25-ديسمبر-2021

معتز برشم ينال ذهبيّة الوثب العالي في أولمبياد طوكيو (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

ازدحمت الأحداث الرياضيّة في عام 2021، إثر تأجيل العديد من المسابقات من عام 2020 إلى السنة التالية، بسبب انتشار جائحة كورونا، وكما كثُرت المسابقات الرياضية في 2021، ازداد التألّق العربي في المحافل القارّية والعالميّة، ونستعرض لكم حصاد الرياضة العربيّة في 2021، من إنجازات تاريخية ستظلّ محفورة في ذاكرة الرياضة العالميّة.

سيطرة مطلقة على القارّة السمراء

نجحت أندية عرب أفريقيا في الهيمنة على البطولتين الأفريقيّتين، الأهلي المصري حافظ على لقب مسابقة دوري أبطال أفريقيا، بعد فوزه على كايزر شيفس الجنوب أفريقي بثلاثيّة نظيفة، النادي الأهلي حقّق الكأس الأفريقية للمرّة العاشرة في تاريخه، وهو رقم قياسي، كذلك نال الرجاء المغربي كأس الكونفيدراليّة، بعدما تفوّق على شبيبة القبائل الجزائري.

عام 2021 كان مثاليًا للغاية بالنسبة لسيّد الأندية الأفريقيّة، الأهلي نال فيه كأس دوري الأبطال، كذلك رفع كأس السوبر في مناسبتين، حيث تأجّلت مباراة السوبر الخاصّة بعام 2020 حتّى شهر أيار/مايو من 2021، وتفوّق فيها الأهلي على نهضة بركان المغربي بثنائيّة نظيفة، واقتنص الأهلي بطولة السوبر عن نسخة 2021 بركلات الترجيح، على حساب الرجاء المغربي.

الهلال يتوّج زعيمًا على آسيا

نجح الهلال السعودي في إعادة الأندية العربيّة إلى قمّة المجد الآسيوي، بعدما ظفر بمسابقة دوري أبطال آسيا على حساب يوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، الهلال تفوّق في المباراة النهائيّة بهدفين دون رد، وأصبح الأكثر تتويجًا بهذا اللقب، بات يملك في رصيده أربع بطولات قارّية.

وكحالة أندية عرب أفريقيا، سيطر عرب آسيا على البطولتين القارّيتين، نادي المحرّق البحريني ظفر بكأس الاتحاد الآسيوي، بعدما تفوّق على منافسه ناساف الأوزبكي بثلاثيّة نظيفة، هذه البطولة التي شهدت هيمنة شبه مطلقة للأندية العربيّة، فمنذ نشأتها عام 2004، ظفر ناديين غير عربيّين فقط بكأس الاتحاد الآسيوي.

عودة استثنائيّة لكأس العرب

حملت النسخة العاشرة من كأس العرب حدثًا استثنائيًّا، فبعد انقطاعها لعدّة سنوات، عادت البطولة للانطلاق بمشاركة قياسيّة، فحظيت بدعم رسميّ من الفيفا للمرّة الأولى بتاريخها، واتّسمت الكثير من مبارياتها بالندّية والإثارة، كما بيّنت قطر المستضيفة قدرتها التنظيمية على استضافة كأس العالم، لما تملكه من ملاعب رائعة وبنية تحتيّة أثبتت استطاعتها على استضافة الأحداث الكبرى، هذه البطولة التي توّج بها المنتخب الجزائري بطلًا للعرب، بعد فوزه على تونس في النهائي بهدفين دون رد.

تألّق تونسي في السلّة والطائرة

وصول المنتخب التونسي لكرة القدم إلى نهائي كأس العرب لم يكن الإنجاز الوحيد، حيث استطاع فريق كرة السلّة الظفر بكأس أمم أفريقيا، فعلها على حساب منتخب ساحل العاج بفارق ثلاث نقاط فقط، ليحقّق نسور قرطاج اللقب للمرّة الثالثة في تاريخهم.

