كيفية علاج فقر الدم بالغذاء؟

كيفية علاج فقر الدم بالغذاء؟

فقر الدم يحدث نتيجة نقص عنصر الحديد بالجسم (fergon)

يحدث فقر الدم عند تعرض الجسم لنقص الحديد ومن ثم يقل الهيموجلوبين، وتتأثر طاقة ونشاط الجسم، ومن أشهر أعراض فقر الدم: الدوخة، والارتباك، والصداع وعدم الشعور بالراحة.

في العموم فإن هذه الأطعمة التي نُقدمها لك حاول وضعها في نظامك الغذائي للحصول على أكبر قدر من فوائدها قبل أن تتعرض إلى أعراض وخيمة من فقر الدم، وفي الغالب لن تعرف ذلك قبل القيام بالفحوصات الطبية.

من الأطعمة المفيدة في علاج فقر الدم بالغذاء: اللحوم الحمراء، والبيض، والدجاج، والشوفان، والرخويات البحرية، وزبدة الفول السوداني، والطماطم

ومن الأطعمة المفيدة في كيفية علاج فقر الدم بالغذاء: اللحوم الحمراء، والبيض، والدجاج، والشوفان، والرخويات البحرية، وزبدة الفول السوداني، والطماطم، والفاصولياء، والسبانخ والخضروات، والحبوب الكاملة.

كيفية علاج فقر الدم بالغذاء

1- الدجاج
لا يُعد مصدرًا أساسيًا للحديد لكنه أحد أبرز العوامل المساعدة في زيادة امتصاص الحديد، حيث يُساعد في امتصاص نسبة الحديد التي توجد في الأطعمة النباتية، وعليك معرفة أن 100 غرام من صدور الدجاج تمنح الجسم 2% من احتياجاته اليومية من الحديد.

اقرأ/ي أيضًا: أسباب مرارة الفم

2- البيض
إذا كنت تبحث عن كيفية علاج فقر الدم بالغذاء فإننا نُخبرك بأهمية البيض في النظام الغذائي ويعرفه جيدًا لاعبو كمال الأجسام و"الفتنس"، حيث أنه غني بالحديد والسعرات الحرارية القليلة كما أنه يحتوي على الحديد.

3- اللحوم الحمراء
مثل: لحوم البقر ولحوم الخرفان، نظرًا لأنها غنية بالحديد حيث يحتوي كل 100 غرام من هذه اللحوم على أكثر من 1.5 غرام من الحديد، وتُعتبر من أفضل الأطعمة التي تُعالج فقر الدم ويُمكنك وضعها في نظامك الغذائي باستمرار، كما أن اللحوم الحمراء مفيدة لمرضى فقر الدم ممن يُعانون من ارتفاع نسبة الدهون.

4- الفاصولياء
مصدر غني بالحديد نظرًا لأنها تحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد، وننصحك بنقع الفاصولياء قبل طبخها بعدد ساعات كافية وليكن ساعات الليل، وأثبتت الأبحاث العلمية أن الفاصولياء مصدر جيد بالحديد وتمنح الجسم الاحتياج اليومي من الحديد، والأوراق الخضراء كالسبانخ مفيدة أيضًا في علاج فقر الدم.

اقرأ/ي أيضًا: أعراض فقر الدم

5- الحبوب الكاملة
عندما نتحدث عن أي نظام غذائي صحي للريجيم أو لغيره، لا بد أن نذكر الحبوب الكاملة وهي مفيدة أيضًا في عالم كمال الأجسام و"الفيتنس"، حيث أنها غنية بالحديد وتمنح الجسم حاجته من الألياف الغذائية أيضًا.

6- الطماطم
من طرق علاج فقر الدم بالغذاء الطماطم نظرًا لأنها غنية بفيتامين ج الذي يُزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء، ومن الأمثلة المُشابهة للطماطم أيضًا: الجوافة والبرتقال، ولاحظ عزيزي عليك تجنب شرب القهوة والشاي وأي مشروب يحتوي على كافيين لأن هذه النوعية من المشروبات تُقلل من امتصاص الحديد.

من طرق علاج فقر الدم بالغذاء الطماطم نظرًا لأنها غنية بفيتامين ج الذي يزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء

7- الرخويات البحرية
ولكن لماذا؟! نظرًا لأنها تحتوي على كميات هائلة من الحديد، ومن أبرز الرخويات البحرية: بلح البحر، والمحار، والسلمون والجمبري.

8- زبدة الفول السوداني
من طرق كيفية علاج فقر الدم بالغذاء نظرًا لأنها مصدر وفير بالحديد، ومن الممكن وضع زبدة الفول السوداني على كوب من العصير وخاصة العصائر التي تحتوي على فيتامين ج مثل عصير البرتقال.

ملاحظة: لا يُفضل تناول زبدة الفول السوداني لمن لديه حساسية منها، كما أن السبب في إضافة العصائر الغنية بفيتامين ج إليها كونها تُزيد من امتصاص الحديد في الجسم.

9- الشوفان
يعرفه جيدًا لاعبو كمال الأجسام و"الفتنس" فهو غني بالحديد ويمنح الجسم حاجاته الغذائية اليومية من الحديد، حيث يحتوي 100 غرام من الشوفان على حوالي 5 مل غرام من الحديد، وبذلك نكون قد قدمنا لكم كيفية علاج فقر الدم بالغذاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تصغير الأنف بـ4 طرق طبيعية

علاج آلام الظهر بـ6 طرق مختلفة ومجربة