17-مارس-2024
هدف سالم الدوسري على الأرجنتين

هدف سالم الدوسري على الأرجنتين

يعتبر المنتخب السعودي من أفضل وأقوى المنتخبات العربية، كذلك يمثّل أحد القوى الكروية الكبرى في قارّة آسيا، فيعتبر بالاشتراك مع إيران ثاني أكثر المنتخبات تتويجًا بكأس آسيا.

السعودية فازت بكأس آسيا في 3 مناسبات، أعوام 1984 و1988 و1996، ووصلت للمباراة النهائية في ست مناسبات، منها 5 مباريات نهائية في بطولات نهائية، وهو رقم قياسي، حيث بلغت السعودية المباراة النهائية في 5 بطولات متتالية من كأس آسيا، في أعوام 1984 و1988و1992 و1996 و2002.

لذلك حينما نتكلم عن منتخب السعودي، ندرك أننا نتحدث عن عملاق آسيوي مرشح دائم للفوز بكأس آسيا، ومن الحاضرين شبه الدائمين في بطولات كأس العالم، حيث شارك في المونديال بست مناسبات، أوّلها عام 1994 حينما تجاوز دور المجموعات في أول مشاركاته، فيما كانت مشاركته الأخيرة بمونديال قطر 2022، وقتها حقق مفاجأة كبرى تمثلت بالفوز على المنتخب الأرجنتيني، هذا الفوز الذي كان بمثابة الصفعة التي تلقاها ليونيل ميسي ورفاقه، وجعلهم يقومون من سباتهم، إلى أن حققوا كأس العالم على حساب فرنسا.

المنتخب السعودي بالاشتراك مع إيران ثاني أكثر المنتخبات تتويجًا بكأس آسيا.

 

من هو أفضل لاعب سعودي عبر التاريخ؟

مثلما تبين لنا في بداية المقال، فالمنتخب السعودي له باع طويل في كرة القدم، ويعتبر من أفضل وأقوى المنتخبات العربية والآسيوية، وله حضور عالمي شبه دائم، وهذه المرحلة استمرت من الثمانينيات في القرن الماضي حتى الفترة الحالية، ومن حينها حتى الآن لعب العديد من الأجيال، وخرج منهم الكثير من الأساطير في كرة القدم السعودية.

 

ماجد عبد الله أفضل لاعب سعودي في التاريخ

ماجد عبد الله هو أبرز أساطير الكرة السعودية، وأفضل لاعب سعودي عبر التاريخ، ويعتبر أكثر لاعب عربي فوزًا بجائزة أفضل لاعب آسيوي، حيث فاز بجائزة أفضل لاعب آسيوي أعوام 1984و1985و1986.
كما يعتبر ماجد عبد الله من الجيل الذهبي لمنتخب السعودية، والذي حقق الإنجاز الآسيوي، حيث شاركت السعودية بكأس آسيا عام 1984 لأول مرة في تاريخها، ففازت باللقب في مشاركتها الأولى، وفي النسخة الثانية حافظت على اللقب عام 1988، وفي البطولتين كان نجم المنتخب السعودي الأول هو ماجد عبد الله.
 

ماجد عبد الله بطل آسيا 1984
ماجد عبد الله بطل آسيا 1984

ماجد عبد الله أفضل لاعب سعودي في التاريخ، إذ نشط في مركز المهاجم، وكان يرعب حراس المرمى، نظرًا لمهاراته العالية مع نادي النصر السعودي، والذي حقق معه الكثير من الألقاب، وصنع معه فترة النادي الذهبية.
 

