07-أبريل-2024
 قراءة تحليل الدم CBC

(freepik) فحص السي بي سي يقدم بيانات صحية قيمة

مع تقدم العلوم الطبية وتطور التكنولوجيا، أصبح فحص تحليل الدم CBC أحد الأدوات الأساسية التي يعتمد عليها الأطباء في تقييم الحالة الصحية للفرد، حيث يوفر معلومات قيَمة عن صحة الدَم ووظائفه. ومن المهم جدًا فهم نتائج فحص الدم بشكل صحيح، حيث يمكن أن تكشف هذه النتائج عن العديد من الحالات الصحية المختلفة، بدءًا من فقر الدم ووصولاً إلى العدوى والأمراض السرطانية.

فهم نتائج تحليل الدم ليس مهمًا للمتخصصين في الطب وحدهم، بل إن معرفة الأساسيات حول هذا الفحص مفيدة للأفراد الذين يرغبون في متابعة صحتهم الشخصية. في هذا المقال سنكشف عن أهمية قراءة تحليل الدم CBC وكيفيَة فهم نتائجه بشكلٍ صحيح. سنلقي نظرة عميقة على المعلومات التي يقدمها هذا الفحص وكيف يمكن أن تساعد في تشخيص الأمراض ومراقبة الصحة العامة. سنكتشف أيضًا كيف يمكن للأطباء تحليل هذه النتائج واتخاذ الإجراءات اللازمة بناءً على ذلك، لتحسين جودة الرعاية التي يتلقاها المرضى.

 

لماذا نخضع لتحليل الدم CBC؟ 

نقوم بعمل تحليل الدم CBC لعدة أسباب منها: 

  1. للفحص الصحي العام: يُستخدم كجزء من الفحص الطبي للتحقق من الصحة العامة والبحث عن حالات مثل فقر الدم أو اللوكيميا.
  2. لتشخيص بعض الحالات الصحية: يُمكن أن يساعد في اكتشاف سبب الأعراض مثل الضعف والتعب والحمى. ويُمكن أيضًا أن يساعد في معرفة سبب التَورم والألم، والكدمات، أو النزيف.
  3. لمتابعة الحالة الصحية: يُمكن أن يُستخدم في مراقبة الحالات الصحية التي تؤثر على عدد خلايا الدم.
  4. لمتابعة العلاج الطبي: يُمكن استخدامه لمراقبة الأدوية التي تؤثر على عدد خلايا الدم.

 

ماذا يشمل تحليل الدم CBC؟ 

  1.  الخلايا الحمراء RBC، التي تحمل الأكسجين.
  2.  خلايا الدم البيضاء WBC، التي تحارب العدوى.
  3.  الهيموجلوبين Hb ، البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء.
  4.  نسبة الهيماتوكريت HCT، أي كمية الخلايا الحمراء في الدم.
  5.  الصفائح الدموية Platelets، المسؤولة عن تخثر الدم.

 

ما هي النتائج الطبيعية لتحليل الدم CBC؟

تحليل الدم 

الإناث

الذكور

خلايا الدم البيضاء 

White blood cells (WBC) 

4,500 to 10,000 cells/mcL

4,500 to 10,000 cells/mcL

خلايا الدم الحمراء 

Red blood cells (RBC)

4.2 to 5.4 million cells/mcL

4.7 to 6.1 million cells/mcL

الهيموغلوبين 

Hemoglobin (Hgb)

12.1 to 15.1 gm/dL

13.8 to 17.2 gm/dL

نسبة الهيماتوكريت 

Hematocrit (Hct)

36.1% to 44.3%

40.7% to 50.3%

الصفائح الدموية 

Platelets (Plt)

150,000 to 450,000/dl

150,000 to 450,000/dl

 

  • تحليل خلايا الدم الحمراء RBC 

   يقاس عدد خلايا الدم الحمراء (Erythrocytes) في كل ملليمتر مكعب من الدم. حيث تتراوح فترة حياة خلايا الدم الحمراء بين 80-120 يومًا ويتم إنتاجها من قبل نخاع العظم. وتعد الوظيفة الرئيسية للخلايا الحمراء هي نقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين.

