11-نوفمبر-2017

تحتاج الذاكرة إلى العديد من الفيتامينات ومكملات غذائية لتقويتها (tinoshare)

هل تبحث عن وصفات علاج لتقوية الذاكرة؟ الحقيقة أن الذاكرة القوية مهمة ليس للدراسة والعمل فحسب! بل لتسيير كافة أمور الحياة ولجعلك تشعر بثقة أعلى وشعور نفسي أفضل.

تتداخل معادن وفيتامينات كثيرة لتؤثر على قوة الذاكرة، إلا أن هناك جانبًا مهمًا لا يجب إغفاله أبدًا؛ أن الذاكرة صنيعة التدريب، يمكنك بالتدريب والتمرين أن تغير وضعية ذاكرتك وتجعلها أكثر قوة وديمومة وأقدر على استحضار المطلوب في الوقت المناسب. فما الذي عليك فعله لتقوية الذاكرة؟

فيتامين ب 12 الذائب في الماء والذي يشكل واحدًا من فيتامينات مجموعة ب، يعتبر ذا أهمية عالية في تقوية الذاكرة

وصفات علاج لتقوية الذاكرة

1- انتبه لما تأكله
تحتاج الذاكرة إلى العديد من الفيتامينات ومكملات غذائية لتقويتها، إضافة هذه العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي اليومي مهم جدًا لصحة ذاكرتك. من هذه العناصر:

- فيتامين ب 12؛ فيتامين ب 12 الذائب في الماء والذي يشكل واحدًا من فيتامينات مجموعة ب، يعتبر ذا أهمية عالية في تقوية الذاكرة والمحافظة على التركيز، يمكنك الحصول عليه من مصادره الحيوانية كالسمك، صفار البيض والدجاج، كما يتواجد في حبوب الفطور المدعمة بالفيتامينات.

اقرأ/ي أيضًا: علاج ضعف الذاكرة

- فيتامين ي؛ يحدث نقص فيتامين ي عند اتباع نظام غذائي منخفض الدهنيات. لتقوية التركيز والذاكرة يجب الحصول على ما لا يقل عن ألف وحدة يومية من فيتامين ي، ومصادره تتمثل في الخضروات كالسبانخ والفلفل، المكسرات، البذور والفاكهة ذات الألوان الغامقة كالتوت الأسود، التوت الأزرق والأفوكادو. (تجدر الإشارة إلى أن الحذر واجب أثناء تناول فيتامين ي عند مرضى القلب الذين يتناولون مميعات الدم).

- أوميغا 3؛ الأسماك هي المصدر الطبيعي الأمثل للأوميغا 3 كما يمكن الحصول عليها من المكملات الغذائية.

تتحدث دراسات عن ربط أوميغا 3 بمرض ألزهايمر وتحسنه عند كبار السن، هذا يجعل أوميغا 3 ذات أهمية عند الحديث عن تقوية الذاكرة والتركيز.

2- استخدم التنبيهات البصرية لتقوية الذاكرة
أحيانًا يكون من الأفضل عند بعض الأشخاص تمرين ذاكرتهم الصورية بدل الاعتماد على طرق التذكر الأخرى من كتابة ملاحظات وغيرها. التقاط الصور للأشياء التي يجب تذكرها فكرة جيدة.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تقوي الذاكرة والتركيز عند الأطفال؟

3- اصنع وصفات لذيذة محفزة للذاكرة
عند الحديث عن وصفات علاج لتقوية الذاكرة ينبغي أن تعرف أن هنالك أطعمة صديقة للذاكرة عليك أن تصنع أطعمتك منها لتقوية ذاكرتك، منها على سبيل المثال؛ الأفوكادو، التوت الأزرق، البروكلي، الفجل، جوز الهند، صفار البيض، زيت الزيتون، السبانخ، حصى البان، الكركم، السلمون والجوز.

الكتابة توثق الحدث وتؤكد وجوده؛ اكتب ما تريد تذكره، اكتب مثلًا قصة لا يجب أن تنساها، اصنع قائمة مكتوبة لمهمامك، لمشترياتك

إلى جانب ما سبق، لا تنسى أن تكافئ نفسك دومًا بالشوكولا المُرة أو الداكنة التي أثبتت فعاليتها في تقوية الذاكرة.

4- اكتب اكتب
الكتابة توثق الحدث وتؤكد وجوده؛ اكتب ما تريد تذكره، اكتب مثلًا قصة لا يجب أن تنساها، اصنع قائمة مكتوبة لمهمامك، لمشترياتك. الكتابة تفيد دومًا.

5- اصنع جمل الربط لتقوية الذاكرة
ينجح مع بعض الأشخاص أسلوب الربط باستخدام الوقع الموسيقيّ للكلمات؛ يمكنك مثلًا تأليف جملة سهلة الحفظ تصلح لتكون مقطعًا مغنى يذكرك بأمر معين عليك حفظه. ينجح هذا الأسلوب كثيرًا في المذاكرة والدراسة لتذكر أكبر كمية ممكنة من المعلومات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أسباب النسيان وضعف الذاكرة؟

طرق تقوية الذاكرة