24-مارس-2024
الهلال والنصر من أشهر أندية الدوري السعودي

الهلال والنصر من أشهر أندية الدوري السعودي

أًصبح الدوري السعودي لكرة القدم من أقوى البطولات الكروية في المنطقة، بل أقواها على الإطلاق، لما يملكه من تنافسية كبيرة بين أنديته، وجماهير رائعة تملأ مدرجات ملاعب الدوري السعودي المتطورة بمقاييس عالمية، ناهيك عن مشاركات أشهر أندية الدوري السعودي المميزة في المحافل الدولية الكبرى، وأهمها دوري أبطال آسيا.

حيث تألقت أشهر أندية الدوري السعودي في دوري أبطال آسيا، وكانت تنافس بشراسة من أجل التتويج باللقب، فحقق الهلال الرقم القياسي بعدد مرات التتويج باللقب الآسيوي، وبلغ المباراة النهائية في النسخة الأخيرة، كما توّج بالبطولة التي سبقتها، وفي النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا، وصلت 3 أندية سعودية إلى مربّع الكبار الخاص بمنطقة غرب آسيا.

 

أشهر أندية الدوري السعودي

أصبحت أندية الدوري السعودي معروفة لمئات الملايين من متابعي الكرة حول العالم، وزادت شهرتها حول العالم بسبب الصفقات التي أبرمتها الأندية، حينما جلبت العديد من اللاعبين في سوق انتقالات استثنائي، ما جعل العديد من المحطات التلفزيونية العالمية تتهافت من أجل الفوز بحقوق البث التلفزيوني للدوري السعودي.

  1. الهلال
    نادي الهلال الملقب بالزعيم، يعتبر من أشهر أندية الدوري السعودي، فهو أكثر فريق فاز بمسابقة الدوري السعودي في التاريخ، حقق اللقب 18 مرة، ونال الوصافة 13 مرّة، ما يعني أنه منافس شبه دائم بالدوري السعودي.
    شهرة نادي الهلال اكتسبها من كونه ممثل شبه دائم للدوري السعودي في الاستحقاقات الخارجية، فهو يحمل الرقم القياسي في الفوز بدوري أبطال آسيا بواقع 4 بطولات، آخرها كانت في عام 2021، وقتها تفوق على بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي.
    كذلك يعتبر الهلال من الأندية الشهيرة عالميًا، بسبب مشاركاته في كأس العالم للاندية، حيث لعب 3 مرات بالبطولة آخرها في نسخة عام 2022.
    وزاد من شهرته سوق الانتقالات القوي الذي أجراه، خصوصًا حينما ضمّ النجم البرازيلي نيمار إلى صفوفه، ليصبح مع كوكبة أخرى من النجوم العالميين أحد وجوه الزعيم البارزة، بقيادة مدرب محنك وشهير هو البرتغالي جيسوس، والذي يقدم مستويات مرعبة بحق كل منافسيه.

خزانة نادي الهلال مليئة بالألقاب، فقد حقق الدوري السعودي 18 مرة، وكأس ملك السعودية 10 مرات، وكأس ولي العهد 13 مرة، وكأس السوبر السعودي 3 مرات، إضافة لدوري أبطال آسيا 4 مرات، وكأس السوبر الآسيوي مرتين، وكأس آسيا لأبطال الكؤوس مرتين.

  1. الاتحاد
    يعتبر نادي اتحاد جدة الملقب بالعميد من أشهر أندية الدوري السعودي وأقواها، فهو حامل لقب النسخة الأخيرة من الدوري السعودي، وثاني أكثر فريق توّج بالدوري السعودي بعد الهلال، برصيد 9 ألقاب، كما نال المركز الثاني في الدوري السعودي 8 مرات.
    نادي الاتحاد له باع طويل بكأس آسيا وكأس العالم للأندية، ففاز بدوري أبطال آسيا مرّتين، وشارك في كأس العالم للأندية بمناسبتين، ومن حينها ويعد الاتحاد من أشهر أندية الدوري السعودي.
    لكن شهرته زادت مؤخرًا، خصوصًا مع استقدام نجوم عالميين إلى صفوفه، أبرزهم النجم الفرنسي كريم بنزيمة، ومواطنه نغولو كانتي، علمًا أن الاتحاد يملك العديد من الألقاب، فبالإضافة إلى تتويجه بالدوري السعودي 9 مرات، فاز بكأس الملك 9 مرات، وكأس ولي العهد 8 مرات، وكأس السوبر السعودي مرة واحدة، إضافة إلى تتويجه بدوري أبطال آسيا مرتين، وبطولة آسيا لأبطال الكؤوس مرة واحدة.
  2. النصر
    النادي الملقب بالعالمي، وهو يشارك الاتحاد بالمركز الثاني كأكثر من نال الدوري السعودي برصيد 9 بطولات، كما نال وصافة الدوري السعودي في 7 مناسبات.
    يعتبر النصر من أشهر أندية الدوري السعودي، لما مرّ عليه العديد من النجوم الذين سطّروا الأمجاد مع العالمي، على الصعيدين المحلي والخارجي، كما قدّم النصر للمنتخب السعودي العديد من الأسماء اللامعة، أبرزها ماجد عبد الله، والذي يعتبر أفضل لاعب سعودي في التاريخ.
    كما يعتبر نادي النصر أول فريق سعودي يشارك بكأس العالم للأندية عام 2000، ولذلك سمّي بالعالمي، وهو اللقب الذي يعشق محبوه تسميته به، وتمثّل مواجهة النصر والهلال حدثًا مرتقبًا في السعودية، لأن الفريقان يمثلان العاصمة الرياض، وديربي الرياض بين النصر والهلال يعني الانتصار به كالفوز ببطولة كبرى.
    يملك النصر العديد من الألقاب، ففاز بالدوري السعودي 8 مرات، وكأس الملك 6 مرات، وكأس ولي العهد مرتين، وكأس السوبر السعودي مرتين، إضافة إلى التتويج ببطولة آسيا لأبطال الكؤوس، وبكأس السوبر الآسيوي.
    النصر
    كريستيانو رونالدو نجم النصر أحد أشهر أندية الدوري السعودي