أبرز إنجازات ماجد عبد الله
- التتويج بكأس آسيا مع منتخب السعودية عامي 1984و1988
- قيادة السعودية لبلوغ كأس العالم 1994
- قيادة السعودية لتخطي مرحلة المجموعات في كأس العالم 1994
- أفضل لاعب في آسيا 3 مرات
- الفوز ببطولة أندية آسيا
- الفوز بكأس الأندية الخليجية مرتين
- الفوز بالدوري السعودي 6 مرات
- الفوز بكأس السعودية 4 مرات
- هداف الدوري السعودي 6 مرات

 

من هو أفضل لاعب سعودي حاليًا؟

تحوي تشكيلة المنتخب السعودي حاليًا العديد من الأسماء المميزة، والذين يقودهم مدرب مميز هو روبرتو مانشيني، حيث قاد المدرب الإيطالي منتخب بلاده للفوز بآخر نسخ بطولات اليورو، حينما انتصرت إيطاليا على إنجلترا في عقر دارها بركلات الترجيح.
المنتخب السعودي زاد قوة بسبب توافد النجوم للدوري السعودي، فاللاعبون السعوديون أصبحوا يمتلكون خبرة اللعب مع كبار النجوم، ما أكسبهم المزيد من الثقة في المحافل الكروية الكبرى من جهة، ومن جهة أخرى تعلموا الكثير من نجوم كرة القدم العالميين الذين تزاملوا معهم في أنديتهم.

كل هذا أفرز جيلًا من اللاعبين المميزين، ومن أبرزهم أفضل لاعب في آسيا سالم الدوسري، والذي أصبح حديث العالم حينما سجّل هدف الفوز للسعودية على الأرجنتين خلال كأس العالم 2022.

سالم الدوسري لاعب نادي الهلال السعودي، يعتبر أفضل لاعب سعودي حاليًا، لما يتمتع به من مواهب كبيرة، فهو القائد المميز لفريقه، سواء كان مع المنتخب السعودي أو مع نادي الهلال، وصانع ألعاب مميز، وهدّاف من الطراز الرفيع، ويملك من الكثير من الخبرة في مسيرته الكروية التي ما زالت في أوج عطاءها.

سالم الدوسري هو من النجوم الذين قادوا الهلال للتتويج بدوري أبطال آسيا في عام 2019، كما فعلها أيضًا وقاد الزعيم للقب دوري أبطال آسيا 2021، ناهيك قيادة المنتخب السعودي إلى الوصول لكأس العالم في نسختين متتاليتين 2018-2022، وزد على ذلك التتويج مع الهلال بلقب الدوري السعودي في 5 مناسبات، وكأس ولي العهد السعودي 3 مرات، وخادم الحرمين الشريفين 4 مرات.
 

أبرز إنجازات سالم الدوسري
- أفضل لاعب في آسيا 2022
- الوصول لكأس العالم 2018-2022
- التتويج بدوري أبطال آسيا مرتين 2019 و2021
- التتويج بالدوري السعودي 5 مرات
- الفوز بكأس خادم الحرمين الشريفين 4 مرات
- الفوز بكأس ولي العهد 3 مرات
- الفوز بكأس السوبر السعودي مرتين.

سالم الدوسري أفضل لاعب سعودي حاليًا
سالم الدوسري أفضل لاعب سعودي حاليًا

من هم أساطير الكرة السعودية؟

تحدثنا في مقالنا عن أفضل لاعب في تاريخ السعودية، وأفضل لاعب في السعودية حاليًا، لكن الحديث عن هذين النجمين لا بد أن يترافق معه الحديث عن أبرز نجوم كرة القدم السعودية، والذين سطروا الأمجاد وصنعوا الإنجازات الكبرى.

لأن كرة القدم السعودية كانت كريمة جدًا بمنح عشاق اللعبة الكثير من أساطير كرة القدم، فمنذ تألق الكرة السعودية في ثمانينيات القرن الماضي وحتى الآن، ما زال هناك لاعبين تذكرهم أجيال من المشجعين، ونستعرض لكم أبرزهم.

1. محمد الدعيع
أسطورة حراسة المرمى السعودي، والذي شارك مع منتخب بلاده في بطولات كأس العالم، وتوّج مع الأخضر بكل ما هو ممكن من الألقاب، ناهيك عن التتويج بالبطولات المحلية والقارية مع ناديه الهلال الملقب بالزعيم.

