08-نوفمبر-2017

فترة الحمل تختلف جدًا بين امرأة وأخرى (mentalfloss)

بداية الحمل ترتبط بكثير من التغيرات النفسية والجسدية، وبالتالي من المهم جدًا تقديم نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى، حيث يعد الحمل فترة حساسة جدًا، تتطلب عناية فائقة ومتابعات طبية وغذائية مستمرة، لكي لا تنتهي نهاية سيئة بضرر الأم أو الجنين أو كليهما.

في الشهور الأولى للحمل، تعاني الأم من إعياء شبه دائم يتطلب منها أن تعير انتباهًا أكبر لما تأكله، فهي بحاجة إلى المزيد من الطاقة بشكل دائم

يقسم الحمل بشكل عام إلى ثلاثة أقسام يتكون كل منها من ثلاثة شهور، لكل قسم خصائصه، ومميزاته والعناية الطبية المناسبة له.

الشهور الأولى من الحمل، أو الحمل في ثلثه الأول يعتبر فترة حساسة، تتسم بالتغيرات الكبيرة والسريعة على الأم والجنين على حد سواء. بالنسبة للأم؛ يمكن أن تختبر في الشهور الأولى أعراضًا مثل تصلب الثدي، وتقلبات حادة في المزاج من الحماس التام إلى التوتر التام، والإعياء والغثيان.

اقرأ/ي أيضًا: رسومات الأطفال ودلالاتها النفسية

تجدر الإشارة أولًا إلى كون فترة الحمل تختلف جدًا بين امرأة وأخرى؛ ممكن أن تمر هذه الشهور الثلاثة الأولى على الأم وهي بصحة ممتازة ويمكن أن تكون فترة انتكاسة مزعجة جدًا لها ولمن حولها. بشكل عام إذًا؛ ما هي النصائح التي يمكن تقديمها للحامل في شهورها الأولى؟

نصائح للحامل في الشهور الأولى

1- اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا
في الشهور الأولى للحمل، تعاني الأم من إعياء شبه دائم يتطلب منها أن تعير انتباهًا أكبر لما تأكله، فهي بحاجة إلى المزيد من الطاقة بشكل دائم تقريبًا. من المهم الانتباه إلى ما تأكله الأم في هذه المرحلة، ويجب أن يكون نظامها الغذائي متوازنًا ومتنوعًا ويغطي حاجتها للعناصر الغذائية الأساسية في نمو الجنين.

التغذية الجيدة ليست مهمة لنمو الجنين أثناء الحمل فحسب، بل تحمي الجنين أيضًا من عدد من الأمراض مستقبلًا.

اقرأ/ي أيضًا: طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة

2- انتبهي للنزيف

خلال فترة الحمل فإن الطمث أو الدورة الشهرية تنقطع لحين الولادة، إلا أن رؤية بقع من الدم في الشهور الأولى للحمل يمكن أن يكون مبررًا. عندما يحدث الإخصاب وتتجه البويضة المخصبة لتزرع في جدار الرحم يمكن أن تنزف قطرات من الدم كدليل على حدوث انزراع البويضة، هذا أمر طبيعي لا داعي للقلق بشأنه.

إلا أن المعاناة من نزيف حقيقي أو نزيف مصحوب بآلام ليس أمرًا اعتياديًا، ويمكن أن يكون دليلًا على فقدان الجنين.

3- تجنبي الإمساك

حدوث الإمساك طبيعي جدًا خلال فترة الحمل، إلا أن عليكِ أن تتخذي الإجراءات والتدابير للتقليل منه قدر الإمكان؛ أكثري من الخضراوات والفاكهة خلال فترة الحمل.

حدوث الإمساك طبيعي جدًا خلال فترة الحمل، إلا أن عليكِ أن تتخذي الإجراءات والتدابير للتقليل منه قدر الإمكان؛ أكثري من الخضراوات والفاكهة خلال فترة الحمل

4- انتبهي للحديد وحمض الفوليك

من المهم جدًا قبل حصول الحمل التأكد من مستويات حمض الفوليك والحديد في الجسم، وتناول المكملات الغذائية لتصحيح النقص، للحد من آثار نقصهما على نمو الجنين وما يمكن أن يسببه من تشوهات خلقية.

بالنسبة للطفل؛ ترتبط الشهور الأولى بتغيرات كبيرة وسريعة في نموه؛ إذ يبدأ الدماغ، والنخاع الشوكي وأعضاء أخرى بالتكون، قلب الطفل يبدأ بالنبض في هذه المرحلة أيضًا، كما تبدأ أصابع يديه وقدميه بالظهور في هذه المرحلة.

من المهم خلال هذه الفترة أن تختار الأم الحامل طبيبها، أو مزود العناية الطبية الذي سيقدم لها العناية طوال فترة الحمل، لأن ما تتعلمه في هذه الفترة يحدد إلى درجة كبيرة كيفية سير حملها إلى نهايته. وهنا تبرز أهمية النصائح للحامل في الشهور الأولى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيفية علاج العدوانية عند الأطفال بطرق تربوية

كيف أجعل طفلي قوي الشخصية؟