19-مارس-2024
أقوى أندية الدوري الإنجليزي في الفترة الحالية

مانشستر سيتي أقوى أندية الدوري الإنجليزي في الفترة الحالية

يعتبر الدوري الإنجليزي الممتاز من أقوى بطولات كرة القدم المحلية في العالم، وأكثرها متابعة على مستوى العالم، وأعرقها في طبيعة الحال، وتحظى مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز باهتمام إعلامي لا مثيل له في أنحاء العالم، ومرّ عليها العديد من اللاعبين العظماء الذين أصبحوا من الهدافين التاريخيين للمسابقة.

شعبية الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ" أتت من أندية الدوري الإنجليزي، والتي تتنافس بشراسة على اللقب حتى اللحظات الأخيرة من الموسم، فلا يوجد ذاك الفريق البطل الذي يسيطر على البطولة لسنوات طويلة، مثلما حدث مع يوفنتوس في إيطاليا، وبايرن ميونيخ في ألمانيا. ولا ينحصر التنافس على اللقب بين فريقين فقط أو ثلاث، مثلما يحدث بين برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد في إسبانيا، بل ثمة أكثر من مرشح دائم للمنافسة على اللقب، وقد يصل عددهم في بعض الأحيان إلى 6 فرق.

كذلك تجد في بطولة الدوري الإنجليزي مواجهات قمّة في كلّ جولة، لأن الدوري الإنجليزي لم يعد يحوي الفرق الأربعة الكبيرة فقط، بل هناك 8 فرق كبيرة على الأقل، وأي مواجهة بين أطرافها ستعتبر بمثابة قمّة الجولة.

 

أبرز أندية الدوري الإنجليزي

تعتبر مسابقة الدوري الإنجليزي من أقدم مسابقات الدوري في العالم، وأقواها بالطبع، خصوصًا وأن إنجلترا تعتبر مهد الكرة الإنجليزية، وإن كان هناك خلاف حول من اخترع كرة القدم، لن تجد أحدًا يختلف في حقيقة أن الإنجليز هم من اخترعوا كرة القدم الحديثة.

 بداية مسابقة الدوري الإنجليزي كانت في موسم 1888-1889، ومن حينها توّج 24 ناديًا ببطولة الدوري الإنجليزي، لكنّ أندية الدوري الإنجليزي كانت على موعد مع فتح صفحة جديدة في موسم 1992-1993، حينما تم العمل بنظام الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ"

 

الأندية التي لعبت في الدوري الإنجليزي الممتاز

هناك 51 ناديًا لعب في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي بدأ في عام 1992، حيث ينشط بالوقت الحالي في كلّ موسم 20 فريقًا، يلعبون فيما بينهم بنظام الدوري ذهابًا وإيابًا، وصاحب المركز الأول يتوّج ببطولة الدوري الإنجليزي، وآخر الأبطال كان مانشستر سيتي الذي فاز موسم 2022-2023 بالثلاثية التاريخية.

فيما يهبط أصحاب المراكز الثلاث الأخيرة إلى دوري الدرجة الأولى، والذي يصعد منه بشكل مباشر فريقين للدوري الإنجليزي، وثالث يأتي عبر تصفيات الملحق، وآخر الفرق التي شاركت في الدوري الإنجليزي لأول مرة كان لوتون تاون، والذي كان الضيف الجديد لمسابقة البريميرليغ.

وفي بعض الأحيان يتأهل من مسابقة الدوري الإنجليزي للدرجة الأولى فرق ويلزية وليست إنجليزية، حدث ذلك مع نادي سوانسي سيتي الويلزي ونادي كارديف سيتي الويلزي.

أقوى أندية الدوري الإنجليزي

يحوي الدوري الإنجليزي العديد من الأندية التي أصبحت بمثابة علامة تجارية عالميّة، وتملك الملايين من المعجبين والمشجعين حول العالم، وفي بعض الفترات يتراجع أقوى أندية الدوري الإنجليزي في الترتيب، وأحيانًا تصل بعض الأندية المغمورة لمرحلة المنافسة على اللقب، والتتويج به، لذلك سنعتمد على معيار التتويج بمسابقة الدوري الإنجليزي، في شرحنا لأقوى أندية الدوري الإنجليزي، مع دمج نظام البطولة القديم والجديد.

