16-يناير-2024
وصفات مشروبات لعلاج الكحة

لأفضل مشروبات لعلاج الكحة

 

تُعتبر الكحة أو (السعال) من الأعراض الشائعة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، إلاّ أنها قد تصاحب أيضًا مرضى الربو، والحساسية ومن يعانون من أيضًا من حالة ارتجاع الحمض المَعِدي. تُسبب الكحة المتكررة إجهادًا للجسد، وإزعاجًا للمصاب بحيث تؤثر في قدرته على النوم. وللتخفيف من هذه المشكلة نستعرض في هذا المقال مجموعة من أهمّ المشروبات لعلاج الكحة، التي يمكن تحضيرها بطرقٍ سهلة في المنزل، ومن مكوناتٍ آمنةٍ وطبيعية.

 

أفضل 5 مشروبات لعلاج الكحة

فيما يأتي ذكرٌ لبعض المشروبات الطبيعية النافعة في التخفيف من الكحة المزعجة، وتوضيحٌ لفعاليتها في تحسين الحالة الصحية:

1- شاي النعناع

يحتوي النعناع على المادة الفعّالة المينثول (Menthol)، وقد أثبتت العديد من الدراسات على مدى السنوات الخصائص العلاجية لهذه المادة، حيث إنّها تساهم في علاج نزلات البرد وما يصاحبها من أعراض؛ كالكحة، وانسداد الجيوب الأنفية الذي يعيق التنفس، بالإضافة إلى علاج المشاكل الهضمية، وتسكين الألم. لذلك يمكن إضافة شاي النعناع إلى قائمة مشروبات لعلاج الكحة.

  • طريقة تحضير شاي النعناع:

1- اغلِ مقدار كوبين الماء.

2- أضف 15 ورقة من أوراق النعناع الطازج إلى الماء المغلي.

3- اترك المشروب حتى ينتقع ويبرد مدة 5 دقائق.

 

2- مشروب العسل

يُعد العسل من أبرز الأغذية وأكثرها فاعلية في التخفيف من الكحة، حيث يساعد على التخلص من البلغم والتهاب الحلق. وقد أشارت دراسةٌ أُجريت عام 2018 على مجموعة من الأطفال، إلى أنّ تناول العسل قد خفف من الكحة، وساعدهم على النوم بشكلٍ أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك العسل خصائص قوية لمكافحة الفيروسات والبكتيريا، ومكافحة عمليات الأكسدة  أيضًا، هذه العمليات التي تُسبب تلف الخلايا، والإصابة بالعديد من الأمراض. بالتالي فإن تناول العسل أو استعماله كأحد المشروبات لعلاج الكحة يعدّ من أفضل الخيارات. لكن يجب الحذر من استخدام العسل للأطفال دون عمر السنة؛ إذ قد يؤدي إلى إصابتهم بما يُعرف بالتسمم البوتوليني (Botulism). هذا النوع من التسمم قد يكون خطيرًا ويشمل أعراضًا مثل: الضعف العام، والصعوبة في التنفس، وفقدان الشهية. 

  • طريقة تحضير مشروب العسل:

1- اغل مقدار كوبٍ من الماء.

2- أضف مقدار ملعقة طعامٍ من العسل، ومقدارًا مشابهًا من عصير الليمون الطازج.

3- حرك المشروب جيدًا، واتركه ليبرد قليلًا.

 

3- شاي الزعتر

في دراسةٍ أجريت عام 2021 حول فوائد الزعتر واللبلاب، تبيّن أن الزعتر قد حسّن من شدة الكحة، وقلّل من نوبات حدوثها.

كما أنّ الزعتر غنيٌ بالفوائد فهو ذو خصائص مضادةٍ للبكتيريا والفروسات، كما يساعد على مكافحة الالتهابات والأكسدة في الجسم. 

إن شاي الزعتر من ألذّ المشروبات لعلاج الكحة، ولكن ينبغي الحذر من تناوله لمن يعانون من حساسيةٍ تجاهه.

  • طريقة تحضير شاي الزعتر:

1- أضف كوبًا ونصف من الماء المغلي إلى كميةٍ قليلةٍ من أوراق الزعتر الطازجة.

2- اترك المنقوع مدة 5 دقائق، ثم صفّه، واشربه بعد أن يبرد قليلًا.

3- يمكنك استبدال أوراق الزعتر الطازجة، بأكياس شاي الزعتر الجاهزة في الأسواق، باتباع نفس الخطوات.

 

4- الشاي الأخضر

بينت إحدى الدراسات التي أُجريت لتقييم فعالية الشاي الأخضر، أنه ساعد بشكلٍ ملحوظ ٍعلى التخفيف من الكحة لدى مجموعةٍ من الأشخاص المصابين بها.

ولا بد من الإشارة إلى أن الشاي الأخضر يعدّ أحد أنفع المشروبات لعلاج الكحة، والغنية بالخصائص العلاجية؛ إذ إنه يحسّن من مشاكل الجهاز الهضمي، ويخفف من الصداع، ويساهم في إنقاص الوزن، إلى جانب دوره في تعزيز طاقة الجسد لما يحتويه من كمياتٍ جيدةٍ من الكافيين. ويُوصى بأن لا تزيد الكمية المُستهلكة من الشاي الأخضر عن 3 أكواب ٍيوميًا؛ حتى لا تتأثر القدرة على النوم.