كذلك أكّدت تونس هيمنتها على الكرة الطائرة الأفريقيّة، بعدما نالت كأس أمم أفريقيا للمرّة الـ11 في تاريخها، وهو رقم قياسي جديد، فعلها المنتخب التونسي بعدما تفوّق على الكاميرون بثلاثة مجموعات لواحدة، وهي البطولة الثالثة على التوالي في المسابقة للتوانسة.

أُنس جابر تعانق المجد

عام 2021 هو سنة الإنجازات بالنسبة لأُنس جابر، النجمة التونسيّة صنعت المجد وظفرت بأولى بطولات تنس المحترفات، وهي أوّل لاعبة عربيّة وأفريقيّة تفعل ذلك، حينما نالت بطولة بيرمنغهام الإنجليزية، كذلك تألّقت النجمة العربيّة في البطولات الأربع الكبرى، فبلغت الدور الثالث من بطولة أستراليا المفتوحة، وثمن نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، والدور الثالث من بطولة أمريكا المفتوحة، أما الإنجاز الأكبر وغير المسبوق تمثّل بوصولها لربع نهائي بطولة ويمبلدون، وعلى إثر هذا الرصيد المتميّز، تخطّت أُنس سقف التوقّعات، وأصبحت أوّل لاعبة عربيّة تحظى بمكان من العشرة الأوائل في التصنيف العالمي، فنالت التصنيف السابع عالميًا.

حصيلة قياسية للعرب في أولمبياد طوكيو:

حقّقت البعثات العربية في أولمبياد طوكيو حصيلة ميداليات قياسيّة غير مسبوقة، إذ نال الرياضيون العرب 18 ميدالية متنوّعة، منها خمس ذهبيّات، ليحطّموا الرقم القياسي الذي تمثّل بـ14 في سيدني 2004.

المصرية فريال أشرف نالت ذهبيّة الكاراتيه، وهي أوّل مصرية تنال الذهب في تاريخ الأولمبياد، والمصري أحمد الجندي نال فضّية الخماسي، كما حققت مصر أربع بروزنزيات عبر هداية ملاك وسيف عيسى بالتايكواندو، وجيانا فاروق بالكاراتيه، ومحمد ابراهيم كيشو بالمصارعة اليونانية- الرومانية، كذلك نالت المغرب ذهبيّة غالية عبر العداء سفيان البقالي بطل سباق 3 آلاف متر موانع.

أيضًا كان حصاد قطر في طوكيو 2020 غنيًا بذهبيّتين عبر الربّاع فارس ابراهيم وبطل الوثب العالي معتز برشم، وبرونزية الكرة الطائرة الشاطئية، وهي أوّل ميدالية للعرب بالألعاب الجماعيّة في تاريخ مشاركاتهم الأولمبية، كذلك نالت تونس ميداليتين بواقع ذهبيّة للسباح أحمد الحفناوي وفضيّة التايكواندو لمحمد خليل الجندوبي، كما ظفرت الأردن بميداليتين أولمبيتين عبر صالح الشرباتي الذي نال فضيّة التايكواندو وعبد الرحمن المصاطفة ببرونزية الكاراتيه.

وكانت السعودية قريبة من نيل ذهبية الكاراتيه، لكنّ بطلها طارق حامدي اكتفى بالفضيّة، كذلك كان نصيب البحرين بفضيّة عبر عدّائتها كالكيدان جيزاهين بسباق 10 آلاف متر، فيما نال الكويتي عبد الله الرشيدي برونزية سكيت الرجال في مسابقة الرماية، وحقق السوري معن أسعد برونزية رفع الأثقال. 

اقرأ/ي أيضًا:

طوكيو 2020.. الربّاع القطري فارس إبراهيم يهدي بلاده والعرب ذهبيّة تاريخية

التونسي أحمد الحفناوي يفجّر كبرى مفاجآت طوكيو ويهدي العرب الذهبيّة الأولى