5 طرق للتخلص من حكة التهاب الجلد

5 طرق للتخلص من حكة التهاب الجلد

قد يؤدي الحك إلى تمزيق الجلد وزيادة الالتهابات (Fotolia)

الترا صوت - فريق الترجمة

الإكزيما، وهي اضطراب جلدي التهابي، يُعرف أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي؛ تجعل جلدك، في كثير من الأحيان، بحاجة شديدة للحكة، لذا قد يكون من المغري لك خدش تلك البقع الحمراء، الأمر الذي يزيد من التهابها.

بمجرد أن تتمكن من تحديد المهيجات التي تثير الأكزيما والحكة، فإن عليك أن تحاول تجنبها قدر الإمكان

في بعض الأحيان قد يؤدي الحك إلى تمزيق الجلد، وزيادة الالتهابات. وبمجرد البدء في الحك، قد يكون من الصعب التوقف. لذا، بدلًا من ذلك، جرّب هذه الطرق الخمسة لتجنب الحك، التي نستعرضها نقلًا عن موقع شبكة "CNN".

اقرأ/ي أيضًا: لماذا يحبك البعوض أكثر من سواك؟ وما الحل؟

1. الوقاية

الوقاية هي خطوتك الأولى في إدارة أعراض الأكزيما، بما في ذلك الحكة. ما هو المهيّج أو المهيجات التي تثير هذه الحالة لديك؟ تشمل المهيجات الشائعة التي يمكن أن تتسبب بحالة الإكزيما والحكة المرافقة لها:

  • بعض أنواع الصابون والمنظفات المنزلية.
  • الدخان.
  • المواد الكيميائية مثل الفورمالدهايد.
  • العطور.
  • بعض الأقمشة مثل الصوف والبوليستر.
  • بعض المراهم المضادة للبكتيريا.

بمجرد أن تتمكن من تحديد المهيجات التي تثير الأكزيما والحكة، فإن عليك أن تحاول تجنبها قدر الإمكان.

الحكة

2. الضمادات الباردة

هذه إستراتيجية سريعة وسهلة لمكافحة الحكة: نقع منشفة في الماء البارد، وعصرها من الماء الزائد، ثم وضعها على البشرة لتخفيف الحكة. أعِد فعل ذلك عند الضرورة.

ستساعد هذه الطريقة خصيصًا إذا كنت في فصل الصيف أو في منطقة حارة. أما في الشتاء والمناطق الباردة، فعليك أن تصبر قليلًا على المزيد من البرد لو أمكن. أو تجرب طريقة أخرى أنسب.

3. كن حذرًا أثناء الاستحمام

من الجيد، بل حتى من المفيد، الاستحمام يوميًا. فقط تأكد من مراقبة أثر الاستحمام مع وضع حكة في جلدك، وحاول قدر الإمكان الالتزام بما يلي:

  • استخدم الماء الفاتر: قد يبدو الحمام الساخن الطويل مغريًا، لكن الأفضل الاستحمام بالماء الفاتر بدلًا من ذلك. الكثير من الماء الساخن يمكن أن يجفف بشرتك ويجعلها أكثر عرضة للحكة.
  • اختر سائل استحمام مناسبًا: إن المنظف الطبي الخالي من العطور والكحول سيجعلك أقل عرضة للحكة والتهاب الجلد.
  • استخدام حمام الشوفان: قم بالاستحمام بماء فاتر وإضافة كوبين من دقيق الشوفان الغروي إلى الماء في الحوض. إن الجلوس في هذا الخليط لمدة 15 دقيقة يمكن أن يهدئ بشرتك المهيجة والحكة.
  • اترك الماء يجف على جلدك: فرك الجلد بمنشفة يمكن أن يسبب تهيجًا، لذا حاول أن تترك الماء ليجف أو لا تبالغ في تنشيف جسدك بالمنشفة.

4. رطب بشرتك باستمرار

لا تبخل على نفسك باستخدام المرطب باستمرار. يميل الجلد الجاف إلى التسبب بالمزيد من الحكة، والحفاظ على بشرتك رطبة يمكن أن يقلل من ذلك. اختر كريمًا كثيفًا أو مرهمًا مناسبًا، بعد استشارة الطبيب لو أحببت، أو ابحث عن منتجات خالية من العطور لتجنب المزيد من تهيج البشرة.

مراهم الإكزيما
استخدام المراهم الموضوعية لتخفيف الحكة، قد يكون ضروريًا بعد استشارة الطبيب

قد تفكر أيضًا في مرطب يحتوي على السيراميد، وهي جزيئات دهنية شمعية يمكن أن تساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة. ضع كمية كبيرة من المرطب على بشرتك بعد الاستحمام بينما لا يزال الجلد رطبًا ثم ضعه عدة مرات طوال اليوم.

5. استخدم المراهم الموضعية

لا تكتف باستخدام كريم عادي مضاد للحكة، فقد يلزمك أيضًا استخدام الكريم الموضعي الذي يحتوي على الكورتيزون أو الستيرويد على جلدك بعد الاستحمام لتخفيف الحكة. يمكنك الحصول على منتجات لا تحتاج إلى وصفة طبية أو منتجات أقوى بوصفة من الطبيب المختص.

يميل الجلد الجاف إلى التسبب بالمزيد من الحكة، والحفاظ على بشرتك رطبة يمكن أن يقلل من ذلك

يحذر الخبراء من أن الاستخدام طويل الأمد للكورتيزون يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، لذلك استشر طبيبك حول استخدام هذا النوع من المنتجات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كل ما يلزمك معرفته عن البرص

4 مشاكل مقزّزة يُمكن أن تُصيب قدميك.. وطرق علاجها

5 خطوات ينصح بها الخبراء للحفاظ على صحة فروة الرأس

كيف يدمّر "بزنس" النظافة النسائية صحة المهبل وثقة المرأة بنفسها؟