    أصبح قميص نادي النصر السعودي من العلامات التجارية العالمية، خصوصًا مع استقدام العديد من النجوم العالميين، أبرزهم كريستيانو رونالدو الذي صدم الجميع واختار وجهة النصر السعودي بعدما ترك مانشستر يونايتد، ليلحق به كوكبة من النجوم إلى نادي النصر، وفي مقدمتهم نجم نادي ليفربول ساديو ماني.

  3. الشباب
    من أشهر أندية الدوري السعودي، ورابع أكثر المتوجين بالدوري السعودي، حيث نال البطولة في 6 مرات، وحاز على الوصافة 5 مرات، أصبح الشباب من أشهر أندية الدوري السعودي في تسعينيات القرن الماضي، حينما لمع اسمه في البطولات الخليجية والعربية، وبات ثالث أقوى أندية الرياض.
    يملك الشباب في سجله بطولة الدوري السعودي 6 مرات، وكأس ملك السعودية 3 مرات، وكأس ولي العهد 3 مرات، وكأس السوبر السعودي مرة واحدة، إضافة إلى فوزه ببطولة آسيا لأبطال الكؤوس.
  4. الأهلي
    ثاني أقطاب مدينة جدة بعد نادي الاتحاد، ومن أشهر أندية الدوري السعودي، حيث أصبح منافسًا شبه دائم على الألقاب في السعودية، وتراجع كثيرًا في وقت قريب، وتسبب ذلك بهبوطه للدرجة الأدنى، لكنّه عاد لدوري المحترفين بثقة كبيرة، خصوصًا بعدما جلب العديد من النجوم إلى صفوفه، أمثال رياض محرز وفيرمينيو، وإدوارد ميندي وفرانك كيسي.
    يملك الأهلي السعودي العديد من الألقاب، ففاز بالدوري السعودي 3 مرات، وكأس ملك السعودية 13 مرة، وكأس ولي العهد 6 مرات، وكأس السوبر السعودي مرة واحدة.
    فيرمينيو ينضم للأهلي أحد أشهر اندية الدوري السعودي
    فيرمينيو ينضم للأهلي أحد أشهر اندية الدوري السعودي

 

الفرق المشاركة في الدوري السعودي
استعرضنا لكم 5 من أشهر أندية الدوري السعودي، والذي يحوي العديد من الفرق، التي تسعى لتحقيق مفاجآت كبرى، تتمثل باجتياز حاجز الأندية الخمسة السابقة، حيث يشارك في الدوري السعودي 18 فريقًا، يلعبون فيما بينهم بنظام دوري من مرحلتي ذهاب وإياب، ومن يجمع أكبر عدد من النقاط يتوّج ببطولة الدوري السعودي، وآخر ثلاثة فرق تهبط رسميًا إلى الدرجة الأدنى.

  • الهلال
  • الاتحاد
  • النصر
  • الأهلي
  • الشباب
  • الاتفاق
  • التعاون
  • ضمك
  • الفيحاء
  • الفتح
  • الخليج
  • الوحدة
  • الرائد
  • الرياض
  • الأخدود
  • الطائي
  • أبها
  • الحزم

يتبيّن لنا مما سبق أن أشهر أندية الدوري السعودي كانت معروفة للكثير من المتابعين، خصوصًا متابعي الكرة العربية والآسيوية، لكنّ التطور الكبير للدوري السعودي بعد موسم الانتقالات الاستثنائي، وقدوم العديد من النجوم العالميين لخوض غمار الدوري السعودي، جعل عشاق كرة القدم حول العالم يحاولون تتبع الأندية التي يلعب بها نجومهم المفضلين، ما زاد من شهرة الدوري السعودي بدرجة كبيرة.

 وتعدّت شهرة أندية الدوري السعودي المحلي والآسيوي، وأصبحت شهيرة على مستوى العالم، فبإمكانك لو كنت في أي بلد أوروبي، ان تشتري قميص نادي النصر أو الهلال من متاجر الرياضة، لأن الأطفال هناك أصبحوا من مشجعي أندية الدوري السعودي.