14-أغسطس-2023
;lkjh

متنافسات عديدات قدمن شكاوى تفيد بتعرضهن لاعتداءات جنسية من قبل منظمي المسابقة. (Shutterstock)

أعلنت المنظمة المعنية بتنظيم مسابقات ملكة جمال الكون قطع علاقاتها مع المؤسسة صاحبة الامتياز في إندونيسيا بعد شكاوى من قبل العديد من المتسابقات تفيد بتعرضهن للاعتداء الجنسي.

عدة متسابقات كن قد اشتكين من أنه قد طلب منهن التعري من أجل "فحص الجسم بحثًا عن الندوب والعيوب الجلدية، كما قالت معظمهن إنه جرى تصويرهن عاريات الصدر.

من جهتها، قالت منظمة ملكة جمال الكون ومقرها نيويورك، إنها قررت أن تقطع علاقتها مع مؤسسة بي تي كابيلا سواستيكا كاريا واصفة إياها بأنها "لم تلتزم بمعايير وأخلاقيات علامتنا التجارية". كما أعلنت أنها ستلغي مسابقة ملكة جمال ماليزيا لأن المؤسسة الإندونيسية تحمل ترخيصًا لإقامتها.

كما شكرت المنظمة المتسابقات اللواتي تقدمن بالشكاوى وأكدت أن "توفير مكان آمن للنساء" يقع في صلب مهامها، وشددت على أنها ستعيد تقييم سياساتها لضمان عدم تكرار مثل هذه الممارسات، وأضافت أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لضمان مشاركة ملكة جمال إندونيسيا 2023 في مسابقة ملكة جمال الكون التي ستقام في السلفادور نهاية العام الجاري.

عدة متسابقات كن قد اشتكين من أنه قد طلب منهن التعري من أجل "فحص الجسم بحثًا عن الندوب والعيوب الجلدية، كما قالت معظمهن إنه جرى تصويرهن عاريات الصدر.

رئيس دائرة الشرطة للتحقيق في الجرائم العامة في جاكرتا، هنجكي هاريادي، كان قد قال الأسبوع الماضي إن المتنافسات أجبرن على نزع ملابسهن ثم التقطت لهن صور في قاعة أحد الفنادق. ولا يزال التحقيق جاريًا فيما حدث.

يذكر أن مسابقة ملكة جمال الكون في إندونيسيا كانت قد أقيمت في الفترة من 29 تموز/ يوليو إلى 3 آب/ أغسطس بنسختها الـ 73 لاختيار ممثلة إندونيسيا في مسابقة ملكة جمال الكون لعام 2023، والتي فازت بها فابيان نيكول جروينفيلد. وقد سعت مالكتها آن جاكرأجوتاتيب، وهي تايلاندية متحولة جنسيًا وقطب إعلامي، إلى تجديد العلامة التجارية لجعلها أكثر شمولًا من خلال السماح للنساء المتزوجات والمتحولات جنسيًا والأمهات العازبات بالمنافسة.

من جهتها نفت مؤسِسة بي تي كابيلا سواستيكا كاريا، بوبي كابيلا، مشاركتها في الاعتداءات الجسدية ضد المتسابقات وقالت إنها تعارض أي نوع من "العنف والتحرش الجنسي".

وقالت: "بصفتي المديرة الوطنية ومالكةً لعلامة ملكة جمال الكون في إندونيسيا، لم أشارك على الإطلاق ولم أعرف مطلقاً أو أمرت أو طلبت أو سمحت لأي شخص شارك في عملية ملكة جمال إندونيسيا 2023 بارتكاب أعمال عنف أو التحرش الجنسي من خلال فحص الجسد".