29-أبريل-2024
بايرن ميونيخ وريال مدريد

مواجهة ريال مدريد وبايرن ميونيخ من اللقاءات الكلاسيكية في كرة القدم

تعتبر مواجهة بايرن ميونيخ وريال مدريد من اللقاءات الكلاسيكية المرتقبة، والفوز فيها يمثّل ما يعادل بطولة بحد ذاتها، لأنها تحوي طرفين يمثلان أقوى أندية العالم، وأكثرها تتويجًا بالبطولات.

ريال مدريد وبايرن ميونيخ من أغنى أندية العالم، وأكثر الأندية الأوروبية تتويجًا بالألقاب خلال القرن الحالي، فالبايرن هو سيد الدوري الألماني دون منازع، وريال مدريد هو زعيم إسبانيا، وسيّد مسابقة دوري أبطال أوروبا.

في دوري الأبطال، لا يوجد فريق ألحق بريال مدريد الخسارة أكثر من بايرن ميونيخ، ولا يوجد فريق هزم بايرن ميونيخ أكثر من ريال مدريد

 

وبما أن الفريقان يتبعان لبلدين مختلفين، قد تأتي سنوات دون أن يلتقي الطرفان، والمناسبة الوحيدة لحدوث مواجهة ريال مدريد وبايرن ميونيخ هي المسابقات الأوروبية، وتحديدًا دوري أبطال أوروبا.

 

مقارنة بين ريال مدريد وبايرن ميونيخ

يعتبر ناديا ريال مدريد وبايرن ميونيخ من أقوى الفرق الأوروبية وأعرقها، فقد تأسس نادي بايرن ميونيخ عام 1900، وتأسس ريال مدريد عام 1902.

 

تشكيلة ريال مدريد وبايرن ميونيخ

يملك فريقا ريال مدريد وبايرن ميونيخ تشكيلتين تحويان أقوى لاعبي العالم وأفضلهم، حيث تبلغ القيمة السوقية للاعبي ريال مدريد قرابة مليار و40 مليون يورو، فيما تبلغ القيمة السوقية للاعبي بايرن ميونيخ قرابة 930 مليون يورو.

جلّ تشكيلة ريال مدريد من اللاعبين الدوليين، فتحوي 20 لاعبًا ينشطون مع منتخب بلدهم، ومعدل أعمارهم يصل إلى 27.3 سنة، كذلك أكثر لاعبي بايرن ميونيخ من الدوليين، ففي بايرن ميونيخ 18 لاعبًا ينشط مع منتخب بلاده، ومعدل أعمار لاعبي بايرن ميونيخ 26.8 سنة.

 

بطولات ريال مدريد وبايرن ميونيخ

ناديا ريال مدريد وبايرن ميونيخ من أكثر الفرق تتويجًا بالبطولات بالعالم، وبالطبع ريال مدريد هو الأكثر تتويجًا بإسبانيا، مع منافسة كبيرة أمام غريمه في الكلاسيكو نادي برشلونة، فيما لا يضاهي بايرن ميونيخ أحدًا في ألمانيا، وتتناوب الفرق الألمانية على منافسته دون جدوى، وبرز في العقد الأخير بوروسيا دورتموند الذي أصبحت مواجهاته مع بايرن ميونيخ تمثل كلاسيكو الدوري الألماني، كذلك نجح بايرليفركوزن في التتويج بالدوري الألماني بعد احتكار دام 11 سنة من قبل بايرن ميونيخ.

 

الألقاب المحلية لريال مدريد وبايرن ميونيخ

ريال مدريد هو الأكثر تتويجًا بالدوري الإسباني، بواقع 35 بطولة، وبايرن ميونيخ سيد ألمانيا دون منازع، بعد تتويجه بـ33 لقبًا في البوندسليغا، كما نال بايرن ميونيخ بطولة كأس ألمانيا 20 مرة، وهو العدد نفسه الذي فاز به ريال مدريد بكأس ملك إسبانيا، وتوج ريال مدريد بلقب كأس السوبر الإسباني 13 مرة، فيما فعلها بايرن ميونيخ وتوّج بكأس السوبر الألماني 10 مرات.

 

الألقاب الأوروبية لريال مدريد وبايرن ميونيخ

ريال مدريد هو أكثر ناد توّج بمسابقة دوري أبطال أوروبا، نال اللقب في 14 مناسبة، فيما توّج بايرن ميونيخ باللقب 6 مرات، كما فاز بايرن ميونيخ ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي "الدوري الأوروبي حاليًا" مرة واحدة، وتوّج ببطولة أوروبا لأبطال الكؤوس مرة واحدة، فيما فاز ريال مدريد بكأس الاتحاد الأوروبي مرتين، وحقق ريال مدريد بطولة السوبر الأوروبي 5 مرات، مقابل مرتين لبايرن ميونيخ.

