20-أبريل-2024
من أقوى الكلاب في العالم

(freepik) يوجد في العالم ما يُقارب 360 سلالة من الكلاب

يوجد في العالم ما يُقارب 360 سلالة من الكلاب. في حال كنت تبحث عن أقوى الكلاب في العالم فهنالك عدد كبير من الكلاب المُميّزة والقوية التي يُمكن اقتناؤها ومنها كلب الراعي الألماني، وكلب البولدوغ وغيرها من الكلاب. سندرج في هذا المقال قائمة بأقوى الكلاب في العالم وقدرتها الرائعة ومواطن قوتها وولائها لمالكها.

 

أقوى الكلاب في العالم

فيما يلي قائمة تضم 10 كلاب من أقوى الكلاب حول العالم وتعريف مختصر عن كل منها:

  1. كلب الراعي الألماني German Shepherd

 كلب الراعي الألماني
يمتاز هذا الكلب الشيبرد بمظهره الشبيه بالذئب

يعدّ كلب الراعي الألماني من أقوى الكلاب في العالم. ويمتاز بالقوة الجسدية واالذهنية، فهو يتمتّع بالذكاء العالي والفطنة، والولاء لمالكه إلى جانب شجاعته غير المسبوقة. يُستخدم هذا الكلب ككلب بوليسي في الجيش والأمن، ويُستخدم أيضًا من قبل المكفوفين لإرشادهم. ويتميّز بقدرته العالية في التعرّف على المُخدّرات والممنوعات بسبب حاسة الشم القوية التي يمتلكها.

يمتاز هذا الكلب بمظهره الشبيه بالذئب، كما أنّه يمتلك طاقة هائلة تُبهر من حوله من البشر، فهو سبّاح ماهر، ولديه القدرة على الحراسة، وبإمكانه القفز لمسافات مرتفعة لا تقل عن 122 سم. ويُناسب اقتناء هذا النوع من الكلاب الأشخاص النشيطين ليُساعدهم في الحفاظ على نشاطهم، ولا يُناسب الحياة الهادئة والمُستقرة داخل الشقق لأنه يبحث عن مغامرات مستمرة.

مواصفات كلب الراعي الألماني

تم تطوير فصيلة كلاب الراعي الألماني في ألمانيا عبر تهجين كلب الراعي العادي مع كلاب المزارع التقليدية.

يمتاز هذا الكلب بقوّته البدنيّة وبجسمه الطويل نسبيًا. يتراوح طوله عند الذراعين بين 56 -66 سم. يتراوح وزنه بين 34-43 كغم. ويتمتّع هذا الكلب برشاقة جسمه وجماله.

يمتلك كلب الراعي الألماني مِعطفًا كثيفًا من الشعر الخارجي والذي يتراوح بين الناعم والخشن وهذا يختلف باختلاف جينات الكلب، كما أنّ شعره يتراوح بين القصير إلى متوسط الطول، وقد يكون شعره ناعمًا أو مموجًا. يمتلك هذا الكلب أيضًا طبقة أخرى من الشعر القصير الناعم الذي يكون ملتصقًا بجلده. يأتي هذا الكلب بعدّة ألوان بين الأبيض أو الأسود والرمادي الفاتح، أو قد يكون مختلطًا من عدّة ألوان.

يُعدّ كلب الهاسكي من الكلاب العاملة والتي عُرفت منذ الإمبراطورية الرومانية القديمة

  1. كلب الهاسكي السيبيري Siberian Huskies

كلب الهاسكي السيبيري
تمتاز كلاب الهاسكي بحب العائلة التي تعيش معها وبأنها ودودة جدًا تجاه مالكيها

تُعدّ فصيلة كلب الهاسكي من أقدم فصائل الكلاب في العالم، وتُعرف بأنّها من الأقوى؛ وذلك بسبب قدرتها على قطع مسافات شاسعة في ظروف باردة وقاسية جدًا. تمتاز هذه الكلاب بحب العائلة التي تعيش معها وبأنها ودودة جدًا تجاه مالكيها. تمتاز هذه الفصيلة بأنها من الكلاب النظيفة بصورةٍ طبيعيّة وليس لها نفس رائحة الكلاب المعروفة في السلالات المختلفة.

