25-أبريل-2017

القرفة من أهم المشروبات التي تقي من الإصابة بالسرطان (Getty)

الطبيعة غنية بالعديد من المواد المفيدة والنافعة ومنها القرفة، والتي قد يفيد استعمالها ألف مرة أكثر من المواد الصناعية التي تنتجها المصانع المتخصصة وندفع الكثير من المال مقابلها. بل أن العديد من الأدوية المصنعة تعتمد اعتمادًا أساسيًا على المواد والعناصر الطبيعية، والتي تدخل كمكون رئيسي في العديد من الأدوية ومستحضرات التجميل.

تعتبر القرفة من أهم المشروبات التي تقي من الإصابة بمرض السرطان القاتل، وخاصة سرطان الدم والقولون

وتعتبر القرفة من أهم المواد التي لها العديد من الفوائد الصحية والغذائية الهامة، وسنستعرض في هذا الموضوع الفوائد المختلفة للقرفة كمشروب ساخن، كما سنتعلم سويًا طريقة سهلة وفعالة لعمل القرفة بحيث نستفيد من كافة العناصر الغذائية الفعالة التي تقدمها.

ما هي القرفة؟
تنتج القرفة من لحاء أحد الأشجار الاستوائية، ويصل ساق نبات القرفة لارتفاعات عالية تقدر بحوالي 5 أمتار، وتكون أوراقها مركبة ومتداخلة مع بعضها البعض، أما أزهار القرفة فتكون صغيرة الحجم ويميل لونها للأصفر، وتنمو القرفة بالأساس في سريلانكا والهند وجنوب شرق أسيا، وعرفها العرب من خلال رحلات التجارة والتبادل التجاري بين الدول، وأطلقوا عليها اسم "القرفة" منذ قديم الأزل، واستعملوها في الوقاية من العديد من الأمراض، وفى العلاج من العديد من الأمراض الأخرى.

فوائد شرب القرفة
تعتبر القرفة من أهم المشروبات التي تقي من الإصابة بمرض السرطان القاتل، وخاصة سرطان الدم والقولون، حيث تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم التي يصاب بها على مدار الوقت.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد التمر للشخص العادي ومريض السكري والحامل

كما تعتبر القرفة من المواد المهمة لعلاج النوع الثاني من مرض البول السكري، حيث تساعد المواد الموجودة في القرفة على تنظيم معدل السكر في الدم، ومنع الأثار الجانبية للمرض، وذلك لأنها تحتوي على مركب البولي فينول.

وتساعد القرفة كثيرًا النساء اللاتي يعانين من الألآم الشديدة المصاحبة للدورة الشهرية، حيث تعمل القرفة على زيادة إدرار الدم لما تحتويه على مواد تساعد على زيادة سيولة الدم، وهذا يعني أن القرفة مفيدة أيضًا لعلاج أمراض الدورة الدموية والشعب المرجانية للجسم، كما تساعد القرفة على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، ما يقلل من فرص الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية المفاجئة.

ولا تتوقف أهمية القرفة عند هذا الحد، بل أنها تستعمل لتقوية الذاكرة وكمنبه عام للجسم، كما يمكن استخدامها لعلاج ألم الرأس والصداع المزمن، والصداع الناتج عن التعرض للتيارات الهوائية المفاجئة، والمشهور عنه استمراره لوقت طويل وشدة ألمه للإنسان.

تعتبر القرفة من المواد المهمة لعلاج النوع الثاني من مرض البول السكري، حيث تساعد المواد الموجودة بها على تنظيم معدل السكر في الدم

وصفة مميزة لشرب القرفة
أما الوصفة المميزة التي يمكن تناول القرفة بها لمضان الاستمتاع بالمذاق والمميزات الطبية المتعددة للقرفة فيمكن عملها كالاتي:

نقوم بتحضير ملعقتين شاي من القرفة، ومثلهم من الزنجبيل، وشريحة ليمون وكوب متوسط من الماء.

ومن ثم نقوم بوضع القرفة في قدر على النار حتى الغليان، ثم نضيف الزنجبيل بالتدريج للخليط، وبعد اكتمال الغليان نقوم بإضافة الليمون، كما يمكن استعمال عسل النحل لتحلية المشروب وزيادة الطاقة وزيادة امتصاص وفائدة الجسم منه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد التين العشرة.. انتبه للنقطة رقم 2 و 3

فوائد البقدونس المغلي للصحة والجسم