30-أبريل-2024
جورجيا

أفراح جورجيا في بلوغ نهائيات يورو 2024 لأول مرة في تاريخها

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في أوروبا والعالم إلى ألمانيا صيف عام 2024، حيث تنطلق منافسات النسخة الـ17 من كأس أمم أوروبا في 14 حزيران/يونيو 2024، والتي تستضيفها ألمانيا للمرة الثانية في تاريخها، بعد أن احتضنت البطولة في نسخة عام 1988.

نص نظام بطولة يورو 2024 على مشاركة 24 فريقًا من أقوى منتخبات أوروبا، تم توزيعهم على 6 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق، يتأهّل أول 2 من كل مجموعة إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 فرق تنال المركز الثالث في مجموعاتها.

 تشارك جورجيا للمرة الأولى في تاريخها بكأس أمم أوروبا، ولن تكون الضغوطات كبيرة على لاعبيها، ولو حققوا نقطة واحدة فقط، سيعتبرون ذلك إنجازًا

جميع من يشارك في بطولة يورو 2024 سبق له أن لعب بالبطولة، باستثناء منتخب واحد يشارك للمرة الأولى في تاريخه بكأس أمم أوروبا، ونحكي عن منتخب جورجيا، والذي يلعب بالمجموعة السادسة من يورو 2024، بجوار منتخبات تركيا والبرتغال والتشيك.

 

تاريخ منتخب جورجيا

لا يملك منتخب جورجيا تاريخًا كبيرًا في كرة القدم، فهو فريق تأسس عام 1990، إذ كانت جورجيا تابعة للاتحاد السوفييتي، ومع استقلالها أصبح فريقها يشارك في تصفيات البطولات الأوروبية والعالمية.

وتأتي مشاركة جورجيا في يورو 2024 كأهم مسابقة كروية على الإطلاق في تاريخ البلاد، والتي لم تنم حينما تأهلت جورجيا رسميًا إلى المسابقة، وبقيت فيها الأفراح سائدة حتى ساعات متأخرة من الليل.

 

جورجيا في يورو 2024

تلعب جورجيا في يورو 2024 بالمجموعة السادسة، بجوار تركيا والبرتغال والتشيك، وبما أن جورجيا تشارك للمرة الأولى في تاريخها، فلن تكون الضغوطات كبيرة على لاعبي المنتخب الجورجي، والذي لو حقق نقطة واحدة فقط، سيخرج سعيدًا من البطولة، فما بالك لو تواجد في دور الستة عشر، حينها ستكون مشاركة جورجيا أكثر من رائعة، والفرصة ستكون قائمة سيما وأن فرصة العبور لدور الـ16 ممكنة جدًا، حيث يتأهل أول 2 إلى دور الستة عشر، وأربع فرق احتلوا المركز الثالث في المجموعات الست.

طريق جورجيا إلى يورو 2024

عانت جورجيا الأمرّين قبل أن تتأهّل إلى يورو 2024 للمرة الأولى في تاريخها، وهو أمر زاد من فرحة الجورجيين ومن قيمة بلوغهم كأس أمم أوروبا.

جورجيا لعبت في تصفيات كأس أمم أوروبا بالمجموعة الأولى، والتي ضمت إسبانيا وإسكتلندا والنرويج وقبرص، وحلّت رابعة في المجموعة خلف النرويج وإسكلتندا وإسبانيا، فنالت المركز قبل الأخير متفوّقة على قبرص، حيث جمعت 8 نقاط فقط، من انتصارين على قبرص، وتعادلين مع النرويج واسكتلندا، و4 خسارات مع النرويج واسكتلندا وإسبانيا مرتين.

وعلى الرغم من حلولها في المركز قبل الأخير بمجموعتها، شاركت جورجيا في الملحق الأوروبي المؤهل إلى يورو 2024، بسبب تصدرها لمجموعتها في المستوى الثالث من دوري أمم أوروبا، والتي ضمت بلغاريا ومقدونيا الشمالية وجبل طارق.

طريق جورجيا الماراثوني إلى يورو 2024 وصل إلى أمتاره الأخيرة في الملحق الأوروبي، فلعبت جورجيا نصف نهائي الملحق أمام لوكسمبورغ، وفازت بهدفين دون مقابل، في لقاء جرى بالعاصمة الجورجية تبليسي، وبعد ذلك ضربت موعدًا مع اليونان في جورجيا أيضًا، ضمن نهائي الملحق المؤهل لكأس أمم أوروبا.

جورجيا في يورو 2024
أفراح جورجيا في بلوغ نهائيات يورو 2024 لأول مرة في تاريخها

 كل المؤشرات دلت على قدرة اليونان في بلوغ النهائيات، لكن إصرار الجورجيين نجح في الإطاحة بأحد أبطال أوروبا السابقين، فانتهت المباراة بالتعادل دون أهداف في وقتيها الأصلي والإضافي، ليحتكم الطرفان لركلات الترجيح، والتي أوصلت جورجيا إلى يورو 2024.