يُعدّ كلب الهاسكي من الكلاب العاملة والتي عُرفت منذ الإمبراطورية الرومانية القديمة، وكان يُستخدم في السابق لحمل البضائع في الأماكن الباردة وجرها لمسافات طويلة وكان يُستخدم للصيد أيضًا.

يُستخدم حاليًا ككلب حراسة وللشرطة بسبب قوته وقسوته. ولا يتمتّع هذا النوع من الكلاب بحس المرح وهو من الكلاب التي تحتاج إلى التدريب ويُفضّل أن يبدأ تدريبه في عمرٍ مُبكّر حتى يستجيب بصورة أفضل.

مواصفات كلب الهاسكي السيبيري

يتراوح طول كلب الهاسكي بين 51 -60 سم، فيما يتراوح وزنه بين 16-27 كغم، أما العمر الافتراضي لكلاب الهاسكي فيتراوح بين 12-14 سنة.

يمتلك كلب الهاسكي معطفًا كثيفًا من الشعر، يتكوّن من طبقتين الأولى قصيرة ملتصقة بالجلد والأخرى طويلة وناعمة، وله عينان جميلتان لافتتان بألوان جميلة مثل الأزرق الفاتح والرمادي. يأتي كلب الهاسكي بعدّة ألوان أشهرها الأبيض، أو الأبيض والبني، أو الأبيض مع القليل من الأسود، أو الأسود والرمادي، أو البني والأبيض. كما يُعدّ كلب الهاسكي من الكلاب اللطيفة والذكيّة، والمُخلصة التي يُمكن أنْ تعيش مع العائلة، ويُعامل الأطفال بشكلٍ جيّد، كما أنّه يُمكن أن يوجد مع الكلاب الأخرى دون إحداث أي مشاكلٍ تُذكر.

 

  1. كلب الروت وايلر Rottweiler 

كلب الروت وايلر
تميّز كلب الروت وايلر بأداء العديد من الوظائف مثل الرعي، والإنقاذ، والسحب، وقد يُستخدم ككلب جر.

يعود أصل كلب الروت وايلر إلى ألمانيا. وتُعدّ هذه الفصيلة من أقوى الكلاب في العالم؛ فقد استخدمت لعدّة قرون لتكون كلابًا عاملة وكان ذلك منذ الإمبراطورية الرومانية القديمة. أصبحت الآن تُستخدم من قبل الشرطة وللحراسة فهي كلاب قوية وشرسة للغاية لا يود أحد العبث معها. كما يُفضّل البدء بتدريب الكلاب في سن مُبكّرة لأن استجابتها أفضل في هذا العمر. ويتميّز هذا الكلب بأداء العديد من الوظائف مثل الرعي، والإنقاذ، والسحب، وقد يُستخدم ككلب جر.

مواصفات كلب الروت وايلر

يتراوح طول كلاب الروت وايلر بين 55-69 سم، فيما يتراوح وزن الكلاب من هذه السلالة بين 36-61 كغم، وأخيرًا فإنّ أعمارها تتراوح بين 9-10 سنوات.

يمتلك كلب الروت وايلر معطفًا قصير الشعر وخشنًا، ويمتاز بلونه الأسود مع بعض العلامات من اللون الفاتح على رأسه وساقيه وصدره. 

يمتلك هذا الكلب غريزة للحذر والحماية خاصةً عند مواجهة الغرباء. ويُعرف بالذكاء والثقة بالنفس، وأخيرًا فإنّه يحتاج إلى تدريب مستمر حتى يتمكّن من تعلّم المهارات الاجتماعية.

