25-مارس-2024
ما مواصفات أفضل لاب توب؟

مواصفات أفضل لاب توب

أفضل لاب توب هو الذي يتمتع بأفضل المواصفات التي تجعله مناسبًا لأداء مهام معقدة وتحتاج إلى سرعة أو سعة تخزين كبيرة، وهو ما يبحث عنه طلبة الجامعات الذين يدرسون التخصصات ذات العلاقة بعلم الحاسوب والبرمجة، بالإضافة إلى مطوري التطبيقات والويب والمبرمجين وهواة الألعاب وغيرهم، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن أفضل لاب توب لأي شخص هو اللاب توب الذي يتناسب مع احتياجاته ومتطلباته، لذا يجب الحرص على بذل الجهد والوقت في اختيار اللاب توب قبل شرائه للحصول على المواصفات الأفضل له، وفي هذا المقال تفاصيل ستساعد الراغبين بشراء أفضل لاب توب على اختيار الأنسب لهم.

 

قائمة بمواصفات أفضل لاب توب

فيما يأتي دليل شامل حول مواصفات أفضل لاب توب يمكن اقتناؤه وفقًا لحاجة المستخدم:

  1. التصميم

يعد اللاب التوب متعدد الاستخدام 2 في 1 من أفضل الأجهزة التي يمكن اقتناؤها، إذ يجمع بين الحاسوب المحمول والجهاز اللوحي بحيث يمكن استخدامه في أي مكان وحمله ونقله بسهولة نظرًا لخفة وزنه، ويطلق على هذا النوع من أجهزة اللاب توب اسم الجهاز المتحول أو الهجين، وذلك لأنه يمكن تحويله إلى لاب توب تقليدي أو جهاز لوحي من خلال شاشته القابلة للطي بزاوية 360 درجة، أو من خلال لوحة المفاتيح القابلة للفصل فيه.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من التصاميم لأجهزة اللاب توب تتيح للمستخدم ضبط حاسوبه المحمول بحث يتناسب مع احتياجاته ونشاطاته اليومية، سواء للكتابة، أو مشاهدة الأفلام، أو قراءة الكتب الإلكترونية، أو التصفح عبر الإنترنت، أو حتى للعب، وبالمقارنة بين هذا النوع من الأجهزة وأجهزة اللاب توب التقليدية، فإنها تحتوي على المزيد من منافذ USB، التي تسهل على مستخدمه نقل الملفات والصور أو توصيل مجموعة من الملحقات به.

 

  1. نظام التشغيل

يعد نظام التشغيل من العوامل الرئيسية المهمة عند اختيار أفضل لاب توب، فهو قلب الجهاز الذي يدير جميع برامجه وأجهزته، وفيما يأتي أفضل أنظمة التشغيل التي يمكن الاختيار فيما بينها وفقًا لما يتناسب مع حاجة المستخدم:

  • نظام التشغيل ماك (macOS):

يثبت هذا النوع من أنظمة التشغيل على أجهزة حاسوب ماك حصريًا، لذلك فهو يناسب الراغبين بشراء هذا النوع من الأجهزة، ويتميز بواجهة استخدام أنيقة وسهلة، كما أنه مقاوم للفيروسات والبرامج الضارة بشكل كبير.

  • نظام التشغيل ويندوز (Windows):

يعد نظام التشغيل ويندوز أحد أنظمة التشغيل الأكثر شيوعًا، والتي توفر واجهة استخدام سهلة لمستخدميها خاصة في الأجهزة التي تعمل باللمس، بالإضافة إلى استخدامه في الأجهزة التقليدية التي تعمل بالماوس ولوحة المفاتيح، وتتيح ميزة Windows Hello للمستخدم تسجيل الدخول من خلال بصمة الوجه أو الإصبع بدلًا من كلمة المرور مع وجود ميزات أمان عالية، ويمكن من خلاله إدارة الملفات والتطبيقات بسهولة.

  • نظام التشغيل كروم (Chrome):

وهو نظام تشغيل خاص لمقتني أجهزة كروم بوك (Chromebook)، ويتميز بأنه سريع وبسيط وآمن، ويمكن من خلاله تشغيل ملايين التطبيقات بما فيها؛ تطبيقات الألعاب وتحرير الصور وإنشاء المستندات وغيرها العديد، كما أنه يتمتع بسهولة الاستخدام والأداء السريع.

  1. الشاشة

فيما يأتي توضيح لمواصفات شاشة أفضل لاب توب:

  • العمل باللمس

تجعل ميزة العمل باللمس في جهاز اللاب توب التنقل بين العناصر الموجودة على الشاشة بسهولة، فكل ما على المستخدم فعله هو تحديد العنصر والضغط عليه وسحبه لنقله، وضم الأصابع للتكبير أو التصغير تمامًا كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

  • حجم الشاشة

يعتمد اختيار حجم شاشة أفضل لاب توب على الغاية من استخدامه، إذ تتراوح أحجامها بين 11 و17 بوصة، وتعد الشاشة الأكبر مثالية للألعاب ومشاهدة الأفلام وتحرير الصور والفيديو وعرض المستندات، إلا أنها يمكن أن تزيد من حجم الجهاز ووزنه واستهلاكه للطاقة، بينما تناسب الشاشات الأصغر حجمًا مع غايات تصفح الإنترنت أو القيام بالمهام البسيطة.

