كيفية شحن اللابتوب عن طريق

كيفية شحن اللابتوب عن طريق "يو إس بي"

توفر وصلات USB 3.1 قدرة أكبر قد تستطيع شحن اللاب توب (androidcentral)

نحاول في هذا المقال الإجابة على سؤال: كيفية شحن اللابتوب عن طريق "يو إس بي"؟ تنتشر أجهزة اللابتوب بكثرة في وقتنا الحالي، حيث أصبح اللابتوب البديل المثالي لأجهزة الكمبيوتر التقليدية ذات الحجم الكبير.

وفي هذا المقال سنتحدث عن موضوع جديد كليًا من حيث المضمون ومن حيث الفكرة الأساسية التي يعتمد عليها، حيث سنتحدث عن كيفية شحن اللابتوب باستخدام وصلات يو إس بي التي تتوفر بصورة كبيرة وفي أي مكان، فجميعنا يملك وصلة خاصة بشحن جواله وستكون فكرة مميزة أن تستطيع شحن اللابتوب عن طريق شاحن الجوال الخاص.

أجهزة اللابتوب المتوفرة في الأسواق لا تتضمن مدخل من نوع USB 3.1، لكن من المتوقع تطوير التقنية بالشكل الأفضل في الأعوام القادمة

أولًا: هل يمكن شحن اللابتوب عن طريق يو إس بي؟
قدمت شركة "إنتل" المتخصصة في صناعة التقنيات الحديثة المختلفة مشروعًا جديدًا أو تقنيةً جديدة تسمى تقنية USP PD والتي تنص على استخدام وصلات "يو إس بي" لشحن أجهزة اللابتوب وستعمل شركة "إنتل" على تطوير هذه التقنية في المستقبل القريب مع عدد من الشركات لتوفر للمستخدم شحن العديد من الأجهزة التي تحتاج لطاقة كهربائية عالية ومن ضمنها أجهزة اللابتوب.

فمن المعروف أن شواحن اللابتوب عادةً تكون بمواصفات خاصة وتختلف اختلافًا كليًا عن وصلات "يو إس بي" التي نستخدمها بكثرة، ومن المعلوم أن اللابتوب عادةً يحتاج لشاحن يعمل بفولتية عالية وقدرة كبيرة تصل إلى 36 واط أو أكثر مع وجود أجهزة تحتاج لقدرة هائلة تصل إلى 100 واط.

فيما توفر وصلات يو إس بي الشحن بقدرة تصل إلى 4.5 واط أو 7.5 واط، مما يعني وجود فارق كبير بين شاحن اللابتوب ووصلة يو إس بي، إذًا هل العنوان مجرد خيال علمي أو محض خدعة؟ هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل ونيبن آلية استخدام وصلة يو إس بي في شحن اللابتوب.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل أنواع سماعات البلوتوث 2017 من حيث الجودة والسعر

ثانيًا: متى بدأ الحديث عن هذه التقنية؟
بدأت شركة "إنتل" بالكشف عن هذه التقنية والحديث عنها في أواخر عام 2012 حيث تحالفت مع عدد من الشركات وشكلت مجموعةً خاصة لتطوير التقنية وقامت إنتل بوضع الخطة الأساسية والمعايير الأساسية لهذه التقنية لتقوم بتطوير جيل جديد من وصلات يو إس بي.

ومن الشركات المتحالفة مع "إنتل" في هذا المشروع شركة "إتش بي" وشركة مايكروسوفت بالإضافة لشركة "رينيساس الكترونكس" وشركة "إس تي أريكسون" بالإضافة للشركة الأساسية "إنتل"، وقد صرحت انتل وشركائها أن هذه التقنية سيتم استخدامها لشحن العديد من الأجهزة والبطاريات ومن ضمنها أجهزة اللابتوب، كما صرحت أنها ستكون التقنية الأكثر استخدامًا وستنافس تقنية "ثندربولت" التي عملت إنتل على تطويرها مسبقًا وتتواجد في جميع الأجهزة تقريبًا.

كما تعتزم إنتل وشركائها وصول هذه التقنية للعديد من الأجهزة التي تحتاج لشواحن كبيرة مثل أجهزة الصوت وأجهزة الفيديو والعديد من الأجهزة الأخرى.

اللابتوب عادةً يحتاج لشاحن يعمل بفولتية عالية وقدرة كبيرة تصل إلى 36 واط أو أكثر

ثالثًا: هل يمكن في الوقت الحالي شحن اللابتوب عن طريق وصلات "يو إس بي"
رغم مرور أعوام على اعتزام إنتل تطوير تقنية تسمح بشحن اللابتوب عن طريق وصلة يو اس بي إلا أن هذه التقنية لم ترَ النور حتى وقتنا الحالي، لأن الوصلات المتوفرة في الأسواق هي من نوع USB 2.0 وUSB 3.0 وفي الحالتين لا تعطي قدرةً كبيرة تكفي لشحن اللابتوب.

فيما توفر وصلات USB 3.1 قدرة أكبر قد تستطيع شحن اللابتوب لكن لا يوجد شواحن متنقلة تدعم هذه التقنية، كما أن أجهزة اللابتوب المتوفرة في الأسواق لا تتضمن مدخلًا من نوع USB 3.1، لكن من المتوقع أن يتم تطوير التقنية بالشكل الأفضل في الأعوام القادمة وتزويد اللابتوب بمداخل خاصة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنواع لاب توب أبل وأسعارها

ما هو أفضل نوع لاب توب 2017