03-أبريل-2024
أهمية الماء للجسم

يُشكل الماء ما نسبته 60%-70% من وزن الجسم (freepik)

تكمن أهمية الماء للجسم في تحسين وظائفه الحيوية، إذ إنه يُشكل ما نسبته 60%-70% من وزن الجسم. ومن دونه يدخل الجسم في حالة من الجفاف المسببة لعدد من المشاكل الصحية. وفي الأيام الحارة لا يوجد ما هو أفضل من كوب من الماء البارد ليروي عطشنا ويعطينا انتعاشًا. من جهة أخرى قد يتقاعس الكثيرون عن شربه خاصة في الأيام الباردة، لكن لنَقُل إن ذلك لن يحدث بعد معرفة ما ينطوي عليه شرب الماء للجسم من أهمية، وما يخبئه من فوائد عظيمة. 

شرب الماء ضروري لصحة الكلى لأنه يخفف من تركيز المعادن، ما يمنع تراكمها وترسبها وتشكل الحصوات

ما أهمية الماء لجسم الإنسان؟ 

ازداد التركيز على أهمية الماء في الآونة الأخيرة لفوائده العظيمة التي تنعكس إيجابيًا على صحة لجسم الإنسان. فهو يدخل في كافة العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم. فمن خلال بعض هذه العمليات الحيوية اليومية مثل التنفس، والتعرّق، والتبوّل، يفقد الجسم جزءًا من الماء، لذلك من المهم تعويض هذه الكميات المفقودة من خلال شرب كميات كافية من الماء بما يقارب 11.5 كوب أو ما يعادل 2.7 لتر للسيدات، وما يقارب 15.5 كوب أو ما يعادل 3.7 لتر للرجال. ومن الجدير بالذكر أن 20% من هذه الكمية نحصل عليها من الطعام، و80% من شرب الماء والسوائل الأخرى. وفيما يأتي نستعرض أبرز الفوائد الصحية للماء.  

  1. التخفيف من ألم الصداع

تُعد مشكلة الصداع من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا التي تحدث نتيجة الإصابة بالجفاف. إذ يؤدي فقدان الماء في الجسم إلى خسارة الدماغ لجزء من السوائل الموجودة فيه، مما يؤدي إلى انكماشه، الأمر الذي يزيد من الضغط على الأعصاب، وبالتالي الشعور بالألم. لذا فإن الماء يساعد على استرجاع كمية الماء المفقودة، وبالتالي استعادة الدماغ لحجمه الطبيعي مما يقلل من هذا الضغط على الأعصاب. لذا فإن شرب كميات كافية من الماء يساعد في التخفيف من ألم الصداع لدى الأشخاص الذين يعانون منه باستمرار. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن التمييز بأن الصداع حاصل بسبب الجفاف بكونه يصيب الرأس فقط، ويخفّ الألم بعد فترة قصيرة من شرب الماء. لكن يؤدي شرب الماء دفعة واحدة إلى الشعور بالغثيان، لذا من المهم شربه على فترات متباعدة وبكميات بسيطة. 

  1. المساعدة في خسارة الوزن الزائد

لا بُد من أن خسارة الوزن الزائد تُعد من أكثر المشاكل الصحية التي تؤرق الكثيرين. ونظرًا إلى أن خسارة الوزن تعتمد بصورة أساسية على تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة بمعدل يقلّ عن حاجة الجسم، فإن الماء يُعد خيارًا مثاليًا خاليًا من السعرات الحرارية، وبديلًا للمشروبات الغنية بالسكريات. كما أن شرب الماء قبل الوجبات يساعد على ملء المعدة وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناولة، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى خسارة الوزن. من جهة أخرى فإن أهمية الماء في خسارة الوزن تكون من خلال زيادة معدل عمليات الأيض في الجسم، التي ينجم عنها زيادة معدل حرق السعرات الحرارية المرتبط بخسارة الوزن. وأثبتت ذلك إحدى الدراسات التي أجريت على 50 سيدة ممن يعانين من زيادة في الوزن. إذ أظهرت أن شربهن 500 مللتر من الماء 3 مرات يوميًا ولمدة 8 أسابيع قلل من وزنهن ونسبة الدهون في أجسامهن بشكل ملحوظ مقارنة بالقيم التي سُجلّت ما قبل إجراء الدراسة. 