على الرغم من أن الخلية الحمراء الدموية هي الخلية الأبسط هيكليًا في الجسم، إلا أنه تم كتابة كتب عديدة عن هذه الخلية المتواضعة. فهناك العديد من المواد ضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء بما في ذلك المعادن (الحديد، والكوبالت، والمنغنيز)، والفيتامينات (B12، وB6، وC، وE، والفوليك، والريبوفلافين، وحمض البانتوثينيك، والثيامين)، والأحماض الأمينية. بالإضافى إلى هرمون الإيريثروبويتين وهرمون الغدة الدرقية. 

ليس بالضرورة أن تكون قيم خلايا الدم الحمراء دومًا ضمن الطبيعي حيث إنها قد تزداد تارةً وقد تنقص تارةً أخرى ويعود ذلك لعدَة أسباب منها: 

أسباب زيادة القيم عن المعدل الطبيعي: 

  1.  أمراض القلب والأوعية الدموية
  2. أمراض الرئة المزمنة
  3. سرطان الكبد
  4. مرض القلب الخلقي
  5.  التكيَسات الكلويَة

أسباب نقصان القيم عن المعدل الطبيعي:

  1.  فقر الدم
  2.  العدوى المزمنة
  3.  نقص نشاط الغدة الدرقية
  4.  سرطان الدم
  5.  الذئبة 
  6.  نقص الفيتامينات (B6، B12، حمض الفوليك)

 

  • تحليل خلايا الدم البيضاء WBC والنسب الطبيعية

تكمن الوظيفة الأساسية لخلايا الدم البيضاء في حماية الجسم من البكتيريا والفطريات والفيروسات. جميع خلايا الدم، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء، تنشأ من خلية جذعية مشتركة. يحدث تمايز خلايا الدم في نخاع العظم والذي يؤدي إلى تطوير خلايا الدم البيضاء الأكولة "Phagocytes"  وخلايا الدم البيضاء المناعية.

يُعتبر عدد خلايا الدم البيضاء مؤشرًا مفيدًا على شدة المرض. وعادةً ما يشير عدد خلايا الدم البيضاء إلى وجود العدوى. وإن العدد المنخفض من خلايا الدم البيضاء يشير ببساطة إلى أن الجسم قد يكون غير مصاب بالعدوى، أو أنه قد يكون مصابًا بعدوى خفيفة أو معتدلة قد لا تُظهر علامات واضحة على الفحص الدقيق. كما يمكن لعوامل أخرى رفع عدد خلايا الدم البيضاء مثل التأثيرات السلبية للأدوية، وتلوث الهواء، وحتى الضغط النفسي. ولخلايا الدم البيضاء خمسة أنواع، كل نوع يلعب دورًا مختلفًا في حماية الجسم من العدوى. وفيما يأتي أنواع خلايا الدم البيضاء WBC ووظيفة كل منها؟

  1. العدلات "Neutrophils": هي خلايا تحمي الجسم من العدوى البكتيرية. تتجه نحو البكتيريا ثم تبتلعها لكي لا تؤذي الجسم.
  2. الخلايا اللمفاوية "Lymphocytes": هي خلايا تحمي الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا والفطريات حيث ينتج نوع واحد من الخلايا اللمفاوية (خلايا B) أجسامًا مضادة تهاجم وتدمر البكتيريا والفيروسات ويمكن لنوع آخر من الخلايا. اللمفاوية (خلايا T) مهاجمة الفيروسات والبكتيريا مباشرة، ولديه القدرة على تحفيز خلايا B لإنتاج الأجسام المضادة.
  3. الوحيدات "Monocytes": هي خلايا تستهلك الخلايا الميتة أو التالفة. إنها "فريق التنظيف".
  4. الحمضات "Eosinophils": هي خلايا تساهم في تفاعلات الحساسية.
  5. الخلايا القاعدية "Basophils": هي الخلايا المسؤولة عن إفراز الهيستامين خلال تفاعلات الحساسية. ولكل نوع من الخلايا البيضاء نسبة معينة، فما هي النسب الطبيعية لكلَ منها؟
نوع خلية الدم البيضاء النسبة الطبيعية
Band neutrophils 2%
Lymphocytes 25%
Monocytes 8%
Eosinophils 3%
Basophils 2%