  1. مانشستر يونايتد
    وهو أقوى ناد إنجليزي تاريخيًا، لأنه الأكثر تتويجًا ببطولة الدوري الإنجليزي، فاز بالدوري الإنجليزي بنظاميه القديم والبريميرليغ 20 مرة.
    تأسس نادي مانشستر يونايتد عام 1878، وخزانته مليئة بالألقاب، فبغض النظر عن تتويجه بالدوري الإنجليزي 20 مرة، كان أول ناد إنجليزي فاز بدوري أبطال أوروبا عام 1968، وأتبعها بلقبين آخرين بالبطولة ذاتها عامي 1999و2008، كما فاز بكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي وبسابقة الدوري الأوروبي، وبطولة أوروبا لأبطال الكؤوس، إضافة إلى تتويجه بكأس الاتحاد الإنجليزي 12 مرة، وبطولة كأس الرابطة في 6 مرات، و21 لقبًا في بطولة الدرع الخيرية.
  2. ليفربول
    هو ثاني أقوى ناد إنجليزي على الصعيد المحلي، فقد حقق الفوز في بطولة الدوري الإنجليزي 19 مرّة، لكنّه يعتبر أقوى ناد إنجليزي على الصعيد القارّي، لأنه أكثر فريق إنجليزي فاز بلقب دوري أبطال أوروبا، فعلها في 6 مناسبات، آخرها كانت عام 2019، وهو منافس شرس على الدوري الإنجليزي في السنوات الأخيرة.
    ليفربول
    ليفربول بطل أوروبا 2019

    نادي ليفربول حقق كل ما هو ممكن من البطولات، فمع فوزه بـ19 في الدوري الإنجليزي، و6 في دوري أبطال أوروبا، فاز بكأس العالم للأندية، وبطولة السوبر الأوروبي 4 مرات، وبطولة أوروبا لأبطال الكؤوس 3 مرات، ناهيك عن التتويج ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي 8 مرات، وبطولة كأس الرابطة 10 مرات، وبطولة الدرع الخيرية 16 مرة.

  3. آرسنال
    هو ثالث أقوى أندية الدوري الإنجليزي تاريخيًا، فاز ببطولة الدوري الإنجليزي 13 مرة، آخرها كانت في عام 2004، وقتها حقّق إنجازًا تاريخيًا تمثّل بتحقيقه للقب دون أي هزيمة، وهو الوحيد الذي فعل ذلك في تاريخ البريميرليغ.
    آرسنال فشل في التتويج بمسابقة دوري أبطال أوروبا، ومع ذلك خزانته مليئة بالألقاب، حيث توّج بكأس الاتحاد الإنجليزي 14 مرة، وبطولة الدرع الخيرية 17 مرة، وكأس الرابطة مرتين.
  4. مانشستر سيتي
    هو رابع أقوى أندية الدوري الإنجليزي تاريخيًا، وأقواها على الإطلاق في الفترة الحالية، حيث توّج بلقب الدوري الإنجليزي 9 مرات، 7 منها في آخر 12 سنة، كما أصبح ثاني نادي إنجليزي يتوّج بالثلاثية التاريخية بعد مانشستر يونايتد الذي فعلها عام 1999، حيث فاز السيتي في عام 2023 بدوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا.
    كذلك يملك مانشستر سيتي العديد من البطولات، فإضافة إلى تتويجه بلقب الدوري الإنجليزي 9 مرات، فاز بدوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية، وكأس السوبر الأوروبي، و8 ألقاب في كأس الرابطة، و7 في كأس الاتحاد الإنجليزي، و6 في بطولة الدرع الخيري.
  5. إيفرتون
    هو خامس أقوى أندية الدوري الإنجليزي تاريخيًا، فقد توج باللقب 9 مرات، لكنّه يعاني كثيرًا هذه الفترة، ويحارب من أجل الهروب من شبح الهبوط لدوري الدرجة الأولى.
    بالإضافة إلى تتويجه ببطولة الدوري الإنجليزي 9 مرات، فاز إيفرتون بكأس إنجلترا 5 مرات، وببطولة الدرع الخيرية 9 مرات، علمًا أن آخر ألقابه كانت في عام 1996، حينما توج ببطولة الدرع الخيرية.
  6. أستون فيلا
    وهو سادس أقوى أندية الدوري الإنجليزي تاريخيًا، فقد نال اللقب 7 مرات، وهو من الأندية التي فازت بدوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى تتويجه بلقب السوبر الأوروبي، كما فاز بكأس إنجلترا 7 مرات، وكأس الرابطة 5 مرات، وببطولة الدرع الخيرية مرة واحدة.
  7. تشيلسي
    وهو سابع أقوى أندية الدوري الإنجليزي تاريخيًا، لكنّه من أقواها في العقود الأخيرة، فهو النادي اللندني الوحيد الذي توّج بدوري أبطال أوروبا.
    تشيلسي فاز بالدوري الإنجليزي 6 مرات، وتوج بدوري أبطال أوروبا مرتين، وبطولة السوبر الأوروبي مرتين، وبطولة الدوري الأوروبي مرتين، آخرها عام 2021، وبطولة العالم للأندية، ناهيك عن التتويج بكأس إنجلترا 8 مرات، وبكأس الرابطة 5 مرات، وبطولة الدرع الخيرية 4 مرات.
    تشيلسي بطل دوري أبطال أوروبا 2021
    تشيلسي بطل دوري أبطال أوروبا 2021

 

أقوى أندية الدوري الإنجليزي في الفترة الحالية

تناولنا قائمة أفضل أندية الدوري الإنجليزي تاريخيًا، لكن العديد من الفرق تمر بفترة من الانحدار، وأخرى تنتفض وتحقق أفضل إنجازاتها بالفترة الحالية.

