كيف تتخلص من الضغط؟

كيف تتخلص من الضغط؟

أجعل الطعام الصحي الخالي من الدسم رفيقك (Caremotto)

كيف تتخلص من الضغط؟ سؤال يتردد حيث أن مرض الضغط، أو ارتفاع ضغط الدم المزمن، هو حالة مرضية مزمنة لا شفاء منها، إنما الهدف يكون السيطرة على قراءات ضغط الدم بحيث لا تتجاوز قراءة معينة، من خلال الطعام والدواء والتحكم بنمط الحياة.

كيف تتخلص من الضغط؟ اجعل الطعام الصحي الخالي من الدسم رفيقك، ينعكس إيجابًا على صحة القلب والشرايين

مشكلة ارتفاع ضغط الدم أنه اختلال مزمن ينعكس سلبًا على صحة القلب والشرايين، وفي حال عدم السيطرة عليه يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالتجلطات، ضعف عضلة القلب وغيرها من مشاكل الكلى والدماغ. القراءة الطبيعية أو المرجوة لضغط الدم تختلف وفق حالة المريض ووجود اضطرابات صحية مرافقة للضغط؛ فكلما كانت الأمراض المرافقة للضغط أكثر كانت القراءة المرجوة لضغط الدم أعلى، والعكس صحيح.

كيف تتخلص من الضغط؟

1- اخسر الوزن الزائد
إن أول ما ينصح به مريض الضغط هو خسارة الوزن الزائد إن كان سمينًا، فمرض الضغط يتحسن بتحسن صحة المريض الجسدية وتقل أضراره.

اقرأ/ي أيضًا: كيف أتخلص من الثرثرة؟

2- كل بشكل صحي
كيف تتخلص من الضغط؟ أجعل الطعام الصحي الخالي من الدسم رفيقك، ينعكس إيجابًا على صحة القلب والشرايين. يجب على مرضى الضغط اتباع حمية صحية قليلة الدسم للمساعدة في السيطرة على الضغط وإبقاءه ضمن المستوى المطلوب. هناك حمية خاصة بمرضى الضغط تدعى حمية DASH تتمثل في الحصول على خضار وفاكهة أكثر، دسم ودهون مشبعة أقل.

3- اترك التدخين
ترك التدخين يلعب دورًا كبيرًا قد يوازي استخدام أحد الأدوية في أمراض القلب والشرايين. إذا كنت مدخنًا فاحرص على ترك التدخين للسيطرة على مرض الضغط.

4- قلل استهلاكك للصوديوم
إن المصدر الرئيسي الذي نحصل منه على الصوديوم في طعامنا هو بتناول ملح الطعام؛ على مريض الضغط أن يقلل استهلاكه للصوديوم إلى ما دون ملعقة صغيرة يوميًا. يجب الانتباه إلى تواجد الصوديوم المخفي في الكثير من المنتجات التي نتناولها يوميًا من رقائق البطاطس إلى الصلصات التي نحضر فيها طعامنا وغيرها، هذا يجعل تجنب الصوديوم بشكله المباشر ضرورة للسيطرة على الضغط.

اقرأ/ي أيضًا: علاج الرهاب الاجتماعي

5- قلل استهلاك الكحول
لمرضى الضغط الذكور لا يجب تجاوز ما مقداره كأسين من الكحول في اليوم، أما مريضات الضغط الإناث فيحدد استهلاكهن إلى كوب واحد من الكحول يوميًا.

6- مارس تمارين الإيروبكس
كيف تتخلص من الضغط؟ عليك بالإيروبكس، كما المشي يساهمان بشكل كبير في تحسين صحة القلب والشرايين والسيطرة على مرض الضغط.

كيف تتخلص من الضغط؟ عليك بالإيروبكس، كما المشي يساهمان بشكل كبير في تحسين صحة القلب والشرايين

7- الأدوية
لا بد من الأدوية لعلاج الضغط، لا يكفي ممارسة تغييرات على نمط الحياة والاستعاضة بها عن الدواء. كل ما أسلف ضروري ليعمل الدواء بفاعليته القصوى. في حال شك الطبيب بوجود اضطراب في ضغط الدم، فإنه يطلب من المريض أن يراجعه لقياسه على مدى أسبوعين، فلا تكفي قراءة واحدة لتشخيصه.

بعد أن يتأكد الطبيب من وجود المشكلة يقوم بوصف دواء أو أكثر للتحكم في الضغط وفق عوامل كثيرة منها حالته الصحية، عرقه، الأمراض المرافقة لارتفاع ضغط الدم والقراءة الهدف التي تحدد وفق حالته الصحية. يجدر أن يلتزم المريض بأدوية الضغط بدقة لتلافي المضاعفات مستقبلًا. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

علاج الرهاب الاجتماعي

علامات الإعجاب عند الرجل الخجول