2. سعيد العويران
أحد أشهر لاعبي السعودية عالميًا، بسبب تسجيله أحد أجمل الأهداف في تاريخ كأس العالم، حينما سجّل هدف الفوز التاريخي في شباك بلجيكا، من مجهود فردي رائع، جعل السعودية تحقق إنجازًا لافتًا في مونديال 1994 وتصل الدور الثاني لأول مرة في تاريخها.

3. سامي الجابر
الهداف المميز لنادي الهلال، والذي سجل للسعودية في 3 بطولات عالم مختلفة، ويعتبر من أفضل نجوم جيله.

4. يوسف الثنيان
من أساطير نادي الهلال والمنتخب السعودي، يوسف الثنيان الذي امتلك مهارة يحسد عليها، يراوغ المنافس بكل سلاسة، ويمتع الجماهير بالكرة وبساطة تعامله معها.

5. ياسر القحطاني
من النجوم المعتزلين في كرة القدم السعودية، حيث قاد منتخب بلاده للوصول لنهائي كأس آسيا 2007، رفقة لاعبين آخرين كمالك معاذ وحمد المنتشري، لكنه خسر نهائي البطولة أمام منتخب العراق بهدف يونس محمود.

 

اللاعبون السعوديون الحاصلون على جائزة أفضل لاعب في آسيا

جائزة أفضل لاعب في آسيا تمنح لأفضل لاعب آسوي يلعب في قارة آسيا، ونصيب السعودية في هذه الجائزة كان وافرًا، حيث نال 6 من لاعبيها جائزة أفضل لاعب آسيوي، في 8 مناسبات.

  1. ماجد عبد الله 3 مرات
    حاز ماجد عبد الله على جائزة أفضل لاعب آسيوي في 3 مناسبات، أعوام 1984 و1985و1986.
  2. سعيد العويران 1994
    نال سعيد العويران جائزة أفضل لاعب آسيوي في عام 1994، وقتها قاد السعودية لتجاوز دور المجموعات في كأس العالم للمرة الوحيدة في تاريخها.
  3. نواف التمياط 2000
    من نجوم منتخب السعودية، والذي وصل مع منتخب بلاده إلى نهائي كأس آسيا 2000، كما شارك في كأس العالم 1998 و2002
  4. حمد المنتشري 2005
    قاد ناديه اتحاد جدة للتتويج بدوري أبطال آسيا في مناسبتين، وهو من نجوم دفاع منتخب السعودية.
  5. ياسر القحطاني 2007

نال ياسر القحطاني هذه الجائزة بعد أداءه المميز في كأس آسيا 2007، والتي توج بها هدافًا للبطولة، بالاشتراك مع يونس محمود وتاكاهارا.
 

ياسر القحطاني من أساطير كرة القدم السعودية
ياسر القحطاني من أساطير كرة القدم السعودية
  1. ناصر الشمراني 2014
    وهو من اللاعبين المميزين والمهاجمين الهدافين في الدوري السعودي، حيث لعب في صفوف أندية الصفوة كالشباب والهلال، وتوج هدافًا للدوري السعودي في 5 مناسبات.

يتضح لنا مما سبق أن السعودية ولادة باللاعبين والنجوم، حيث اعتمدنا في تصنيفنا لأفضل لاعب بتاريخ السعودية على معايير عديدة أبرزها الألقاب الفردية والجماعية، والتأثير الذي عمله اللاعب في مسيرته الكروية، وفيما يخص اختيار قائمة أساطير الكرة السعودية، فهي قائمة مختصرة ولا تحوي جميع من يستحق التواجد فيها.

 وما زال القادم أفضل بالنسبة للكرة السعودية، خصوصًا مع توافد العديد من النجوم العالميين، والذين أغنوا الدوري السعودي، ما يولّد احتكاك اللاعب المحلي مع العالمي بشكل شبه دائم، ويضمن جيلًا كرويًا جديدًا يملك خبرة المواجهات الكبيرة أكثر من غيره.