25-نوفمبر-2022
gettyimages

تصدى العويس للكثير من الفرص الخطيرة التي هددت مرماه (Getty)

شكل حارس المنتخب السعودي محمد العويس سدًا منيعًا أمام ميسي ورفاقه، خلال مباراة السعودية والأرجنتين ضمن منافسات كأس العالم 2022 في قطر، وتمكن خلالها من إيقاف النجم الأرجنتيني والتصدي للفرص الخطيرة التي هددت مرماه، وكان أولها تسديدةً في الدقيقة الثانية من المباراة، أبعدها ببراعة مما رفع من فرص تقديمه مباراةً مثالية، توج في نهايتها بجائزة أفضل لاعب في المباراة. إلّا أن المفاجئ في الحديث عن الحارس محمد العويس، هو أنه لاعب احتياطي في فريق الهلال السعودي.

شكل حارس المنتخب السعودي محمد العويس سدًا منيعًا أمام ميسي ورفاقه، خلال مباراة السعودية والأرجنتين

محمد العويس الذي ولد في 10 تشرين أول/ أكتوبر 1991، يبلغ من العمر الآن 31 عامًا، وولد في مدينة العيون بمنطقة الأحساء، وانطلقت مسيرته الكروية في نادي الشباب السعودي، إلّا أنه في موسمه الأول 2013- 2014 لم يشارك إلّا في مباراة واحدة، فيما شارك في الموسم الثاني له في 17 مباراة.

الموسم الذي كشف عن نجومية محمد العويس، كان 2015- 2016، حيث تمكن من اللعب في 26 مباراة، فيما عاد إلى دكة البدلاء في الموسم الكروي التالي ولم يلعب إلّا 3 مباريات.

انتقل لاحقًا إلى فريق الأهلي السعودي وشارك معه في 4 مواسم، قبل أن ينتقل لاحقًا إلى فريق الهلال السعودي.

getty

وفي بداية العالم الحالي، انتقل محمد العويس إلى نادي الهلال السعودي، في خبر مفاجئ لناديه السابق، وفي عقد يمتد إلى 3 سنوات، حتى عام 2025 بقيمة تبلغ 7 ملايين ريال سعودي وبنفس العرض الذي قدم له من النادي الأهلي، ولكنه فضل الدخول في تحد جديد. ولم يشارك العويس بشكلٍ منتظم مع فريقه الهلال، وتركزت مشاركته تحديدًا ضمن دوري أبطال آسيا.

شارك محمد العويس ضمن تشكيلة المنتخب السعودي في مونديال روسيا ولعب مباراةً واحدةً فيه أمام الأورغواي وخسر المنتخب السعودي في حينها بهدف دون رد، وشارك إجمالًا مع المنتخب السعودي في 38 مباراة. وفي عام المونديال الحالي، ورغم أن العويس يجلس على دكة بدلاء الهلال لصالح عبد الله المعيوف، إلّا أن المدرب هيرفي رينارد قرر المراهنة على العويس، والذي أثبت جدارته في رهان مدربه عليه، وتمكن من تبديد الشكوك التي تبعت هذا الخيار.

وكان محمد العويس قد أصيب خلال تصفيات كأس العالم 2022 التي تعقد في قطر حاليًا، خلال مباراة المنتخب السعودي أمام الصين، وبعد خروجه من الملعب تلقى المنتخب السعودي هدفين، إلّا أن النتيجة النهائية كانت الفوز على الصين 3 -2، أمّا الإصابة فقد غيبته عن الملاعب لمدة قاربت 3 أشهر.

حقق محمد العويس بطولة كأس الملك وكأس السوبر السعودي عام 2014، وبطولة كأس الأمير فيصل بن فهد عام 2015، ولم يتمكن من تحقيق أي بطولة مع الفريق الأهلي.

تمكن محمد العويس، من تسجيل اسمه في تاريخ المنتخب السعودي بعد مباراة الأرجنتين

وتمكن محمد العويس، من تسجيل اسمه في تاريخ المنتخب السعودي بعد مباراة الأرجنتين، التي شكلت فيها تصدياته فارقًا حاسمًا لصالح الأخضر، ووضع اسمه إلى جانب أسطورة الحراسة السعودية محمد الدعيع.