15-أبريل-2024
مسابقة ملكة جمال العالم ومراحلها

(freepik) مسابقة ملكة جمال العالم ومراحلها

تُعدّ مسابقة ملكة جمال العالم أشهر مسابقات ملكات الجمال العالمية، فهي أقدم مسابقة جمال دولية أُنشئت لأوّل مرّة في المملكة المتحدة في عام 1951. تجمع المسابقة متسابقات جميلات من جميع أنحاء العالم ولا تُسلّط الضوء على الجمال الجسدي فقط وإنما تهتم أيضًا بالذكاء والأناقة، وتركز أيضًا على المسؤولية الاجتماعية إلى جانب اهتمامها بالعمل الخيري. سندرج في هذا المقال أهم المعلومات حول مسابقة ملكة جمال العالم وتأسيسها، ومراحلها ومواصفات الاختيار وأكثر.

تمر المشاركات باختبارات متعددة إلى جانب تدريبات أولية للوصول إلى مستوى معيّن تحت إشراف لجان مُتخصّصة في تدريب ملكات الجمال

مسابقة ملكة جمال العالم

اقترح إيريك مورلي (Eric Morely) تنظيم مسابقة ملكة جمال العالم في عام 1951 وذلك في المملكة المتحدة. كان إريك موريلي رجل أعمال قيادي يتمتّع بذكاء عظيم.

وقد اقترح إيريك عمل هذه المسابقة كجزء من الاحتفال في مهرجان بريطانيا السنوي وكان يُطلق عليها حينها اسم "مسابقة البكيني" والتي كان تُروّج لملابس السباحة التي كانت تُعتبر في ذلك الوقت ملابس غير محتشمة. وحازت على لقب ملكة جمال العالم  كيكي هاكونسون ملكة جمال السويد. وقد لاقت المسابقة استحسانًا كبيرًا، الأمر الذي جعل موريلي يُفكّر في جعلها مسابقة سنوية.

أُعلن عن إنشاء مسابقة جمال الكون في العام التالي في الولايات المتحدة الأمريكية الأمر الذي أزعج موريلي وهنا حاول إقناع رؤسائه بمواصلة مسابقة ملكة جمال العالم فوافقوا على ذلك. كان الهدف من المسابقة جذب اهتمام الشعوب من كافة أنحاء العالم لمشاهدة التلفاز باستمرار وجني مبالغ ضخمة من الأموال وتوظيفها في العمل الخيري.  

استمر مورلي في رئاسة لجنة تحكيم مسابقة ملكة جمال العالم حتى توفي عام 2000. واصلت أرملته جوليا مورلي عمله وترأست لجنة التحكيم في المسابقة، وقد أصبحت المديرة التنفيذية لمنظمة ملكة جمال العالم؛ يجدر الذكر أنّ جوليا مورلي كانت إحدى الفائزات في مسابقة ملكة جمال العالم.

 تتوّج المتسابقة الفائزة بلقب ملكة جمال العالم بتاج مرصع بالمجوهرات، وتُمنح جوائز مالية كبيرة تبلغ قيمتها آلاف الدولارات.

مراحل مسابقة ملكة جمال العالم

يتم في البداية اختيار الفائزات في مسابقات ملكة الجمال الدولية فكل منهن تمثل بلدها في المسابقة. تُرسل لهن دعوات لتأكيد مشاركتهن في مسابقة ملكة جمال العالم وتحديد البلد المُضيف وتاريخ المسابقة الرسمية. 

تمر المشاركات باختبارات متعددة إلى جانب تدريبات أولية للوصول إلى مستوى معيّن تحت إشراف لجان مُتخصّصة في تدريب ملكات الجمال، ثم يتم تقديمهن للجنة التحكيم. وتتألف مسابقة ملكة جمال العالم من 3 مراحل وهي كما يأتي:

  1. المرحلة الأولى

تبدأ المرحلة الأولى بظهور المتسابقات بلباس البحر أمام لجنة التحكيم التي تقيّم جمالهنّ الجسدي وقوامهن. ترتدي المتسابقات بعد ذلك فساتين السهرة ويتم تقييمهن مرّة أخرى من قبل لجنة التحكيم. تطرح لجنة التحكيم على المتسابقات أسئلة لمعرفة مدى ثقافتهن، وقدرتهن على حل المشكلات، وعلى التواصل بطريقة سلسة.

