كيف أجعل طفلي قوي الشخصية؟

كيف أجعل طفلي قوي الشخصية؟

تقوية شخصية الابن تعتمد على الجانب النفسي بشكل أساسي (Getty)

كيف أجعل طفلي قوي الشخصية؟ سؤال يطرحه الآباء والأمهات فكثيرًا ما يلاحظ الأهل ضعفًا في شخصية الابن أو البنت والذي ينعكس سلبًا على اندماجه في محيطه.

إنّ تقوية شخصية الابن تعتمد على عدة جوانب وعلى وجه الخصوص الجانب النفسي بشكل أساسي، فيجب أن يعلم الأهل أن الطفل يفتقر إلى ثقته بنفسه وهذه شيء طبيعي لكن على الأم معالجته، ولتعزيز ثقة الطفل بنفسه، إضافة إلى تحسين ظروفه النفسية ينصح بالأمور العملية التي سنسردها في هذه المقالة.

عندما يبدأ الأطفال ممارسة الرياضة تبدأ قلوبهم بالتشجع ويعشقون باستمرار اللجوء إلى التحديات، ما يساهم في جعل شخصيتهم قوية كفاية

كيف أجعل ابني قوي الشخصية؟
• التعليم والقراءة: يجب أن تساهم في تعليم ابنك بعض السمات التي ستساعده في تعزيز تقوية شخصيته، كقراءة قصص عن الأبطال والشجاعة، حتى يقتدي الطفل بسمات الشخصية الرئيسية، كما أن تعليمه كيف يكون شجاعًا أو قويّ الشخصية من الأمور الغير صعبة مطلقًا.

• ممارسة الرياضة: عندما يبدأ الأطفال ممارسة الرياضة تبدأ قلوبهم بالتشجع ويعشقون باستمرار اللجوء إلى التحديات والمغامرات، والخروج في رحلات سفاري خصيصًا تساهم في جعل شخصيتهم قوية كفاية للتصدي لأي مشكلة تصادفهم.

من الأمور المفيدة أيضًا تسجيل الطفل في نادي لتعلم الكاراتيه أو التايكواندو حيث تعطي الطفل مقدارًا عاليًا من الثقة بالنفس وتجعله يشعر بأنه قوي.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية؟

• الاعتماد على النفس: حاول أن تجعل ابنك يعتمد على نفسه وذاته فحسب، لا تحاول مساعدته في كافة التفاصيل مثل الدراسة والتفكير، والشراء، وحتى في اختياره لأصدقائه يجب أن يكون بمحض إرادته لتزيد قوة شخصيته.

• النقاش: يجب أن يحاول الآباء أن يقوموا بفتح المواضيع والتفاصيل مع أبنائهم كأنهم بالغون كفاية، وذلك حتى يشعر الابن أنه قد كَبِرّ الآن، ولن يرضى بشخصيته الضعيفة، وسيسعى لتطوير ذاته مرة تلو الأخرى، حتى يصل لمراده.

• التقليل من تأنيب الطفل على الأخطاء وخصوصًا أمام الآخرين: على الأهل مراعاة الحالة النفسية للطفل وعدم تأنيبه على كل كبيرة وصغيره بل يمكن أحيانًا معالجة الأخطاء بالنقاش أو لفت انتباهه بطريقة لطيفة وينصح بتقديم قدوة له أكثر من ممارسة دور السلطة عليه.

كُتب إلكترونية لتنمية ذات الأطفال:
للإجابة على سؤال كيف أجعل ابني قوي الشخصية؟ يمكنك اللجوء للكتب. حيث أنه من البديهي أن تحصل على الكُتب التي قام متخصصون بدراستها وكتابتها جيدًا مع التأكد من المعلومات التي قاموا بكتابتها، فهذه الكُتب ذات فائدة كبيرة للآباء في تربية أبنائهم بطريقة صحيحة.

على الأهل مراعاة الحالة النفسية للطفل وعدم تأنيبه على كل كبيرة وصغيره فيمكن أحيانًا معالجة الأخطاء بالنقاش ولفت انتباهه

كذلك لتقوية شخصيتهم ومساعدتهم على النجاح في حياتهم بطرق بسيطة، ومن أمثلة هذه الكتب الناجحة "501 طريقة لتعزيز ثقة الطفل بنفسه"، فهي تساهم بتعزيزك بنصائح لتستطيع تربية أبنائك بالطريقة الصحيحة للابتعاد عن ضعف الشخصية.

ولتقوية شخصية أبنائك من الجيد أن تتبع كتب المختصين في مجال تنمية الذات، ومنها ستستنتج وسائل لتعزيز ثقة ابنك في نفسه. أو كتاب تربية الأبناء في الإسلام أو غيرها من المراجع المفيدة العربية أو المترجمة. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

4 مواقع لتعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

5 هوايات مفيدة لاستغلال وقت الفراغ