هل يمكن للحيوانات أن تنقل عدوى فيروس كورونا الجديد؟

هل يمكن للحيوانات أن تنقل عدوى فيروس كورونا الجديد؟

لا خطر مثبت بشأن فيروس كورونا لدى الحيوانات الأليفة في المنزل (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

بعد أن انتشرت الأنباء القادمة من هونغ كونغ بأن كلبًا أليفًا قد تعرض للإصابة بفيروس كورونا المستجد،  بعد أن أظهر اختباره نتيجة "إيجابية ضعيفة"، وتم وضعه في الحجر الصحي، سادت تساؤلات عديدة حول إمكانية انتقال العدوى بالفيروس من الإنسان إلى الحيوانات وبالعكس. التقرير التالي المترجم بتصرف عن الغارديان البريطانية.

 أكدت المنظمة العالمية لصحة الحيوانات بأنه ليس هنالك دليل حتى الآن يفيد بأن الحيوانات قادرة على نقل العدوى أو حتى الإصابة بالعدوى من فيروس كورونا الجديد

وأكدت الجهات المعنية في هونغ كونغ بأن الكلب لديه حالة مؤكدة من الإصابة بعدوى طفيفة من الفيروس، وأن ذلك قد حصل على الأغلب بانتقال العدوى من إنسان مصاب بالمرض، إلى هذا الكلب. لكن لم تظهر على الكلب أي أعراض حادة مرتبطة بالمرض حتى الآن. 

وتأكد بالفعل أن صاحب الكلب مصاب بالفعل بمرض فيروس كورونا المستجد، ما دفع السلطات إلى إصدار تنبيه للسكان بضرورة عدم "تقبيل" الحيوانات الأليفة، بعد هذه الحادثة، لكنها دعتهم في الوقت ذاته إلى عدم الهلع والخوف المبالغ به من الحيوانات الأليفة أو الجنوح إلى التخلص من الحيوانات الأليفة دون رعاية وقبل فحصها للتأكد من إصابتها بالفيروس من عدمه. 

يشير الخبراء في المجال الصحي وتقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن العمل جار على التأكد مما إذا كان الكلب مصابًا بالفعل بالفيروس أو قد انتقلت إليه العدوى عبر لمس سطح ما تواجد عليه الفيروس. وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه لا وجود لأي دليل يفيد باحتمال إصابة الكلاب أو القطط بفيروس كورونا. 

أفاد المسؤولون في هونغ كونغ إلى ضرورة تجنب الهلع فيما يتعلق بوضع الحيوانات الأليفة في المنازل، لأن إمكانية إصابتهم بالفيروس ضئيلة وغير مؤكدة أصلًا، علمًا أن هونغ كونغ قد سجلت أكثر من 103 حالات من الإصابة بالمرض بين السكان، ويخضع الآلاف من السكان إلى عزلة اختيارية أو إجبارية بسبب تفشي المرض. 

لكن النصيحة العامة لمن يملك حيوانات أليفة في المنزل هو اتباع إجراءات السلامة والوقاية العامة الأفضل في مثل هذه الحالات، ولاسيما غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع الحيوان الأليف، أو طعامه أو أدواته، إضافة إلى تجنب تقبيلها، إضافة إلى الحفاظ على نظافة المنزل والمكان الذي يتواجد فيه الحيوان الأليف عادة. 

أما بالنسبة للمصابين بالمرض، فيجب عليهم تجنب الاحتكاك مع الحيوانات، ومن الضروري التواصل مع الطبيب البيطري في حال ظهر على الحيوان أي أعراض على المرض. 

 فيما أكدت المنظمة العالمية لصحة الحيوانات بأنه ليس هنالك دليل حتى الآن يفيد بأن الحيوانات قادرة على نقل العدوى أو حتى الإصابة بالعدوى من فيروس كورونا الجديد، ورأت أنه لا يوجد داع لأخذ المزيد من الاحتياطات المبالغ بها عند التعامل مع الحيوانات الأليفة في المنازل. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أيهما أفضل للوقاية من كورونا.. تعقيم اليدين أم غسلهما بالماء والصابون؟

تويتر تختبر ميزة "القصص" على شكل تغريدات تختفي بعد 24 ساعة

آبل تدفع تعويضات بنصف مليار دولار بعد اعترافها بإبطاء هواتفها القديمة

كيف تقوم بحذف جميع تغريداتك في تويتر دفعة واحدة؟