 

المواجهات السابقة لجورجيا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب جورجيا في المجموعة السادسة من يورو 2024، بجوار البرتغال وتركيا والتشيك

  • جورجيا X البرتغال
    لعبت جورجيا مع البرتغال مرة واحدة في لقاء ودي، انتهى بفوز البرتغال 2-0
  • جورجيا X التشيك
    لم يسبق لجورجيا أن واجهت التشيك في لقاء ودي أو رسمي.
  • جورجيا X تركيا
    لعبت جورجيا مع تركيا 5 مباريات، فازت تركيا في 3 منها، وانتصرت جورجيا على تركيا مرة واحدة، وتعادلت تركيا مع جورجيا مرة واحدة، حيث سجل الأتراك في شباك جورجيا 12 هدفًا، فيما سجلت جورجيا في شباك تركيا 5 أهداف.

 

مدرب جورجيا في يورو 2024

يدرب جورجيا في يورو 2024 المدرب الفرنسي ويلي سانيول، والذي كان من نجوم منتخب فرنسا وأحد نجوم نادي بايرن ميونيخ الألماني، سانيول استلم تدريب منتخب جورجيا في عام 2021، وينتهي عقده مع نهاية عام 2024، وفي هذه الفترة درّب سانيول منتخب جورجيا في 33 مباراة، فاز في 16 منها، وخس في 12، وتعادل في 5 مباريات، وأفضل إنجازاته مع منتخب جورجيا على الإطلاق هي بلوغ نهائيات يورو 2024.

 

أبرز لاعبي جورجيا في يورو 2024

لا يحوي منتخب جورجيا الكثير من اللاعبين المعروفين، فقط اثنان من لاعبي منتخب جورجيا قد يكونان من نجوم الدوريات الأوروبية، ونحكي عن نجم فريق نابولي خفيشا كفاراتسخيليا، وحارس مرمى نادي فالنسيا جيورجي مامارداشفيلي. الاثنان قيمتهما السوقية 115 مليون يورو، منها 80 مليون للاعب نابولي، والقيمة السوقية لباقي لاعبي جورجيا قرابة 42 مليون يورو، ما يعني أن مجموع لاعبي جورجيا قيمتهم السوقية 157 مليون يورو بشكل تقريبي.

علمًا أن معدل أعمار لاعبي جورجيا 27 سنة، ويحترف أكثر من 90% منهم خارج البلاد.

  • جيورجي مامارداشفيلي
    حارس نادي فالنسيا الإسباني، وحارس مرمى المنتخب الجورجي، خبرته في البطولات الكبرى كالدوري الإسباني، ستكون هامة للغاية لمنتخب جورجيا.
  • خفيشا كفاراتسخيليا
    نجم نادي نابولي الإيطالي، والذي اهتمت أكثر الأندية الأوروبية الكبرى لضمّه، هو جناح سريع ومهاري، وهداف من الطراز الرفيع، وصانع ألعاب مميز، وأهم نجوم منتخب جورجيا في التاريخ، سيكون الوجه الأول لجورجيا في يورو 2024، ويعول عليه مشجعو منتخب جورجيا من أجل قيادة بلادهم لتحقيق نتائج مميزة، لم لا وهو من أفضل 100 لاعب في العالم عام 2023.
  • سابا سازونوف
    مدافع نادي تورينو الإيطالي، وصخرة دفاع منتخب جورجيا، ستكون مهمته صعبة أمام منتخبات قوية أبرزها المنتخب البرتغالي.
  • إراكلي أزاروفي
    الظهير الأيسر لنادي شاختار دونيتسيك الأوكراني، يملك خبرة اللعب في البطولات الكبرى، كدوري أبطال أوروبا، ورغم صغر سنه، ستكون هذه الخبرة مهمة لمنتخب بلاده في يورو 2024.
  • جيورج ميكوتادزي
    مهاجم نادي ميتز الفرنسي، وأحد أهم لاعبي منتخب جورجيا، وهو قادر على دخول التاريخ من خلال منح جورجيا أول أهدافها في تاريخ كأس أمم أوروبا.

منتخب جورجيا يشارك في كأس أمم أوروبا لأول مرة في تاريخه، سيحاول أن يستغل هذه المشاركة أحسن استغلال، كون الضغوطات عليه قليلة بالمقارنة مع المنتخبات الأخرى، وقد يفجر مفاجأة من العيار الثقيل ويتجاوز مرحلة المجموعات، على حساب منتخبات لها تاريخ في هذه البطولة.