  • طريقة تحضير الشاي الأخضر:

1- اغلِ كوبًا من الماء، وارفعه عن النار.

2- أضف مقدار ملعقة طعامٍ صغيرة من أوراق الشاي الأخضر إلى كوب الماء، ودعها تنتقع مدةً تتراوح ما بين 3 إلى 5 دقائق.

3- صفّ المشروب واتركه ليبرد قليلًا.

4- يمكن استبدال أوراق الشاي الأخضر الطازجة بأكياس الشاي الجاهزة، وذلك بنقع الكيس في كوب من الماء المغلي مدة 5 دقائق، ثم يُشرب بعد أن يبرد قليلًا.

5- شاي الزنجبيل

يمتاز الزنجبيل بفعاليته في التخفيف من الكحة، ونوبات الربو، والغثيان.

وشاي الزنجبيل ذو نكهةٍ لاذعةٍ، لكنه من أفضل المشروبات لعلاج الكحة.

إذ وبحسب دراسةٍ أُجريت عام 2015 تبين فيها أن لخصائص الزنجبيل المضادة للالتهاب والأكسدة دورٌ في تهدئة تهيُّج الحلق، والممرات التنفسية المتهيّجة المسببة للكحة.

يجب التذكير بأن تناول كمياتٍ كبيرةٍ من شاي الزنجبيل قد يُسبب آثارًا جانبيةً مثل: ألم البطن، وحرقة المعدة، والإسهال. كما يُنصح باستشارة الطبيب لمن يستخدمون الأدوية المُميّعة للدم؛ إذ قد يؤثر الزنجبيل في فعالية هذه الأدوية.

  • طريقة تحضير شاي الزنجبيل:

1- ضع مقدار كوبين من الماء في قدرٍ صغيرٍعلى النار، ثم أضف شرائح الزنجبيل الطازجة، واترك الماء يغلي مدة 10 دقائق.

2- ارفع القدر عن النار، وأضف إليه بعض شرائح الليمون، واتركه ليبرد قليلًا، ثم اشربه. ويمكن إضافة العسل للتحلية حسب الرغبة.

ملاحظة: تتوفر في الأسواق أكياس شاي الزنجبيل الجاهزة، وأيضًا الزنجبيل المطحون. فيمكن نقع كيس من أكياس الشاي في كوب من الماء المغلي مدة 5 إلى 7 دقائق، ويُشرب بعد أن يبرد.

أمّا الزنجبيل المطحون، فيمكن استخدام ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء المغلي، حيث تُنقع مدة 5 دقائق، ثم يُصفّى المشروب ويُشرب بعد أن يبرد.

 

طرق للمساعدة على علاج الكحة

ذكرنا سابقًا بعض المشروبات لعلاج الكحة، وتناول هذه المشروبات مع الأخذ بالنصائح الآتية قد يساعد على التخلص من الكحة بمدةٍ زمنيةٍ أقل، ومن أبرز النصائح ما يأتي:

  1.  تناول الشوربات: تعتبر الشوربات أو الحساء من الأطعمة الدافئة المهدئة، والتي تخفّف من الاحتقان، والكحة.
  2. الغرغرة بالماء والملح: تقلّل الغرغرة بالماء والملح من تهيّج الحلق، بالتالي التخفيف من الكحة.
  3. تجنُّب المشروبات والأطعمة المهيّجة للكحة: تعد المشروبات الكحولية، والكافيين، ومنتجات الألبان مثل: الحليب، والجبنة، والأيسكريم من المهيجات للكحة، كما أنها تسبب تراكم البلغم في الحلق. وهذا بالإضافة إلى بعض الأطعمة المصنَّعة الجاهزة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.
  4. ضبط درجة حرارة الغرفة: ينبغي الحفاظ على حرارة الغرفة بأن تكون دافئة، كما يُوصى باستخدام جهاز أو رذاذ ماء لترطيب هواء الغرفة، بالتالي التخفيف من الاحتقان المزعج، والكحة.
  5. أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة: قد تكون الكحة مصاحبة لأعراضٍ مرَضية أخرى، وهنا يلزم الراحة والجلوس في المنزل حتى تتحسن الأعراض.

 

تعتبر الكحة عرَضًا مزعجًا لا يمكن تجاهله، بسبب تأثيره على النشاطات اليومية، وعلى أوقات الراحة والنوم. بالتالي فإن اللجوء إلى مشروبات علاج الكحة الطبيعية، قد يعزز التخلص منها، ويعيد للجسم القدرة على العمل والإنجاز. ولكن لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أنّ هنالك بعض الحالات التي تكون فيها الكحة شديدة جدًا، وفي بعض الأحيان قد يصاحبها أعراض؛ كضيق التنفس الحاد، هنا يستوجب عدم الاتكال فقط على العلاجات الطبيعية، واستشارة الطبيب المختص.