10-أبريل-2024
مواجهات ليفربول ضد مان يونايتد

آخر مواجهات ليفربول ضد مان يونايتد انتهت بالتعادل

تحوي كرة القدم العديد من المواجهات المرتقبة والمنتظرة في كلّ موسم، ومن أبرزها كلاسيكو إنجلترا الذي يجمع ليفربول بغريمه التاريخي مانشستر يونايتد، والذي يلقبه المتابعين اختصارًا بمان يونايتد.

يعتبر كلاسيكو إنجلترا الذي يجمع ليفربول ضد مان يونايتد من أهم مباريات الكلاسيكو في كرة القدم وأكثرها عراقة، فالفريقان تأسسا في أواخر القرن التاسع عشر، في بلد اخترع كرة القدم الحديثة التي نعرفها اليوم، حيث تم تأسيس مانشستر يونايتد في عام 1878، وليفربول عام 1892، وتناوب الفريقان في سيطرتهم على كرة القدم الإنجليزية وألقابها، ما يجعل أي مشجع لليونايتد أو ليفربول يتكلم بفخر عن أن ناديه هو فخر إنجلترا.

 

من هو سيّد إنجلترا.. ليفربول أم مان يونايتد؟

مان يونايتد وليفربول هما من أقوى أندية الدوري الإنجليزي، بل أقواهما على الإطلاق، لكنّ مسألة تفضيل أحدهما على الآخر صعبة للغاية، فتاريخيًا، تساوى الفريقان في عدد البطولات تقريبًا، إلى أن أتت حقبة السبعينيات والثمانينات الذهبية لليفربول، والتي من خلالها ابتعد كثيرًا عن اليونايتد، قبل أن تأتي حقبة السير أليكس فيرغسون، وتجعل اليونايتد يقارع ليفربول في ألقابه، ومن ثم يتفوق عليه، وفي الفترة الحالية، تراجع مانشستر يونايتد كثيرًا عقب اعتزال السير أليكس فيرغسون، وكان ليفربول من الأندية التي استغلت ذلك، وأصبح مقارعًا لليونايتد في البطولات.

 تاريخيًا يتفوّق مان يونايتد على ليفربول محليًا من ناحية الألقاب، فيما يعد ليفربول أفضل ممثل لأندية إنجلترا في الخارج

لكن لو تكلّمنا بلغة الألقاب، فسنجد مانشستر يونايتد يتفوّق على ليفربول بالبطولات المحلية، بينما يتفوّق ليفربول على اليونايتد في البطولات القارية، فمان يونايتد يملك الرقم القياسي بعدد التتويجات بالدوري الإنجليزي، برصيد 20 لقبًا، فيما يملك ليفربول 19 لقبًا، وهو يقاتل من أجل الفوز بالدوري للمرة الـ20 في تاريخه، والمباريات القادمة لليفربول في موسم 2023-2024 قد تجعله بطلًا، أو تحول أحلامه إلى كوابيس.

 

مقارنة بين بطولات ليفربول ومان يونايتد

ليفربول ومان يونايتد فازا بكل ما هو ممكن من الألقاب محليًا أو قارّيًا، ويعتبران من أكثر الأندية نجاحًا في العالم وأكثرها شعبية، وهما أيضًا من أغنى أندية العالم كقيمة سوقية، وزد على ذلك أنهما يعتبران من أكثر 10 أندية في الدوريات الأوروبية الكبرى تتويجًا بالألقاب في القرن الحالي.

 

بطولات ليفربول ومان يونايتد المحلية

الفريقان يعتبران من أكثر الأندية تتويجًا بالألقاب في إنجلترا، حيث ينافس كلّ منهما على 3 بطولات محلية في الموسم، إضافة إلى بطولة الدرع الخيرية، والتي تعادل مسابقات السوبر في بلدان أخرى.

بطولات ليفربول ومان يونايتد في الدوري الإنجليزي

يحتل مان يونايتد الرقم القياسي كأكثر فريق توج بلقب الدوري الإنجليزي، بفوزه في 20 لقبًا، مقابل 19 لنادي ليفربول.