  1. تحسين وظائف الدماغ 

تشغل أهمية الماء حيزًا في تحسين وظائف الدماغ. إذ إنه يساعد في تحسين المزاج، وتقليل الشعور بالتشويش والقلق. كما أنه يُحسن من اليقظة، والذاكرة قصيرة المدى، ويزيد القدرة على التركيز. وتشير الدراسات إلى أن فقدان ما يتراوح بين 1-3% فقط من الماء يؤثر سلبًا في وظائف الدماغ. ففي إحداها التي أُجريت على السيدات، لوحظ أن خسارتهن لما يقارب 1.4% من الماء بعد ممارسة التمارين تؤثر سلبًا في التركيز، والمزاج، كما أنه زاد من فرص إصابتهنّ بالصداع

  1. تحسين الأداء البدني

لتحسين الأداء البدني من المهم الحصول على كميات كافية من الماء، إذ إنه يُشكل ما نسبته 80% من مكونات العضلات. وتكمن أهمية الماء في تقليل الشعور بالإعياء والتعب، وموازنة درجة حرارة الجسم، وزيادة الدافعية والتحفيز لأداء التمارين الرياضية، بالإضافة إلى أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يحدث أثناء التمارين الرياضية عالية الشدة. إذ تتأثر الكفاءة البدنية سلبًا في حال عدم الحصول على كميات كافية من الماء، وتصبح التمارين الرياضية أكثر صعوبة. وخاصة في الأيام الحارة وأثناء أداء التمارين الرياضية عالية الشدة. لذا من المهم الحرص على شرب كميات كافية من الماء عند ممارسة الرياضة.

  1. التخفيف من الإمساك 

يُعد شرب كميات كافية من الماء أحد الممارسات التي تساعد في التخفيف من الإمساك. فهو غالبًا ما يحدث بسبب عدم شرب كميات كافية من السوائل، إلى جانب بعض الأسباب الأخرى مثل قلة الحركة، وعدم تناول ما يكفي من الألياف الغذائية. وتكمن أهمية الماء هنا بأنه يزيد من رطوبة الفضلات، ويُحسن حركة الأمعاء مما يسهل من إخراجها إلى خارج الجسم. من جهة أخرى يُعتقد أن المياه المعدنية تساعد في التخفيف من الإمساك لما تحتويه من كميات كبيرة من الصوديوم والمغنيسيوم التي لها دور في تحسين حركة الأمعاء لدى المصابين بالإمساك. 

  1. الحفاظ على صحة الكلى

تتمحور أهمية الماء في الحفاظ على صحة الكلى في مساعدتها على نقل الفضلات والسموم من الخلايا إلى خارج الجسم عبر البول، إذ يخفف الماء من تركيز المعادن ما يمنع تراكمها وترسبها وتشكل الحصوات. كما أنه يتيح للدم الانتقال إلى الكلى حامًلا معه المغذيات اللازمة لأداء وظائفه بصورة سليمة. ومن الجدير بالذكر أن عدم شرب كميات كافية من الماء لفترات طويلة وإصابة الجسم بالجفاف يؤدي إلى تلف الكلى وإضعاف قدرتها على أداء وظائفها في التخلص من السموم. لذا من المهم الحرص على شرب الماء والسوائل الأخرى بكميات كافية. 

  1. تحسين عمليات الهضم 

يساعد شرب الماء على تحسين عمليات الهضم من خلال تفكيك جزيئات الطعام وهضمها، مما يتيح للأمعاء أن تمتص العناصر الغذائية التي يحملها الطعام. كما أنه يساعد في تنظيم حركة الأمعاء، ويخفف من حموضة المعدة وبالتالي التخفيف من الشعور بالحرقة وتقليل خطر الإصابة بتقرحات المعدة. 

من فوائد شرب الماء تعزيز صحة الجلد والبشرة والشعر، من خلال المحافظة على رطوبتها، وإعطائها مظهرًا نَضرًا. 

  1. فوائد أخرى للماء

ذكرنا أعلاه نبذة عن أهمية الماء ودوره في تنظيم العمليات الحيوية في الجسم. لكن الأمر لا يقتصر على الفوائد التي ذكرناها أعلاه، إنما ينطوي عليه عدد من الفوائد الأخرى، ومنها ما يأتي:

  • تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال عمليات التعرق.
  • تشكيل طبقة حماية للدماغ، والعمود الفقري، والمفاصل وغيرها من الأنسجة الحساسة.
  • نقل الأكسجين والعناصر الغذائية لكافة أجزاء الجسم.
  • المساعدة على ضبط مستوى ضغط الدم.
  • تنظيم مستوى المعادن و الكهارل (Electrolytes) في الجسم. 
  • تعزيز صحة الجلد والبشرة والشعر، من خلال المحافظة على رطوبتها، وإعطائها مظهرًا نَضرًا. 
  •  المحافظة على السائل الموجود في المفاصل وبالتالي الحفاظ على حركتها.

 

لا شك أن أهمية الماء باتت محط رعاية واهتمام في الآونة الأخيرة لما تعكسه على صحة الجسم. إذ للماء دورٌ في تحسين جميع الوظائف الحيوية في الجسم. فهو يساعد في تنظيم درجات الحرارة، وتخليص الجسم من السموم، والتخفيف من الصداع، وتعزيز النشاط البدني، بالإضافة إلى دوره في تحسين عمليات الهضم والمساعدة في خسارة الوزن الزائد وغيرها. لذا لا بد من الحرص على شرب كميات كافية من الماء لتجنب الإصابة بالمشاكل الصحية، والحفاظ على صحة الجسم.