هل تعاني من الأرق؟.. 6 أمور ستساعدك في الحصول على نومٍ هانئ

هل تعاني من الأرق؟.. 6 أمور ستساعدك في الحصول على نومٍ هانئ

طول الأرق قد يكون خطرًا على صحة الإنسان (Getty)

النوم من الحاجات الإنسانية الفسيولوجية الأساسية، والتي لا يمكن الاستغناء عنها، وإلا أدى ذلك لهلاك الإنسان. كما أن اضطرابات النوم، وقلة ساعات الحصول على نوم هانئ ومريح، قد تتسبب في الإصابة بمجموعة من الأمراض على المدى المتوسط. فضلًا عن أنها من أسباب تعكير المزاج والشعور بالاكتئاب الناجم عن التعب والإرهاق المستمر.

اضطرابات النوم، وقلة ساعات الحصول على نوم هانئ ومريح، قد تتسبب في الإصابة بمجموعة من الأمراض

لذا فإن كنت ممن يعانون الأرق واضطرابات النوم، فإن قائمة الأمور التالية، قد تساعدك في تجاوز أزمة الأرق، للحصول على نوم هانئ ومريح.

اقرأ/ي أيضًا: 4 عادات قاتلة عليك تغييرها كي تتخلص من الأرق

1. ​البحث في أسباب الأرق

معرفة أسباب الأرق واضطرابات النوم، خاصة لو أنه أرق عرضي ومفاجئ، هي خطوة شديدة الأهمية لعلاج الأرق. ويتم ذلك برصد آخر ما قمت به خلال اليوم، وخاصة قبل النوم، سواءً من تناول طعام معين أو أدوية معينة، أو وقوع حادث معين قد يشغل تفكيرك.

الأرق والنوم
تهيئة المكان للنوم أمر مهم جدًا لإعطاء شعور الراحة النفسية

2. آليات التنفس السريع

وهي طريقة سهلة للدخول في النوم، عبر إبطاء ضربات القلب وتخفيف الآثار الطبيعية للأدريناليين المحفز للجسد، والذي يجعل الإنسان مستيقظًا.

والتنفس السريع يكون بأخذ نفس من خلال الأنف في عملية تستمر لعدة ثوانٍ قليلة، ثم يُحبس النفس لمدة سبع ثوانٍ، ثم يلحق ذلك زفير لمدة ثماني ثوانٍ. لكن عليك إجراء عملية التنفس السريع عدة مرات لتشعر بالاسترخاء اللازم للدخول في النوم.

3. تهيئة غرفة النوم

تهيئة المكان للنوم أمر مهم جدًا لإعطاء شعور الراحة النفسية، والاستعداد النفسي للخلود إلى النوم. وتُهيأ الغرفة للنوم بضبط درجة حرارتها أن تكون مناسبة لطبيعة الجسد. كما أن تنقية الهواء هي ميزة إضافية.

ينبغي كذلك الحرص على أن يكون السرير مريحًا، والوسادة مناسبة في حجمها لراحة رأسك ورقبتك.

4. ممارسة الرياضة

الرياضيون ينامون أفضل، وبعمق أكبر من الذين لا يمارسون الرياضة. لكن ذلك لا يعني ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة، فهذا خطأ، إذ لا تمارس الرياضة إلا قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

الأرق والنوم
الاستحمام بمياه دافئة قبل النوم مباشرة يساعد على الاسترخاء 

5. لا تشاهد أفلام الرعب قبل النوم

إن مشاهدتك لأفلام الرعب قبل النوم، يؤدي إلى ارتفاع الأدرينالين في الجسم، وهو هرمون محفز، يُصعب استرخاء الجسد للخلود إلى النوم.

 من أبرز طرق الاسترخاء والمساعدة على الخلود للنوم، الاستحمام قبل النوم مباشرة بماء دافئ

6. الاستحمام بالمياه الدافئة

من أبرز طرق الاسترخاء والمساعدة على الخلود للنوم، الاستحمام قبل النوم مباشرة بماء دافئ، إذ يساعد ذلك في استرخاء العضلات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها الضعف الجنسي.. تعرّف على 8 مخاطر صادمة لنقص النوم!

أشهر 5 تطبيقات للاسترخاء والمساعدة على النوم

فرانز كافكا: هل يساعدنا الأرق على الكتابة؟

أشياء.. تجنب عملها في السرير!