة هو أسير محرر أيضاً.

طموحات فلسطين في كأس آسيا 2023

ما يحتاجه المنتخب الفلسطيني في المشاركة الحالية، هو الثقة أكثر بالنفس، والمبادرة للهجوم، فمواجهته الأولى أمام غيران ستكون صعبة جداً، كذلك الحال أمام الإمارات، لكن تسجيل أي نتيجة إيجابية في هاتين المباراتين، سوف تعطي الفريق دفعة معنوية كبيرة في مواجهة هونغ كونغ في المباراة الثالثة، والتي ربما تمنح الفدائي فرصة العبور للدور الثاني، وهو الأمر الذي تحلم به كل الجماهير العربية الوفيّة التي ستقف خلف منتخب العرب، مؤازرة له في هذه التظاهرة القاريّة.

جدول مواعيد مباريات فلسطين في كأس آسيا 2023:

المباراة

التاريخ

الساعة (توقيت مكة)

الملعب

فلسطين x إيران

14/1/2024

20:30

استاد المدينة التعليمية

فلسطين x الامارات

18/1/2024

20:30

استاد الجنوب

فلسطين x هونغ كونغ

23/1/2024

18:00

استاد عبد الله بن خليفة