بايرن ميونيخ وريال مدريد
مباراة بايرن ميونيخ وريال مدريد من المواجهات الكلاسيكية في كرة القدم

وعلى الصعيد العالمي، فاز ريال مدريد بكأس العالم للأندية 5 مرات، فيما حقق بايرن ميونيخ اللقب مرتين، كذلك نال ريال مدريد كأس الإنتركونتينينتال، والمشابهة لكأس العالم للأندية 3 مرات، فيما رفع باين ميونيخ الكأس مرتين.

 

جدول مقارنة بين ألقاب ريال مدريد وبايرن ميونيخ

البطولة

عدد بطولات ريال مدريد

عدد بطولات بايرن ميونيخ

دوري أبطال أوروبا

14

6

الدوري الأوروبي

2

1

كأس الكؤوس الأوروبية

0

1

كأس السوبر الأوروبي

5

2

كأس العالم للأندية

5

2

بطولة الدوري المحلي

35

33

بطولة الكأس المحلية

20

20

بطولة كأس السوبر المحلية

13

10

 

مواجهات ريال مدريد وبايرن ميونيخ

مواجهة ريال مدريد وبايرن ميونيخ تمثّل حدثًا استثنائيًا في عالم كرة القدم، مهما كانت حالة أحد الفريقين محلّيًا من سوء، لأن الفريقين يعتبران ندّين حقيقيين، فلا يوجد فريق هزم ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا أكثر من بايرن ميونيخ، ولا يوجد فريق هزم بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا أكثر من ريال مدريد.

تقابل الفريقان بشكل رسمي في 26 مباراة، فاز ريال مدريد على بايرن ميونيخ 12 مرة، وانتصر بايرن ميونيخ على ريال مدريد 11 مرة، وانتهت مواجهة الفريقين بالتعادل في 3 مباريات، واللافت أن كلّ هذه المواجهات أتت ضمن أدوار إقصائية في دوري أبطال أوروبا، باستثناء مواجهتين ضمن مرحلة المجموعات، والمهم أيضًا أن كلا الفريقين لم يتقابلا في مباراة نهائية.

بالعموم واجه ريال مدريد نادي بايرن ميونيخ في 26 مباراة ضمن 12 موسم في دوري أبطال أوروبا، ففي كل موسم من هذه المواسم الـ12 كانا يلتقيان مرتين ذهابًا وإيابًا، بالأدوار الإقصائية، باستثناء موسم 1999-2000، حيث تقابلا أربع مرات، ذهابًا وإيابًا في مرحلة المجموعات، وذهابًا وإيابًا في الدور نصف النهائي.

