كيف تتخلص من الكُحة؟

كيف تتخلص من الكُحة؟

لكي تتخلص من الكحة عليك بترك جميع أشكال التدخين (Getty)

الكحة هي طريقة جسمك للتخلص من الأجسام الغريبة التي تدخله عبر الجهاز التنفسي، إلى جانب الأغشية المخاطية في الأجزاء العلوية من الجهاز التنفسي.

الكحة وسيلة دفاع مهمة في الجهاز المناعي، لكنها بلا شك مزعجة، ما يدفعنا للسؤال: كيف تتخلص من الكحة؟ ففي حالات معينة تصبح مصدرًا لإزعاج المرضى، إذ تؤثر سلبًا على قدرته على التنفس وتمنعه من النوم، ما يدفعه لطلب العلاج للتخلص منها.

تصنف الكحة إلى نوعين رئيسيين: الكحة الجافة والرطبة. في الكحة الرطبة يستطيع المريض أن يخرج البلغم والمخاط من جهازه التنفسي

تصنف الكحة إلى نوعين رئيسيين من حيث نتيجتها: الكحة الجافة والكحة الرطبة. في الكحة الرطبة يستطيع المريض أن يخرج البلغم والمخاط من جهازه التنفسي، هذا النوع من الكحة مفيد جدًا لتخلص الجهاز التنفسي من الملوثات التي تدخله ويجدر تركه للقيام بوظيفته. من المهم جدًا معرفة نوع الكحة لطلب العلاج المناسب.

كيف تتخلص من الكحة؟

1- زيادة الترطيب
يعتبر الجفاف من أهم أسباب الكحة والعوامل التي تزيدها سوءًا، يمكن للترطيب أن يخفف كثافة الإفرازات المخاطية تمهيدًا لخروجها، كما أنها تحل مشكلة الحلق الجاف الذي يرتبط بالكحة.

2- استخدم وسادة إضافية
إذا كنت تعاني من الكحة الجافة، عليك أن تجرب أن ترفع رأسك أثناء النوم بوسادة إضافية لتسهيل خروج الكحة الجافة وتوفير راحة أكبر أثناء النوم.

اقرأ/ي أيضًا: طرق تقوية المناعة

3- استخدم قطرات الكحة
تتوافر قطرات الكحة بمختلف النكهات والأسعار، تجدر الإشارة إلى كون الخيارات ذات السعر الأعلى لا تتفوق على الأقل ثمنًا بشيء، جميعها ذات فعالية في حل مشكلة الحلق الجاف.

4- استخدم المرطب
كيف تتخلص من الكحة؟ عليك بترطيب الجو. فأجهزة الترطيب التي تزيد من نسبة رطوبة جو الغرفة يمكن أن تلعب دورًا إيجابيًا في تقليل حدوث الكحة الراجعة للجفاف.

5- اترك التدخين
لكي تتخلص من الكحة عليك بترك جميع أشكال التدخين من السجائر إلى الأرجيلة وغيرها، حيث تشكل المصادر الأسوء لدخول الملوثات إلى الجهاز التنفسي ما يؤدي إلى مشكلات لا تعد ولا تحصى، الكحة أقلها.

ولإيقاف الكحة والتخلص منها إلى جانب المضاعفات الأخرى للتدخين فلا يوجد ما هو أكثر فاعلية من إيقافه. بعد إيقاف التدخين بمدة لا تزيد عن 24 ساعة سيبدأ الجهاز التنفسي بالتحسن بشكل ملحوظ، ينعكس أولًا على الكحة.

إذا كنت تعاني من الكحة الجافة، عليك أن تجرب أن ترفع رأسك أثناء النوم بوسادة إضافية لتسهيل خروج الكحة الجافة

6- تجنب مسببات الكحة
يشكل العمل أو العيش في بيئات معينة خطر التعرض الدائم للملوثات التي تؤثر سلبًا على الجهاز التنفسي.

المحاجر ومصانع المواد الكيميائية على سبيل المثال لا الحصر تعتبر بيئات محفزة للكحة كرد فعل على دخول الملوثات إلى الجهاز التنفسي. في هذه الحالات يجب زيارة الصيدلية للحصول على قناع الوجه المناسب للحد من الكحة وتقليل شدتها.

7- تفقد معدتك
يمكن أن تكون الكحة ناتجة عن حرقة المعدة، لا تنس أن تتفقد صحة معدتك لاستثناء هذا السبب قبل علاج الكحة، أو حل مشكلة المعدة في حال وجودها.

8- أدوية الكحة
عليك بأدوية الكحة والتي تأتي في نوعين رئيسيين:

1. المقشّعات التي تستخدم للكحة الرطبة.
2. أدوية الكحة الجافة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرف على أهم 10 فوائد للعدس

هل عملية اللوز خطيرة للكبار؟