  • الدقة

تعد دقة الشاشة أحد العناصر الضرورية عند اختيار افضل لاب توب، فالدقة الأعلى يعني جودة أفضل للصورة والعرض، وتعد الشاشة بدقة 3840 × 2560 و 3840 × 2160 بكسل المعروفة باسم (4K Ultra HD) من أفضل الخيارات عند شراء لاب توب.

  1. المعالج

يعد المعالج (CPU) عقل اللاب توب، فهو المنفذ الرئيسي لمعظم المهام الحاسوبية بدءًا من فتح البرنامج وانتهاء بتحميل الملفات، وتعد معالجات إنتل (Intel) وإي إم دي (AMD) الأفضل بينها، وفيما يأتي توضيح لمواصفات كل منها:

  • معالجات إنتل (Intel)

تحظى تلك المعالجات بشعبية كبيرة لدى محبي الألعاب نظرًا للسرعة العالية التي تتمتع بها وأوقات التحميل السريعة، وتأتي تلك المعالجات بقوى متعددة، ويعد core i9 الأقوى والأحدث بينها.

  • معالجات إي إم دي (AMD)

وهي المعالجات المفضلة لدى منشئي المحتوى نظرًا لقدرتها على القيام بمهام متعددة، وتعد معالجات Ryzen 8000 الأحدث والأسرع بينها.

 

  1. سعة التخزين

عند الرغبة بشراء أفضل لاب توب لا بد من أخذ عامل سعة التخزين بعين الاعتبار، وذلك لأهميتها القصوى، والتي يمكن أن تصل في أفضل أجهزة اللاب توب إلى 512 جيجابايت أو 1 تيرابايت، وهي الأفضل لتخزين الكثير من المشاريع الكبيرة أو ملفات الفيديو على الجهاز. 

لكن يوجد سعات تخزين أقل تتناسب مع حاجة المستخدم، إذ يمكن اقتناء جهاز بسعة تخزين 32 جيجابايت لحفظ الملفات، أو 64 جيجابايت لتحميل البرامج وتثبيتها عليه، أو 256 جيجابايت لحفظ المستندات وغيرها.

 

  1. ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

إن من مواصفات أفضل لاب توب هي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الكبيرة، إذ إن النقص فيها سيؤدي إلى إبطاء عمل الحهاز خاصة عند تشغيل برامج متعددة أو استخدام الكثير من علامات التبويب على متصفح الويب أو أداء مهام متعددة، وتعد الذاكرة ذات 16 جيجابايت الأفضل بينها، ويمكن اقتناء أجهزة بذاكرة وصول عشوائي (RAM) تبلغ 8 جيجابايت للاستخدام العام.

 

  1. عمر البطارية

يعد عمر البطارية من أهم العوامل التي تميز لاب توب عن آخر، إذ إن الأجهزة التي تتمتع ببطارية ذات عمر أطول ووقت إعادة شحن أسرع لها الأفضلية عند الشراء خاصة للأشخاص كثيري التنقل والذين لا يمكنهم توصيل الجهاز بالشحن بسهولة، وتجدر الإشارة إلى أن عمر البطارية يعتمد على الأجهزة الموصولة بالحاسوب، ومدة الاستخدام التي تسحب الكثير من طاقته، لذا يجب البحث عن جهاز لاب توب يتمتع بعمر بطارية قد يصل إلى 12 ساعة عند الرغبة بالاستخدام المكثف له.

  1. خيارات الاتصال

تتوفر خيارات الاتصال المتعددة سواء بالإنترنت أو بالأجهزة الأخرى في العديد من أجهزة الحاسوب المحمولة، إذ يعد أفضلها الذي يوفر الخيار الأفضل للاتصال بشبكة الإنترنت Wi-Fi 6، بالإضافة إلى إمكانية ربط الهاتف الذكي أو مكبرات الصوت أو الملحقات الأخرى به عبر البلوتوث، كما يحتوي بعضها على المساعد الصوتي مثل؛ سيري (Siri) وأمازون أليكسا (Amazon Alexa) للمساعدة على تتبع المهام بسهولة، والتحكم في الأجهزة المنزلية الذكية المتصلة بالجهاز.

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن البحث عن مواصفات أفضل لاب توب تختلف من شخص لآخر وفقًا لاحتياجاته وميزانيته، فالبعض يبحث عن أجهزة ذات إمكانيات متواضعة تتناسب مع المهام البسيطة التي يود القيام بها، بينما يبحث البعض الآخر عن أجهزة ذات قدرات فائقة لتتناسب مع المشاريع الكبيرة أو الاستخدام المكثف للجهاز، وفي الأحوال جميعها يجب الحرص على استشارة أصحاب الخبرة قبل اقتناء جهاز لاب توب ومتابعة آراء المشترين حول الجهاز الذي يود الشخص شراءه ليتمكن من اختيار الأفضل له.