 

 وقد ترتفع نسب خلايا الدم البيضاء في الدم ولكن ماذا يعني هذا الارتفاع وإلى ماذا يشير؟ 

يمكن أن يزيد عدد الخلايا البيضاء عندما وجود عدوى تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الطفيليات. كما يمكن أن يزيد عدد الخلايا البيضاء أيضًا لدى المرضى الذين يعانون من اللوكيميا، وهو سرطان الدم. لذا، يستخدم الأطباء عدد الخلايا البيضاء للمساعدة في تحديد ما إذا كان المريض يعاني من عدوى أو لوكيميا. فعندما يزيد عدد الخلايا البيضاء، يمكن لنوع الخلية البيضاء المساعدة في التفريق بين العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو اللوكيميا. كما يستخدم الأطباء عدد الخلايا البيضاء لمراقبة مختلف أنواع الأمراض، حيث قد ينخفض العدد عند استجابة العلاج خلال الشفاء من المرض. وقد يعني انخفاض عدد الخلايا البيضاء أن المريض عرضة للإصابة بعدوى لأن لديه أقل عدد من الخلايا البيضاء لمحاربة العدوى. 

يبرز فحص CBC كنظام إنذار مبكر حيث يقدم نافذةً إلى حالتنا الصحية قبل ظهور مشاكل أكثر شدة

  • تحليل الصفائح الدموية Platelets 

الصفائح الدموية هي أصغر العناصر المكونة للدم. فهي عبارة عن شظايا من الخلايا العملاقة المصنعة في نخاع العظم. تتراوح فترة حياتها في الدورة الدموية لمدة تتراوح بين 8 - 12 يومًا، حيث يتم إزالتها من الدورة الدموية عن طريق الطحال. تعتبر الصفائح الدموية أساسية للتوازن الداخلي وتخثر الدم. فما هي أسباب ارتفاع وانخفاض الصفائح الدموية؟ 

قد يكون ارتفاع عدد الصفائح الدموية ناتجًا عن:

  1. حدوث نزيف
  2. بعض الأمراض مثل السرطان أو أمراض الدم
  3.  نقص الحديد
  4.  مشاكل في نخاع العظم

قد يكون انخفاض عدد الصفائح الدموية ناتجًا عن:

  1.  اضطرابات حيث يتم تكسير الصفائح الدموية
  2.  الحمل
  3.  تضخم الطحال
  4.  فشل نخاع العظم (بسبب العدوى، أو الورم)
  5.  الأدوية الكيمياوية المستخدمة لعلاج السرطان

قد يُستخدم تحليل الدم CBC لتشخيص بعض أنواع السرطانات الدموية، مثل اللوكيميا.

ما هي فوائد تحليل الدم CBC بشكل دوري؟ 

يبرز فحص CBC كنظام إنذار مبكر حيث يقدم نافذةً إلى حالتنا الصحية قبل ظهور مشاكل أكثر شدة. دعونا نستكشف القوة الوقائية لمراقبة CBC بشكل منتظم، ومعرفة السبب وراء اعتمادها كأداة قيمة في الحفاظ على الصحة:

  1. الكشف المبكر: يمكن لفحوصات CBC المنتظمة كشف التغييرات الدقيقة في الدم التي قد تشير إلى بداية مشاكل صحيَة. يمكن التعرَف على حالات مثل فقر الدم، العدوى، الاضطرابات التخثرية، وبعض أنواع السَرطانات الدموية في مراحل مبكرة عندما تكون عادة أكثر استجابة للعلاج.
  2. القيم الأساسيَة الفردية: ينشئ التحليل المنتظم قيمة أساسية فردية للمريض، والتي يمكن أن تكون ضرورية عند تقييم أي تغييرات مستقبلية، ومعرفة ما هو طبيعي بالنسبة للشخص، بدلاً من الاكتفاء بالنطاقات القياسية العامة.
  3. راحة البال: معرفة أن خلايا دمك تتوافق مع النطاقات المتوقعة توفر الطمأنينة. بالعكس، إذا كان هناك مشكلة، فإن تحديدها في مراحل مبكرة يمكن أن يخفف من القلق الناتج عن عدم اليقين وبالتالي باتخاذ إجراء سريع.
  4. تقليل تكاليف الرعاية الصحية: إن إجراء فحوصات CBC بشكل منتظم يمكن أن يؤدي إلى تدخلات علاجية مبكرة، مما قد يقلل من التكاليف الطويلة الأمد للرعاية الصحية عن طريق تجنب المعالجات الأكثر تعقيدًا وتكلفة.

 

أسئلة عامة عن تحليل الدم CBC

فيما يأتي بعض الأسئلة حول  تحليل الدم CBC وإجاباتها

  1. هل يلزم الصيام قبل إجراء تحليل الدم CBC ؟

على عكس التحاليل الأخرى فإن إجراء تحليل الدم CBC لا يلزم الصَوم قبله. 

  1. كيف يتم سحب العيَنة لتحليل الدم CBC؟

يقوم الممرَض بأخذ عيَنة الدم من وريد ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. بعد إدخال الإبرة، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو زجاجة. قد تشعر بلسعة طفيفة عند إدخال الإبرة أو عند خروجها. وعادةً ما يستغرق ذلك أقل من خمس دقائق.

  1. هل يمكن لتحليل الدم CBC اكتشاف السرطان؟

قد يُستخدم تحليل الدم CBC لتشخيص بعض أنواع السرطانات الدموية، مثل اللوكيميا. كما أنه من الشائع إجرائه بعد تلقي تشخيص للسرطان، لمساعدة فريق الرعاية على الحصول على صورة أوسع للصحة العامة للمريض.وأيضا يمكن لتحليل الدم  CBC مساعدة فريق الرعاية الصحيَة في رؤية ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى نخاع العظم، ومراقبة مدى استجابة جسم المريض للعلاج، مثل العلاج الكيميائي.

  1. هل هناك أي مخاطر لتحليل الدم CBC؟

هناك مخاطر قليلة جدًا لإجراء تحليل الدم CBC. قد تشعر بألم طفيف أو تورم في المنطقة التي تم فيها إدخال الإبرة، ولكن معظم الأعراض تختفي بسرعة.

  1. ما هي محددات تحليل الدَم CBC؟

  • على الرغم من أن فحص CBC يقدم بيانات صحية قيمة، إلا أنه ليس أداة تشخيصية نهائية. النتائج الغريبة غالبًا ما تحتاج إلى مزيد من الاختبارات مع الطبيب للعثور على السبب الدقيق للمشكلة.
  • عندما تشير نتائج CBC إلى مشكلة صحيَة، فإنَه غالبًا ما يكون هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الاختبارات للوصول إلى تشخيص نهائي ووضع خطط العلاج المناسبة.
  • العوامل الشخصية مثل العمر والجنس والفروق الفردية، يمكن أن تغير نتائج الفحص.

فحص تحليل الدم CBC يعتبر أداة حيوية في تقييم الحالة الصحية للأفراد. يوفر هذا الفحص معلومات قيَمة حول صحَة الدَم ووظائفه، ويمكن أن يكشف عن مجموعة متنوعة من الحالات الصَحية بدقة. من المهم بشكل خاص للأفراد فهم نتائج هذا الفحص والتفاعل بشكل مناسب مع الأطباء لاتخاذ الإجراءات الضرورية. باستخدام هذه الأداة بشكل صحيح، يمكن تحسين جودة الرعاية الصحية وتعزيز صحة الفرد بشكل عام.