  1. المرحلة الثانية

تطلب لجنة التحكيم من المتسابقات في المرحلة الثانية تقديم مواهبهن المُختلفة مثل الرقص أو الغناء وغيرها. ثم تُقيّم اللجنة المتسابقات ويتم تقليص عددهن إلى 3 متسابقات فقط وذلك وفق مجموع العلامات التي حصلن عليها.

  1. المرحلة الثالثة

تطرح اللجنة على المتسابقات الثلاث سؤالًا واحدًا وتُقيّم إجاباتهن. تُجمع بعد ذلك العلامات، والحاصلة على أعلى مجموع تكون هي المتوجة بلقب ملكة جمال العالم، ثم تأتي الوصيفة الأولى وبعدها الوصيفة الثانية. تتوّج المتسابقة الفائزة بلقب ملكة جمال العالم بتاج مرصع بالمجوهرات، وتُمنح جوائز مالية كبيرة تبلغ قيمتها آلاف الدولارات.

أكثر الدول التي حازت على لقب ملكة جمال العالم هي الهند إذ حصلت على هذا اللقب 6 مرات

مواصفات اختيار ملكة جمال العالم

إن القياسات المثلى لملكة جمال العالم هي 90/60/90 التي تعني أن محيط الصدر يجب أن يكون 90/ فيما يبلغ محيط الخصر 60، ويجب أن يكون محيط الوركين 90 سم. ندرج فيما يأتي المواصفات الشخصية والجسدية التي تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار ملكة جمال العالم وهي:

المواصفات الجسدية

  • يجب أن تكون أنثى ولم تخضع لأي عملية تغيير جنس.
  • يجب أن يتراوح وزن المتسابقة بين 40 -57 كغم.
  • ألا يزيد قياس الحذاء عن نمرة 39.
  • أن يتراوح طول المتسابقة بين 5 إلى 7 قدم أي ما يتراوح بين 150 سم و210 سم.

المواصفات الشخصية

  • ألا تكون ملكة الجمال قد تزوجت مسبقًا وألّا يكون لديها أطفال.
  • أن يتراوح عمر المتسابقة بين 17 و27 عامًا.
  • أن تكون مقيمة بالبلد الذي تُمثّله وتمتلك جنسيته حتى لو لم تكون قد ولدت فيه.
  • أن تكون قد فازت بلقب مسابقة الجمال المحلية في بلدها. 
  • أن تمتلك موهبة فريدة، وأن تكون لائقة بدنيًا وتتمتع بالرشاقة، وبإمكانها التحدث بلباقة مع الحكّام.
  • أن تُفكّر في مشاريع خيرية وجمع التبرعات لتنفيذها حال الفوز في المسابقة.

يجدر الذكر أن منظمة مسابقة ملكة جمال العالم أعلنت أنّها ستُحدّث معاييرها بحيث تقبل النساء المتزوجات أو الحوامل، أو المطلقات، كما أنّها ستقبل النساء إلى عمر 28 عامًا. إذ اعتبر منظمو المسابقة أنّ القرارات الشخصية للمرأة يجب ألّا تعيق نجاحها لذلك فهم يرحبون بهذه الفكرة.