  1. مانشستر سيتي: وهو بطل الدوري الإنجليزي في المواسم الثلاث الأخيرة
  2. ليفربول: وهو منافس دائم أو شبه دائم على اللقب.
  3. آرسنال: يقدّم مع مدربه ميكيل أرتيتا جيلا رائعًا ينافس على الدوري الإنجليزي
  4. تشيلسي: فاز تشيلسي بكل ما هو ممكن من الألقاب في العقد الأخير، لكنّه تراجع في الفترة الأخيرة
  5. مانشستر يونايتد: تراجع مانشستر يونايتد بشكل كبير بعد اعتزال مدربه أليكس فيرغسون، وينافس عادة لكسب أحد مقاعد المقدمة.
  6. توتنهام هوتسبيرز: من الفرق الكبرى في أندية الدوري الإنجليزي، والذي ينافس على مراكز المقدمة بشكل شبه دائم.
  7. أستون فيلا: شهد تطورًا ملحوظًا بالفترة الأخيرة، خصوصًا مع مدربه أوناي إيمري
  8. ويستهام يونايتد: من الأندية الإنجليزية القوية، والتي تحاول أن تملك مكانًا لها بين كبار البريميرليغ، وتوّج في عام 2023 بلقبه القاري الأول، حينما نال بطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

 

أندية الدوري الإنجليزي الفائزة بدوري أبطال أوروبا

بما أن بطولة الدوري الإنجليزي تعتبر من أقوى المسابقات الكروية في العالم، فإن أنديتها صالت وجالت في الملاعب الأوروبية، وفيها أكبر عدد من الأندية التي فازت بدوري أبطال أوروبا.

  1. ليفربول 6 مرات
  2. مانشستر يونايتد 3 مرات
  3. تشيلسي مرتين
  4. نوتنغهام فورست مرتين
  5. مانشستر سيتي مرة واحدة
  6. أستون فيلا مرة واحدة

 

أندية الدوري الإنجليزي الممتاز حاليًا

لعب في الدوري الإنجليزي الممتاز 51 ناديًا، لكن في موسم 2023-2024 يلعب 20 ناديًا في المسابقة.

  1. مانشستر سيتي
  2. مانشستر يونايتد
  3. ليفربول
  4. إيفرتون
  5. آرسنال
  6. توتنهام
  7. تشيلسي
  8. كريستال بالاس
  9. برينتفورد
  10. فولهام
  11. أستون فيلا
  12. برايتون
  13. ويستهام يونايتد
  14. نيوكاسل يونايتد
  15. بورنموث
  16. وولفرهامبتون
  17. لوتون تاون
  18. بيرنلي
  19. نوتنغهام فورست
  20. شيفيلد يونايتد

 

أندية الدوري الإنجليزي الأكثر مشاركة في البريميرليغ

منذ بداية انطلاق المسمى الجديد للدوري الإنجليزي "البريميرليغ"، كان 6 من أندية الدوري الإنجليزي التي شاركت في كل مواسم البطولة، دون أن تهبط للدرجة الأدنى، حيث جرى 32 موسمًا، وشاركت هذه الأندية بجميعها.

  1. مانشستر يونايتد 32
  2. آرسنال 32
  3. ليفربول 32
  4. تشيلسي 32
  5. إيفرتون 32
  6. توتنهام 32

يتضح لنا مما سبق أن ميزان القوى يتنقل مرارًا بين أندية الدوري الإنجليزي، فمنهم من يمرّ بأفضل فتراته ويقدّم بها العروض المميزة، وآخرون يتعرّضون لكبوة جواد قد تطول مدتها أو تقصر، لكن الأهم من كلّ ذلك أن التنافس المحتدم بين أندية الدوري الإنجليزي على البطولات هو من يجعل بطولة البريميرليغ هي الأقوى عالميًا، حيث تحظى هذه الفرق بشعبية عالمية جارفة، وعراقة تاريخية لا مثيل لها، سيما وأن أكثر هذه الفرق تم تأسيسها في القرن التاسع عشر.