17-أبريل-2017

يستخدم العسل في العديد من المجالات الطبية والغذائية المختلفة (Getty)

فوائد العسل عظيمة وكثيرة ويعد العسل من المواد الغذائية المهمة والتي تتضمن العديد من الفوائد حيث يدخل في العديد من الوصفات المستخدمة عبر العصور في جميع نواحي الحياة.

من أين نحصل على العسل؟

يتم جمع العسل من الخلايا السداسية التي تعمل النحلات على إنشائها وتخزين العسل بداخلها، حيث تقوم النحلات بجمع العسل من رحيق الأزهار المختلفة ثم يتم تحويل هذا الرحيق لسائل سكري غني بالأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات، ثم تعمل على تخزين هذا السائل السكري في الخلايا السداسية، ثم تعمل النحلات على تغطيته بأغطية شمعية ليتم تخزينه لفترات أطول، وتهدف النحلات عادة لجمع العسل وتخزينه كغذاء للخلية ولحمايتها من برد الشتاء.

يستخدام العسل للوقاية من الأمراض، حيث يعمل تناوله بشكل منتظم على تقوية جهاز المناعة الذي يعتبر العامل الأساسي لبقاء الجسم سليمًا

ما هي أهمية العسل؟

تكمن أهمية العسل في استخدامه بالعديد من المجالات الطبية والغذائية المختلفة، حيث سنحاول هنا التركيز على أهمية العسل واستخدامه في المجالات المختلفة، والتي تتلخص في الآتي:

1. استخدام العسل كمضاد حيوي

يمكن استخدام العسل كمضاد حيوي للعديد من الجراثيم والفيروسات، حيث يمكن أن يساعد تناوله على علاج العديد من الالتهابات الناتجة عن الفايروسات المختلفة، حيث يستخدم في معالجة أمراض الجهاز التنفسي والحلق بصورة كبيرة.

2. استخدام العسل لتقوية المناعة

يمكن استخدام العسل للوقاية من الأمراض المختلفة، حيث يعمل تناوله بشكل منتظم على تقوية جهاز المناعة الذي يعتبر العامل الأساسي لبقاء الجسم سليمًا من الأمراض.

3. استخدام العسل كغذاء

يمكن استخدام العسل كمصدر غذائي أساسي لاحتوائه على المعادن والكربوهيدرات الضرورية لجسم الإنسان، حيث تتضمن الملعقة الكبيرة من العسل على 64 سعرة حرارية، لذلك يمكن استخدامه لكذاء آمن للأطفال أو كبار السن فهو المادة الوحيدة الطبيعية التي تستخدم للتحلية.

4. العسل وتخفيض الوزن

يعتبر العسل من الحلول النافعة لمرضى السمنة، حيث يمكن استخدامه للتحلية وكبديل طبيعي لسكر المائدة، كما يعتبر مثاليًا لمرضى السكري بسبب احتوائi على السكر الأحادي الذي يتم هضمه بصورة طبيعية، كما يمكن الاستفادة من العسل في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتخفيض الدهنيات في الدم.

اقرأ/ي أيضًا: 10 مشروبات ترفع الضغط وبسرعة

5. فوائد العسل للجهاز الهضمي

يتم هضم العسل بسهولة وخلال وقت قصير وقبل أن تتم عملية التخمر؛ لذلك لا يتسبب بأي مشاكل للجهاز الهضمي، كما ينتقل بسلاسة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أي آثار جانبية أو تهيج في الجهاز الهضمي على عكس سكر المائدة الذي يحتوي على السكروز، ويمكن استخدامه كمليّن للأمعاء ومطهر.

6. فوائد العسل للفم

لا يمكن إغفال فوائد العسل للفم اللثة حيث يلعب دورًا أساسيًا في المحافظة على الأسنان وحمايتها من التسوس، كما يساعد على تقوية اللثة وحمايتها من الإلتهاب.

7. فوائد العسل في الوقاية من السرطان

يحتوي العسل في تركيبته على العديد من المواد الفعالة في مقاومة السرطانات المختلفة، حيث يتضمن العديد من المواد المضادة للأكسدة، ومن ضمنها مادة الـ(pinocembrin) التي لا يمكن الحصول عليها إلا من العسل، ومن المعروف أن تناول المواد المضادة للأكسدة يساعد كثيرًا في الوقاية من الأمراض السرطانية ومنع انتشار الخلايا السرطانية عمومًا.

8. استخدام العسل في المستحضرات الطبية

يدخل العسل كثيرًا في صناعة المستحضرات الطبية المختلفة، حيث يمكن استخدامه فيما يلي:

-  مستحضرات التجميل والكريمات، بسبب خواصه المتعددة التي تعمل على تنقية البشرة وإزالة آثار الحبوب والبثور المختلفة.

-  يدخل أيضًا العسل في صناعة العديد من أدوية الجهاز التنفسي حيث يعتبر فعالًا في معالجة البلغم والكحة، كما يعتبر مثاليًا في معالجة التهابات الحلق والحنجرة.

يساعد العسل على تقوية الدم عن طريق زيادة نسبة هيموغلوبين الدم، لذلك يمكن استخدامه لمرضى فقر الدم

- يدخل العسل في تركيبة العديد من المراهم الخاصة بإزالة آثار الجروح والحروق، حيث يساعد العسل على عزل الجروح الحروق عن العوامل الخارجة والجراثيم، كما يساعد على بناء الأنسجة والخلايا، لذلك يساعد على الشفاء التام من آثار الحروق والجروح.

9. فوائد العسل في تقوية الدم

يساعد العسل على تقوية الدم عن طريق زيادة نسبة هيموغلوبين الدم، لذلك يمكن استخدامه لمرضى فقر الدم، كما يساعج العسل على تنظيم ضغط الدم.

10. فوائد العسل للجهاز العصبي

يمكن استخدام العسل لتهدئة الجهاز العصبي، حيث تساعد ملعقة عسل مع الماء الدافئ على تهذئة الأعصاب والمساعدة على النوم.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أفضل الطرق الطبيعية لمكافحة الزكام؟

فوائد الليمون في محاربة الأمراض وتخفيف الوزن