27-يوليو-2022
ذاكرة الوصول العشوائي

"Getty" تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي من أهم العناصر التي تتكوّن منها الأجهزة الإلكترونية الذكية

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" من أهم العناصر التي تتكوّن منها الأجهزة الإلكترونية الذكية، لذلك يستعرض هذا المقال كيف تعمل ذاكرة الوصول العشوائي RAM، وما هي أهم مميزات ذاكرة الوصول العشوائي RAM، بالإضافة إلى الفرق بين ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" وذاكرة القراءة فقط "ROM".

ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي "RAM"

تُعرَّف ذاكرة الوصول العشوائي RAM أو "Random Access Memory" على أنَّها ذاكرة الحاسوب قصيرة المدى وأحد العناصر الأساسية للحوسبة، والتي يُمكن من خلالها تخزين البيانات التي يستخدمها المعالج حاليًا بشكلٍ مؤقت. ومن الجدير بالذكر؛ يُمكن الوصول إلى ذاكرة "RAM" بشكلٍ أسرع بكثير من البيانات الموجودة على القرص الصلب أو "SDD"، أو أي جهاز تخزين طويل المدى، مما يعني أن المعالج لا يضطر إلى استخدام وحدة تخزين طويلة المدى لإكمال مهام المعالجة الفورية، ويُشير ذلك إلى أهمية سعة ذاكرة الوصول العشوائي ودورها في دعم أداء النظام.

ويحتوي كل جهاز حاسوب على ذاكرة وصول عشوائي سواء كان جهاز حاسوب مكتبي يعمل بنظام "Windows" أو "MacOS" أو "Linux"، أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي، أو جهاز حوسبة إنترنت الأشياء بما في ذلك التلفزيون الذكي. وفي حين أن جميع أجهزة الحواسيب تقريبًا تمتلك طريقة لتخزين المعلومات والوصول إليها على المدى الطويل أيضًا، إلا أن عمليات المعالجة تتم في ذاكرة الوصول العشوائي.

كيف تعمل ذاكرة الوصول العشوائي "RAM"؟

في الواقع تُتيح ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" لجهاز الحاسوب إمكانية أداء العديد من مهامه اليومية بما في ذلك تحميل التطبيقات أو تصفّح الإنترنت أو تحرير جدول بيانات أو تجربة أحدث الألعاب، بالإضافة إلى قدرتها على التبديل سريعًا بين هذه المهام، مع تذكّر المكان الذي توقفت فيه في المهمة الحالية عند التبديل إلى مهمةٍ أخرى. وكقاعدة عامة، كلما زادت ذاكرة الجهاز كان ذلك أفضل، وتبدأ ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" بالعمل بمجرد تشغيل الحاسوب لتنفيذ مهامٍ معينة، وتُستخدم الذاكرة لتحميل التطبيقات وتشغيلها بما في ذلك برنامج جداول البيانات، والاستجابة للأوامر كإجراء أي تعديلات في جدول البيانات، أو التبديل بين برامج متعددة.

ذاكرة الوصول العشوائي

 ومن الجدير بالذكر؛ تُستخدم الذاكرة دائمًا بشكلٍ نشطٍ بواسطة جهاز الحاسوب، لذا إذا كان نظامك بطيئًا أو لا يستجيب فقد تحتاج إلى ترقية الذاكرة، وإذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى مزيدٍ من الذاكرة، فمن السهل ترقية ذاكرة الوصول العشوائي لسطح المكتب أو الحاسوب المحمول بنفسك.

ذاكرة القراءة فقط "ROM"

يُشار إلى ذاكرة القراءة فقط ROM أو "Read Only Memory" بأنَّها ذاكرة الحاسوب التي تحتفظ بالمعلومات فيها بشكلٍ دائم، كما أنَّها لا تعتمد على التيار الكهربائي لحفظ البيانات، وعوضًا عن ذلك تُكتب البيانات على خلايا فردية باستخدام رمز ثنائي، وتُستخدم ذاكرة القراءة فقط "ROM" لأجزاء الحاسوب التي لا تتغير، بما في ذلك جزء التمهيد الأولي للبرنامج، أو إرشادات البرنامج الثابت التي تجعل الطابعة تعمل، وبالتالي لا يؤثر إيقاف تشغيل الحاسوب على ذاكرة القراءة فقط، مما يعني أنه لا يُمكن للمستخدمين تغييرها.


مقالات قد تهمّك:

أفضل 5 لابتوبات يمكن للكتّاب والصحفيين الاعتماد عليها

6 طرق لتحسين عمر بطارية لابتوب يعمل بنظام ويندوز

لهواة العمل في الخارج.. إليكم 5 لابتوبات ببطاريات تدوم طويلًا

5 حلول للتخلص من ارتفاع حرارة اللابتوب وزيادة سرعته


الفرق بين ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" وذاكرة القراءة فقط "ROM"

تختلف ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" عن ذاكرة القراءة فقط "ROM" من حيث العديد من الجوانب، وفيما يأتي  توضيحًا للفرق بين ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" وذاكرة القراءة فقط "ROM":

أوجه الاختلاف

ذاكرة الوصول العشوائي "RAM"

ذاكرة القراءة فقط "ROM"

الاحتفاظ بالبيانات

ذاكرة مُتقلبة يُمكنها تخزين البيانات في حال توفّر الطاقة فقط.

ذاكرة غير مُتطايرة يُمكنها الاحتفاظ بالبيانات حتى عند انقطاع التيار الكهربائي.

نوع العمل

يُمكن استرجاع البيانات المخزنة في ذاكرة الوصول العشوائي وتعديلها.