بطولات ليفربول ومان يونايتد في كأس الاتحاد الإنجليزي

فاز مانشستر يونايتد بأعرق البطولات الإنجليزية كأس الاتحاد الإنجليزي في 12 مناسبة، ويحتل المركز الثاني في إنجلترا بعد آرسنال أكثر ناد فاز باللقب في 14 مناسبة، فيما حقق ليفربول كأس الاتحاد الإنجليزي 8 مرات.

بطولات ليفربول ومان يونايتد في كأس الرابطة

تعد كأس رابطة المحترفين الإنجليزي ثالث أهم مسابقة في إنجلترا، ويعتبر ليفربول صاحب الرقم القياسي بعدد مرات التتويج بالمسابقة برصيد 10 بطولات، فيما يملك مان يونايتد 6 بطولات في كأس الرابطة.

بطولات ليفربول ومان يونايتد في الدرع الخيرية

تعتبر بطولة الدرع الخيرية مباراة تجري قبل بداية الدوري الإنجليزي بأسبوع، وتماثل بطولة السوبر في دول أخرى، حيث تجمع بين بطلي الدوري والكأس، ونال مانشستر يونايتد بطولة الدرع 21 مرة، مقابل 16 مرات لليفربول.

بطولات ليفربول ومان يونايتد الخارجية

الفريقان يعتبران من أنجح الفرق عالميًا، وسبق أن توجا بدوري أبطال أوروبا، آخر فريق فعلها بينهما كان ليفربول، حينما توّج باللقب عام 2019.

ليفربول فاز بمسابقة دوري أبطال أوروبا 6 مرات، مقابل 3 مرات لمان يونايتد، والذي يعتبر أول فريق إنجليزي حقق ذات الأذنين الطويلتين، فيما يتساوى الفريقان بفوز كل واحد منهما ببطولة كأس العالم لمرة واحدة في تاريخه، لكن اليونايتد يتفوق على الريدز بكونه فاز بكأس الإنتر كونتينينال، والتي كانت بمثابة كأس العالم للأندية في وقت سابق.

وفيما يخص مسابقة الدوري الأوروبي، أو كأس الاتحاد الأوروبي بمسماها القديم، فاز ليفربول باللقب في 3 مناسبات، مقابل مرة وحيدة لمانشستر يونايتد، لكن اليونايتد فاز أيضًا ببطولة كأس أوروبا لأبطال الكؤوس، والتي لم يسبق لليفربول أن فاز بها.

مواجهات ليفربول ضد مان يونايتد

تعتبر مواجهات ليفربول ضد مان يونايتد من أعرق المباريات في تاريخ كرة القدم، ولكن من يتفوّق على الآخر في حصيلة المواجهات بين الفريقين؟

انتصار تاريخي لليفربول ضد مان يونايتد بسبعة أهداف كاملة
انتصار تاريخي لليفربول ضد مان يونايتد بسبعة أهداف كاملة

لعب ليفربول ضد مان يونايتد 242 مباراة، أوّلها كانت في عام 1894، وآخرها كانت في السابع من نيسان/أبريل 2024 ضمن منافسات الدوري الإنجليزي ممتاز، حيث يتفوق مان يونايتد على ليفربول في مجمل المباريات، فانتصر 91 مرة على ليفربول، فيما فاز ليفربول على مان يونايتد 81 مرة، وانتهت 70 مباراة بين ليفربول ومان يونايتد بالتعادل.

 

نتائج آخر 10 مباريات جمعت ليفربول ضد مان يونايتد

في آخر 10 مباريات بين ليفربول ومان يونايتد، فاز ليفربول في 4 مباريات، وانتصر مان يونايتد في 3، وتعادل الفريقان في 3 مباريات.

  • التعادل السلبي يحسم قمة البريميرليغ 2021

لعب ليفربول ضد مان يونايتد ضمن الجولة الـ19 من الدوري الإنجليزي الممتاز، وقتها كانت المباراة تمثل قمة البطولة، لأن مانشستر يونايتد يحتل المركز الأول، وليفربول المركز الثاني. المباراة التي جرت على ملعب الأنفيلد معقل ليفربول انتهت دون أهداف، ولم يكن هناك غالب أو مغلوب في قمّة البريميرليغ.

