5 مشروبات ساخنة لا يمكن الاستغناء عنها في الشتاء

5 مشروبات ساخنة لا يمكن الاستغناء عنها في الشتاء

445 مشاهدة
عديدة هي المشروبات التي تعتمد على الأعشاب والجذور ويمكن الاستفادة من فوائدها ساخنة في فصل الشتاء (جوهانيس إيسيلي/أ.ف.ب)

هل مللت من شرب السحلب كلّ ليلة للشعور بالدفء أو هل تشعر أنّ لذّة السحلب مبالغٌ بها (فعلًا!)؟ ربّما تفكّر بالذهاب إلى قهوة شعبيّة أو دكّان قريب للبحث عن بعض الأعشاب والجذور التي قد تكون لذيذة ومفيدة في هذا الشتاء من باب التغيير، وربّما الوقاية كذلك. وسنتعرّف فيما يلي على أهمّ وأشهر خمسة مشروبات ساخنة من الأعشاب والجذور يجب أن تحرص على تناولها خلال فصل الشتاء.

يعدّ شاي البابونج من الأعشاب المعروفة بأثرها المهدّئ للأعصاب والذهن، فهو يساعد على الحدّ من أعراض القلق والاكتئاب

ملاحظة مهمّة: عزيزي القارئ، لا تجعل نصائح أمّك أو أبيك المتكرّرة بتناول هذه الأعشاب تنفّرك من شربها. كذلك لا تصدّق مبالغات بعض النّاس بأنّ هذه المشروبات شفاء من كلّ داء، كلّا، عليك مراجعة الطبيب إن كان الأمر جدّيًا.

اقرأ/ي أيضًا: "الشتاء قادم": هل من الممكن تفادي كآبته؟

1 ـ البابونج

يعدّ شاي البابونج من الأعشاب المعروفة بأثرها المهدّئ للأعصاب والذهن، فهو يساعد على الحدّ من أعراض القلق والاكتئاب بسبب بعض المركّبات التي تؤثّر إيجابًا على الجهاز العصبيّ. كما أنّه من الأعشاب المضادّة للالتهاب والبكتيريا وتساعد وظائف الجهاز الهضميّ وتقي من الإصابة بالتهابات القولون.

2 ـ الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في التخلّص من الشعور المتكرّر بالغثيان، كما له فوائد مثبتة علميًّا في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي والحدّ من آلام المفاصل والعضلات. كما يتمتّع الزنجبيل بخصائص مضادّة للأكسدة تساعد على الحدّ من التوتّر وتنظّف الجسم. وشاي الزنجبيل مع الليمون من أشهر الوصفات للوقاية من النزلات البرديّة بالإضافة إلى أنّه يفيد في الحدّ من آلام الدورة الشهريّة لدى النساء.

يساعد الزنجبيل في التخلّص من الشعور المتكرر بالغثيان، كما يساهم في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي والحدّ من آلام المفاصل والعضلات

3 ـ الزعتر

نعم، يمكن استخدام الزعتر لأغراض أخرى سوى المعجّنات الشهيّة. الزعتر غنيّ بالمعادن ومضادّات الأكسدة، وفيها بعض العناصر التي تساعد على زيادة أحماض أوميجا 3 الضروريّة لنموّ خلايا الدماغ (تذكّر نصائح أمّك في الصباح كي تأخذ سندويشة الزعتر إلى المدرسة وأنّها تجعلك ذكيًّا!). كما أنّ الزيت المستخلص من الزعتر يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر. ويساعد مشروب الزعتر الساخن على الشفاء من السعال والتهاب القصبات الهوائيّة وهو فعّال في تعزيز جهاز المناعة.

اقرأ/ي أيضًا: خمس وجهات عالمية للسباحة في الشتاء لعام 2017

4 ـ الميرميّة

بكل تأكيد! الميرميّة ليست إضافة على الشاي التقليديّ فقط! هذه إهانة للميرميّة. فشرب الميرميّة يستخدم منذ قرون طويلة للعلاج، فهو يحتوي على فيتامين أ، والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وفيتامين ب وغيرها من العناصر المهمّة للإنسان. ولذلك فالميرميّة تساعد على الوقاية من كثير من الأمراض المزمنة، وتقوّي جهاز المناعة، وتنظّم الجهاز الهضميّ، كما أنّ لها منافع مثبتة في تحسين البشرة وزيادة صحّة وقوّة العظام. كما أثبتت دراسات حديثة أهمّية الميرميّة للجهاز الإدراكي وبناء خلايا الدماغ والوقاية كذلك من مرض الزهايمر.

5 ـ اليانسون

قد يكون شاي اليانسون الخيار المفضّل لدى الكثير من النّاس، وذلك لمذاقه اللذيذ. واليانسون من أهمّ المشروبات خلال فصل الشتاء، فهو طارد للبلغم، وينشّط عملية الهضم ويحدّ من اضطرابات المعدة، ويساعد كما هو معروف على طرد الغازات عند الكبار والصغار. ويستخدم اليانسون كذلك تقليديًّا للحدّ من الصداع والتخلّص من الغثيان.

اقرأ/ي أيضًا:

الأردن.. تلاميذ المدارس في ضيافة الصقيع

المغرب.. أطفال الشوارع في مواجهة الموت