يُمكن قراءة البيانات المخزنة في ذاكرة القراءة فقط.

دواعي الاستخدام

تُستخدم لتخزين البيانات التي يجب معالجتها حاليًا بواسطة وحدة المعالجة المركزية مؤقتًا.

تُخزّن التعليمات المطلوبة أثناء تمهيد عمل الحاسوب.

السرعة

سريعة للغاية

أبطأ بكثير من ذاكرة الوصول العشوائي.

التفاعل مع وحدة المعالجة المركزية

يُمكن لوحدة المعالجة المركزية الوصول إلى البيانات المخزنة عليها.

لا تستطيع وحدة المعالجة المركزية الوصول إلى البيانات المخزنة عليها ما لم يتم تخزين البيانات في ذاكرة الوصول العشوائي.

الحجم والسعة

الحجم كبير مع السعة عالية.

حجم صغير وسعة أقل.

استخداماتها

تُستخدم في ذاكرة التخزين المؤقت "CPU"، والذاكرة الأساسية.

تُستخدم في البرامج الثابتة وأجهزة التحكم الدقيقة.

إمكانية الوصول

يُمكن الوصول للبيانات المخزنة بسهولة

لا يُمكن الوصول إلى البيانات المخزنة بسهولة كما هو الحال في ذاكرة الوصول العشوائي.

الكلفة

أغلى.

أرخص من ذاكرة الوصول العشوائي.

التخزين

يُمكن لشريحة ذاكرة الوصول العشوائي تخزين عدة غيغابايت من البيانات.

يُمكن لشريحة القراءة فقط تخزين بضعة ميغابايت فقط من البيانات.

 

 

مميزات ذاكرة الوصول العشوائي "RAM"

تتميّز ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" بعددٍ من المزايا، ويُذكر من مميزات ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" ما يأتي:

  • تعدد المهام: كما أُسلف الذكر يُمكن لذاكرة الوصول العشوائي "RAM" التبديل بين المهام المختلفة المراد إنجازها بكل سهولةٍ ويسر، ودون أن يُلحق ذلك الضرر بجهاز الحاسوب الخاص بك.
  • التصفح السريع للغاية: من خلال ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" يُمكن تصفح العديد من مواقع الويب التي تحتوي على الصور ومقاطع الفيديو بسرعةٍ عالية، والتبديل بين التطبيقات بسهولةٍ وخلال لحظة.
  • المزيد من توافر البرنامج: نظرًا لأن تشغيل بعض البرامج بشكلٍ صحيح يتطلب قدرًا محددًا من الذاكرة، فإنه يُمكن لجهاز الحاسوب تشغيل البرامج التي قد يكون غير مؤهل لتشغيلها مسبقًا بمجرد ترقية الذاكرة، إذ تعتبر هذه الميزة من مميزات ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" العديدة.
  • تحسين الشبكة: يُمكن لأجهزة الحاسوب المتصلة بشبكة أن تلاحظ زيادة في قدرات الشبكة بعد ترقية ذاكرة الوصول العشوائي، ويمتد هذا إلى الشبكات التي تشترك في الطابعة، كما يُمكن للأشخاص الذين يطبعون الكثير من العناصر خاصةً العناصر التي تحتوي على رسومات ترقية الذاكرة لجعل الطباعة أسرع.
  • تجربة أمتع وأفضل للألعاب: في الواقع يستفيد مستخدمو الحاسوب المولعون بالألعاب من الذاكرة الإضافية بعدة طرقٍ مختلفة؛ إذ تعمل الألعاب بسلاسة أكبر بدون أوقات استجابة أبطأ، وبالإضافة إلى اللعب الأسرع مع عدد أقل من الحركات الثابتة فإن ترقية ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" تفيد مرئيات اللعبة أيضًا، وتتمتع أجهزة الحواسيب المزودة بذاكرة أعلى مثبتة بقدرات عرض ثلاثية الأبعاد أفضل من تلك التي تحتوي على الحد الأدنى من ذاكرة الوصول العشوائي، مما يجعل الصور في اللعبة تبدو أنظف وأكثر إشراقًا مع ترقية الذاكرة.
ذاكرة الوصول العشوائي

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي ""RAM

هناك نوعان رئيسيان من ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" هما:

  • ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة: تتكون ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة "SRAM" من دوائر قادرة على الاحتفاظ بالمعلومات المخزنة في حال توفّر الطاقة، مما يعني أن هذا النوع من الذاكرة يتطلب طاقة ثابتة، وتُستخدم ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة "SRAM" لبناء ذاكرة التخزين المؤقت.
  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية: تقوم ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية "DRAM" بتخزين المعلومات الثنائية في شكل شحنات كهربائية مطبقة على المكثفات، وتميل المعلومات المخزنة على المكثفات إلى الضياع على مدار فترةٍ زمنية، وبالتالي يجب إعادة شحن المكثفات دوريًا للاحتفاظ بها، وتتكون الذاكرة الرئيسية بشكلٍ عام من هذا النوع من ذاكرة الوصول العشوائي.

     

المراجع

  1. https://www.avast.com/c-what-is-ram-memory
  2. https://www.crucial.com/articles/about-memory/support-what-does-computer-memory-do
  3. https://www.crucial.com/articles/about-memory/what-is-the-difference-between-ram-and-rom
  4. https://www.geeksforgeeks.org/difference-between-ram-and-rom/
  5. https://www.integralmemory.com/articles/5-advantages-of-adding-more-ram-to-your-computer/
  6. https://www.techwalla.com/articles/what-are-the-advantages-of-adding-more-ram-to-a-computer
  7. https://www.geeksforgeeks.org/different-types-ram-random-access-memory/