قياسات ملكة جمال العالم
النسب الجسدية التي على أساسها تقيم قياسات ملكة جمال العالم

أجمل ملكات الجمال عبر التاريخ

مرّ 71 عامًا على تأسيس مسابقة ملكة جمال العالم، رغم أنّ جميعهن رائعات الجمال ويمتلكن الجاذبية والأناقة والاتزان؛ إلّا أنّ بعضهن امتلكن جمالًا ساحرًا للغاية أكثر من غيرهن، سندرج فيما يأتي أجمل ملكات الجمال عبر التاريخ:

  1. آيشورايا راي

فازت آيشورايا راي في مسابقة ملكة جمال العالم عام 1994م. كانت تتمتّع بميزات مذهلة جعلتها أيقونة عالمية حتى يومنا هذا.

حازت آيشورايا أيضًا على المركز الأول في مسابقة أجمل ملكة جمال الهند، وحازت على المركز الأول في مسابقة أجمل ملكة جمال في العالم، وحازت على المركز الرابع في مسابقة أجمل ممثلة في بوليوود

  1. ميغان يونغ

شاركت ميغان يونغ في مسابقة ملكة جمال العالم في عام 2013 وهي أمريكية من أصول فليبينية، وتعمل كممثلة، وعارضة أزياء، ومقدمة برامج تلفزيونية. تمتلك ميغان جمالًا طبيعيًا أخّاذًا كما أنّها تهتم بأناقتها مما جعل لها شعبية كبيرة وقاعدة واسعة من المعجبين. وحازت على المركز الثالث في مسابقة أجمل ملكة جمال في العالم. وحصلت أيضًا على المركز السادس في مسابقة أجمل ملكة جمال الكون فلبينية.

  1.  بريانكا شوبرا

حصلت بريانكا شوبرا على لقب ملكة جمال العالم في عام 2000. أصبحت بعد ذلك ممثلة ناجحة في بوليوود. تمتاز شوبرا بملامحها الجميلة والملفتة نوعًا ما إلى جانب شخصيتها الواثقة من نفسها.

نالت بريانكا المركز الثالث في مسابقة أجمل ملكات جمال الهند. حصلت أيضًا على المركز الثالث في مسابقة أشهر المشاهير في قارة آسيا. وحصلت على المركز السادس في مسابقة أكثر الشخصيات الجذّابة، كما أنّها حصلت على المركز العاشر في مسابقة أجمل المشاهير دون وضع مساحيق التجميل.

  1. أجباني داريغو

حازت أجباني داريغو على لقب ملكة جمال العالم لعام 2001. وهي أول امرأة من أصول أفريقية تفوز بهذا اللقب. تمتلك مظهرًا فريدًا ومذهلًا جعلها أيقونة للجمال والموضة والأناقة. وحصلت على المركز الثاني في مسابقة أجمل موديل في نيجيريا، كما حصلت على المركز الخامس في مسابقة أجمل ملكة جمال في العالم.

 

تحدثنا في هذا المقال عن مسابقة ملكة جمال العالم والتي حدثت في أول مرة في عام 1951، وقد كانت مسابقة في مهرجان للترويج لملابس السباحة بحلة جديدة، إلّا أنّها اكتسبت شهرة واستحسانًا مما جعل القائمين عليها يجعلونها مسابقة سنوية.

تمر مسابقة ملكة جمال العالم في 3 مراحل الأولى ارتداء ملابس البحر، ثم ارتداء فساتين السهرة، وطرح أسئلة معلومات وثقافة عامة على المتسابقات من قبل لجنة التحكيم. تأتي المرحلة الثانية وهي استعراض المواهب المختلفة للمتسابقات كالرقص والغناء وغيرها. أما المرحلة الثالثة فتطرح اللجنة سؤال واحد على المتسابقات الثلاث والمتسابقة التي تحصل على أعلى مجموع هي من تفوز بلقب ملكة جمال العالم. تجدر الإشارة إلى أنّ أكثر الدول التي حازت على لقب ملكة جمال العالم هي الهند إذ حصلت على هذا اللقب 6 مرات. علمًا أنّ هنالك عدّة مسابقات للجمال وهي مسابقة ملكة جمال الكون، وملكة جمال الأرض، وملكة الجمال الدولية.