  1. كلب الدوبر مان Dobermans

 كلب الدوبر مان
يُعرف الدوبر مان بأنّه الكلب الرسمي للبحرية وذلك بسبب قوته وسرعته وروحه الرياضيّة

كان كلب الدوبر مان يُستخدم في الحرب العالمية الثانية، وقد كان يُعرف بأنّه الكلب الرسمي للبحرية وذلك بسبب قوته وسرعته وروحه الرياضيّة. 

يُعدّ كلب الدوبر مان من الحيوانات الأليفة التي تصلح لتعيش مع العائلة، فهو يُحب مالكه وعائلته التي يعيش معها ويرتبط بهم بصورةٍ وثيقة. 

يُعدّ هذا الكلب من الكلاب الحسّاسة والتي لا تتحمّل التدريب القاسي أو التوبيخ فهذا يؤذي مشاعره وقد يجعله مُستفزًا وغير واثق بمن حوله، وسيظهر هذا الأمر جليًا في عينيه.

مواصفات كلب دوبر مان

يتراوح طول الكلاب من هذه السلالة بين 60 -70 سم، فيما يترواح وزنها بين 30-50 كغم. ويتراوح عمر كلاب الدوبر مان الافتراضي بين 10-12 عامًا.

يمتاز هذا الكلب بجسمه العضلي القوي والسريع، ويمتلك جسمًا ممشوقًا ذا شعر أملس قصير، ومُغطّى بطبقة لامعة من اللون الأسود أو البني الداكن بتدرجاته أو الرمادي.

يُطلق على كلب الماستيف اسم (درواس التبت)، وهو من أقدم الكلاب، إذ يعود تاريخ وجوده إلى عام 55 قبل الميلاد

  1. كلب الماستيف Mastiffs

 كلب الماستيف
ربيّ كلب الماستيف ليكون كلب حراسة ويُستخدم في مهام مختلفة مثل البحث والإنقاذ كما يُستخدم ككلب شرطة

يُطلق على كلب الماستيف اسم (درواس التبت)، وهو من أقدم الكلاب؛ إذ يعود تاريخ وجوده إلى عام 55 قبل الميلاد، وكان يُستخدم ككلب حرب، ويُعدّ من أقوى الكلاب في العالم. يُربّى هذا الكلب ليكون كلب حراسة ويُستخدم في مهام مختلفة مثل البحث والإنقاذ كما يُستخدم ككلب شرطة. وعلى الرغم من ذلك فهو كلب لطيف يعيش ضمن عائلة مالكه ويُحب احتضانه، ويُحب اللعب مع الأطفال ويحافظ على سلامتهم أيضًا.

مواصفات كلب الماستيف

يتراوح طول كلب الماستيف بين 69-75 سم، فيما يتراوح وزنه بين 60-120 كغم، ويبلغ متوسط عمر الكلاب من هذه الفصيلة بين 6-10 سنوات.

يمتاز هذا الكلب بامتلاكه جسمًا مستطيلًا ذو عضلات عريضة وظاهرة نوعًا ما، ورأس عريض وضخم، وله جبهة مجعدة، وجسمه مغطّى بطبقتين من الشعر القصير الذي يتراوح لونه بين الرمادي، أو البيج أو قد يكون بعدّة ألوان.

  1. كلب سانت برنارد Saint Bernard

 كلب سانت برنارد
ويمتاز كلب سانت برنارد بأنّه يتم تربيته خصيصًا لتعقّب الأشخاص المفقودين في جبال الألب السويسرية

يُعتبر كلب سانت برنارد من الكلاب كبيرة الحجم، والتي تُعدّ من أقوى الكلاب في العالم. ويعود استخدام هذا الكلب إلى ما يزيد عن 1000 عام على الأقل. 

ويمتاز هذا الكلب عن غيره من الفصائل بأنّه يتم تربيته خصيصًا لتعقّب الأشخاص المفقودين في جبال الألب السويسرية؛ إذ بإمكانه السير عبر التضاريس الوعرة والثلوج العميقة وذلك بسبب قوّته، ويتمتّع أيضًا بحاسة شم قوية.