  • ريال مدريد وبايرن ميونيخ في نصف نهائي دوري الأبطال 1975-1976
    التقى ريال مدريد وبايرن ميونيخ في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1976، تعادل الفريقان 1-1 في ميدان ريال مدريد، وفاز بايرن ميونيخ إيابًا بهدفين دون رد، ليفوز بايرن ميونيخ لاحقًا باللقب على حساب سانت إيتيان الفرنسي.
  • ريال مدريد وبايرن ميونيخ في نصف نهائي دوري الأبطال 1986-1987
    التقى ريال مدريد وبايرن ميونيخ في صف نهائي دوري الأبطال عام 1987، فاز بايرن ميونيخ ذهابًا بنتيجة عريضة 4-1، واكتفى ريال مدريد بالفوز إيابًا بهدف، ليبلغ البايرن المباراة النهائية، ويخسرها أمام بورتو البرتغالي.
  • ريال مدريد وبايرن ميونيخ في ربع نهائي دوري الأبطال 1987-1988
    ثأر ريال مدريد من بايرن ميونيخ في عام 1988، بعد أن كان البايرن سببًا في إقصاءه من البطولة، حيث أطاح ريال مدريد بالنادي البافاري من ربع نهائي نسخة 1988، بعد فوز بايرن ميونيخ ذهابًا 3-2، وفوز ريال مدريد إيابًا 2-0، علمًا أن ريال مدريد ودع المسابقة من نصف النهائي أمام آيندهوفن الهولندي.
  • 4 مواجهات بين ريال مدريد وبايرن ميونيخ في دوري الأبطال 1999-2000
    التقى ريال مدريد وبايرن ميونيخ في مرحلة المجموعات من دوري الأبطال عام 1999، حيث حقق بايرن ميونيخ الفوز ذهابًا وإيابًا على ريال مدريد بنتيجتين عريضتين 4-1 و4-2، لكن الفريقان التقيا مجددًا في الموسم ذاته بنصف نهائي المسابقة، وهذه المرّة تفوّق ريال مدريد على بايرن ميونيخ، بعد فوزه ذهابًا 2-0، وخسارته إيابًا 2-1، ليبلغ المباراة النهائية ويتوّج باللقب على حساب فالنسيا.
  • ريال مدريد وبايرن ميونيخ في نصف نهائي دوري الأبطال 2000-2001
    مجددًا تقابل ريال مدريد مع بايرن ميونيخ في نصف نهائي موسم 2000-2001، وفيها ثأر البايرن من هزيمة الموسم الماضي، وأطاح بريال مدريد بعد الفوز عليه ذهابًا وإيابًا بنتيجتي 1-0 و2-1، ليبلغ النهائي ويحقق اللقب على حساب فالنسيا.
  • ريال مدريد وبايرن ميونيخ في ربع نهائي دوري الأبطال 2001-2002
    مرة أخرى يتقابل ريال مدريد وبايرن ميونيخ في الأدوار الإقصائية من دوري الأبطال، حيث لعب الفريقان في الدور ربع النهائي، وفاز بايرن ميونيخ ذهابًا 2-1، وخسر إيابًا بهدفين دون رد، ليبلغ ريال مدريد نصف النهائي ويطيح برشلونة في أشهر مباريات الكلاسيكو، ويتوّج لاحقًا باللقب على حساب بايرليفركوزن الألماني.
  • ريال مدريد وبايرن ميونيخ في ثمن نهائي دوري الأبطال 2003-2004
    أطاح ريال مدريد ببايرن ميونيخ من دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا، بعدما تعادل معه ذهابًا 1-1، وغلبه إيابًا 1-0، ليبلغ الريال الدور ربع النهائي، ويودع المسابقة أمام موناكو الفرنسي.
  • ريال مدريد وبايرن ميونيخ في ثمن نهائي دوري الأبطال 2006-2007
    تقابل ريال مدريد وبايرن ميونيخ في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا عام 2007، وفاز ريال مدريد ذهابًا 3-2، وانتصر البايرن إيابًا 2-1، ليتأهل النادي الألماني إلى الدور ربع النهائي بأفضلية التسجيل خارج الديار، لكنه ودع المسابقة من ربع النهائي أمام ميلان الإيطالي.
  • ريال مدريد وبايرن ميونيخ في نصف نهائي دوري الأبطال 2011-2012
    تقابل الفريقان في نصف نهائي دوري الأبطال موسم 2011-2012، حيث فاز كل فريق على الآخر بنتيجة 2-1ـ ليحتكم الطرفان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للنادي البافاري، لكن البايرن خسر المباراة النهائية على أرضه أمام تشيلسي بركلات الترجيح أيضًا.
  • ريال مدريد وبايرن ميونيخ في نصف نهائي دوري الأبطال 2013-2014
    واجه ريال مدريد بايرن ميونيخ في نصف نهائي دوري الأبطال عام 2014، وتفوق ذهابًا وإيابًا بنتيجتي 1-0 و4-0، علمًا أن الفوز برباعية تحقق في عقر دار النادي البافاري، ليصل ريال مدريد للمباراة النهائية ويتوج باللقب على حساب أتلتيكو مدريد.
  • ريال مدريد وبايرن ميونيخ في ربع نهائي دوري الأبطال 2016-2017
    تقابل ريال مدريد وبايرن ميونيخ في ربع نهائي دوري الأبطال عام 2017، وفاز ريال مدريد ذهابًا 2-1، وردّ البايرن إيابًا بالنتيجة ذاتها، ليحتكم الطرفان لوقتين إضافيين، سجل بهما ريال مدريد ثلاثة أهداف، وبلغ المباراة النهائية، وتوّج باللقب على حساب يوفنتوس.
  • ريال مدريد وبايرن ميونيخ في نصف نهائي دوري الأبطال 2017-2018
    تقابل الفريقان مجددًا في نصف نهائي دوري الأبطال، فاز ريال مدريد في ملعب البايرن 2-1، وتعادل الفريقان إيابًا بهدفين لكل فريق، ليبلغ ريال مدريد المباراة النهائية، ويتوج باللقب على حساب ليفربول.

كمحصلة لمواجهات ريال مدريد وبايرن ميونيخ، لعب ريال مدريد وبايرن ميونيخ 26 مباراة، فاز ريال مدريد في 12، وانتصر بايرن ميونيخ 11 مرة، وتعادل الفريقان 3 مرات، حيث سجل ريال مدريد 41 هدفًا في شباك البايرن، وسجل البايرن في شباك ريال مدريد 39 هدفًا.