  • مان يونايتد يطيح بليفربول خارج كأس الاتحاد الإنجليزي 2021
    بعد أسبوع واحد من نهاية المباراة التي جمعت الفريقين بالدوري الإنجليزي دون أهداف، تقابل الطرفان مجددًا في الدور الرابع من كأس الاتحاد الإنجليزي، وحقق مان يونايتد فوزًا مثيرًا بنتيجة 3-2.
  • ليفربول يفوز برباعية في عقر دار مان يونايتد 2021
    بعد نهاية مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، رد ليفربول على مان يونايتد بالفوز عليه في عقر داره بأربعة أهداف لاثنين، ليعزز حظوظه في تحصيل مركز مؤهل لدوري الأبطال، وهو ما حدث في نهاية الموسم، حيث نال مانشستر سيتي اللقب، واحتل مانشستر يونايتد المركز الثاني، وحلّ ليفربول ثالثًا وتشيلسي رابعًا وليستر سيتي خامسًا.
  • ليفربول يهين مان يونايتد بخماسية في عقر داره 2021

أهان ليفربول مضيفه مان يونايتد بخمسة أهداف دون رد، ضمن الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2021-2022، في لقاء سجل به محمد صلاح نجم ليفربول ثلاثة أهداف.

  • رباعية لليفربول ضد مان يونايتد 2022
    عزز ليفربول تفوقه على مان يونايتد في لقاء الإياب بموسم 2021-2022، وانتصر بأربعة أهداف دون رد، ومع ذلك لم ينجح في التتويج باللقب الذي سار نحو مدينة مانشستر، ولكن لقطبها الآخر مانشستر سيتي.
  • مانشستر يونايتد يتفوق على ليفربول 2022
    نجح مانشستر يونايتد في تحقيق الفوز على ليفربول بنتيجة 2-1، في لقاء جرى على ملعب أولد ترافورد ضمن الجولة الثالثة من الدوري الإنجليزي لموسم 2022-2023.
  • ليفربول يذل مان يونايتد بسباعية 2023
    أهان ليفربول مان يونايتد بفوز هو الأعلى في تاريخ مواجهات الفريقين، وخسارة هي الأقسى في تاريخ مان يونايتد، بعدما هزمه بسبعة أهداف دون رد، في لقاء الإياب بموسم 2022-2023، والذي حسمه مانشستر سيتي لصالحه وتوّج باللقب.
  • التعادل السلبي يحسم كلاسيكو إنجلترا 2023
    فرض مانشستر يونايتد التعادل السلبي على مضيفه ليفربول، ضمن منافسات الجولة الـ17 من الدوري الإنجليزي الممتاز، لموسم 2023-2024.
  • مان يونايتد يتفوّق على ليفربول في كأس إنجلترا 2024
    في لقاء مثير للغاية، نجح مان يونايتد في قلب تأخره أمام ليفربول إلى فوز في الثواني الأخيرة، ضمن منافسات ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، لينتصر بأربعة أهداف لثلاثة.
  • تعادل مثير بين ليفربول ومان يونايتد في الدوري الإنجليزي 2024
    كما هو الحال لمباراة الذهاب، انتهت مواجهة الإياب بين ليفربول ومان يونايتد بالتعادل، ولكن هذه المرة بنتيجة 2-2، في لقاء جمع الفريقين بتاريخ 7 نيسان/أبريل 2024، وفيه جرّد مان يونايتد ليفربول من صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

في استعراضنا لمواجهات ليفربول ضد مان يونايتد، يتضح لنا التقارب الشديد بين مستوى الفريقين من النواحي كافة، فتاريخيًا يتفوّق مان يونايتد على الريدز بفارق ضئيل، فيما يعد ليفربول أفضل ممثل لأندية إنجلترا في الخارج.