وأخيرًا فإنّ هذا الكلب يُعدّ من أحن أنواع الكلاب التي يُمكن تربيتها في المنزل في وجود الأطفال دون الخوف منه، لأنّه سيحافظ على سلامتهم، كما يتقبّل وجود الحيوانات كالقطط والكلاب الأخرى وغيرها.

مواصفات كلب سانت بيرنارد

يتراوح طول كلب سانت بيرنارد بين 65-75 سم، فيما يتراوح وزنه بين 60- 90 كغم. يتراوح عمر كلب سانت بيرنارد بين 8-10 سنوات.

يأتي هذا النوع من الكلاب بنوعين من الشعر فمنها ما يمتلك شعرًا طويلًا ومنها ما يمتلك شعرًا قصيرًا. ويتساقط شعره لذلك يجب تسريحه باستخدام فرشاة ناعمة باستمرار. 

  1. كلب كانجال Kangal 

 كلب كانجال
يمتلك كلب كانجال التركي أقوى عضّة بين الكلاب

يُصنّف كلب كانجال التركي بأنه من أقوى الكلاب في العالم وذلك بسبب عضته القوية فهو في الحقيقة يمتلك أقوى عضّة بين الكلاب. ويمتلك أيضًا قدرة عالية على تحمّل الألم؛ لذلك فهو من أفضل أنواع الكلاب التي يُمكن اقتناؤها لحماية المواشي أو الأرض وغيرها.

يعود أصل هذا الكلب إلى تركيا وكانت وظيفته الحراسة ضد الحيوانات المفترسة، وهو من الحيوانات الأكثر تفانيًا تجاه مالكها. يجب تربيته في صغره وتدريبه وتنشئته بطريقة مناسبة للحصول على كل امتيازاته. يُعدّ من الكلاب اللطيفة التي يمكن امتلاكها ودمجها مع العائلة والأطفال فهو لطيف معهم ويُحاول حمايتهم بكل قوته، ولكن في الوقت ذاته يجب تعليمهم احترامه لأنّه كلب قوي.

مواصفات كلب كانجال

يتراوح طول كلاب الكانجال بين 71-81 سم، فيما يتراوح وزنه بين 41-70 كغم، وأخيرًا فإنّ العمر الافتراضي لكلب الكانجال يتراوح بين 12-15 عامًا.

يمتلك كلب كانجال أذنين داكنتي اللون تتناقضان مع لون جسمه الذي يتراوح بين اللون البيج أو البني الفاتح، أو اللون الرمادي، ولديه معطف مزدوج يتكون من طبقتين من الشعر القصير والكثيف. 

يمتاز كلب وولف هاوند بطوله فهو أطول سلالة بين الكلاب، ويمتاز بسرعته وقوته

  1. كلب وولف هاوند الإيرلندي Irish Wolfhound

 كلب وولف هاوند الإيرلندي
يمتاز كلب وولف هاوند بسرعته وقوته، وقدرته على الجري السريع وقتل الحيوانات الكبيرة

يُعدّ كلب وولف هاوند من أكبر الكلاب في العالم وأقواها، وهو من الكلاب التي تعيش في إيرلندا وكانت تُستخدم في الزمن القديم للحراسة، وذلك بسبب رشاقته وقوّته، وسُرعته المُدهشة. ولكن رغم حجمه الكبير وقوّته إلّا أنّه كلب لطيف ومُحب لمن حوله. 

تحوّل هذا الكلب إلى حيوان أليف يُمكن أن يعيش ضمن عائلة بسبب لطفه وصبره على الأطفال الصغار. ولكن يجب تربيته من صغره وتدريبه وهذا الأمر صعبًا في بدايته ولكنّه سيتمكّن من الالتزام بما تدرّب عليه بعد مدة قصيرة.

مواصفات كلب وولف هاوند الإيرلندي

يمتاز كلب وولف هاوند بطوله فهو أطول سلالة بين الكلاب، ويمتاز بسرعته وقوته، وقدرته على الجري السريع وقتل الحيوانات الكبيرة. يمكن تشبيهه بالكلب السلوقي ولكنّه أكبر حجمًا وأضخم. يتراوح طوله بين 81 -86 سم، في حين يتراوح وزنه بين 41-56 كغم. 

ويمتلك كلب وولف هاوند الإيرلندي معطفًا خشنًا متوسط الطول يأتي باللون الرمادي الداكن أو الفاتح، أو الأحمر، أو البني أو الأسود أو الأبيض.

  1. كلب كين كورسو Cane Corso

 كلب كين كورسو
يمتلك كلب كين كورسو بنية قوية وبإمكانه إيقاع الإنسان أرضًا في حال قفز عليه

يُعدّ كلب كين كورسو واحدًا من أقوى سلالات الكلاب في العالم والتي يعود تاريخ تأهيلها واستخدامها من قبل البشر إلى العصر الروماني وقد كان كلبًا محاربًا. يمتلك بنية قوية وبإمكانه إيقاع الإنسان أرضًا في حال قفز عليه، كما بإمكانه سحبه بسهولة.

يمتلك هذا الكلب بنية عضلية قوية وله رأس كبير وفكّان شديدان، ويتميّز بالشجاعة والهيمنة لذلك يجب أن يكون مالكه ذو شخصية قوية حتى يتمكّن من السيطرة عليه وضبط تصرفاته. ورغم حجمه الكبير إلّا أنّه يتمتّع بخفة الحركة.

وأخيرًا فإنّ كلب كين كورسو يُعدّ من الحيوانات الأليفة التي يمكن دمجها مع العائلة؛ فهو يحمي أفراد عائلته ويكون مخلصًا لهم بكل ما أوتي من قوّه. 

مواصفات كلب كين كورسو

يتراوح طول هذا الكلب بين 58-71 سم، ويتراوح وزنه بين 45- 55 كغم، فيما يتراوح عمره بين 9-12 عامًا. 

يمتلك كلب كين كورسو معطفًا كثيفًا وقصير الشعر يتراوح لونه بين الأسود، والرمادي، والبني أو الأحمر.

  1. كلب البولدوغ Bulldog

كلب البولدوغ
يوجد 15 نوعًا مختلفًا من كلاب البولدوغ.

يُعرف كلب البولدوغ بشكله المميز والغريب وبجسمه الممتلئ والعضلي وبابتسامته البلهاء. ويوجد 15 نوعًا مختلفًا من كلاب البولدوغ.

يُعدّ كلب البولدوغ من الكلاب سهلة الانقياد والمحبّة لمالكها، ويُحب اللعب مع الأطفال الذين ينجذبون له ولشكله المميز.

مواصفات كلب البولدوغ

يتراوح طول كلب البولدوغ بين 35-38 سم، ويتراوح وزنه بين 20-25 كغم ، فيما يتراوح عمره الافتراضي بين 8-10 سنوات. وأكثر ما يميز شكله هو جلد رأسه المُترهّل وحاجبياه المُجعّدان، إلى جانب أُذنيه الصغيرتين وأنفه المضغوط إلى داخل وجهه. ويمتلك معطفًا يأتي بعدّة ألوان مختلفة وله شعر قصير لامع وناعم.

 

أدرجنا في هذا المقال قائمة بـ10 من أقوى الكلاب في العالم والتي تُجسّد القوّة والولاء والهيبة، وتُظهر هذه السلالات مرونة وقوة لا مثيل لها، ومن هذه الكلاب كلب الهاسكي السيبيري، والروت وايلر، والدوبر مان، والماستيف، وسانت بيرنارد، إلى جانب كلب كين كورسو، وولف هاوند، وكانجال. تمتاز كل فصيلة من هذه الفصائل بعدّة مميزات رائعة والتي يمكن الاختيار بينها بما يتناسب مع احتياجات العائلة.