20-نوفمبر-2018
Spring flowers representing human lungs

تجنب الهواء الملوث للحفاظ على صحة رئتيك (Flickr)

كثيرة هي الطرق التي يوصي بها الأطباء والرياضيون لتحسين كفاءة وصحة الرئتين، منها تمارين التنفس، وممارسة المزيد من الرياضة، وتناول فيتامين د. 

هناك الكثير من الطرق التي يوصي بها الرياضيون لتحسين صحة الرئتين مثل تمارين التنفس وتناول فيتامين د وممارسة الرياضة

وهذه جميعها وسائل تساعد في تحسين الجهاز التنفسي وكفاءته، خاصة لمن يرغب في ترك التدخين أو تحسين قدرته على ممارسة الرياضة.

1. أقلع عن التدخين

لا تحتاج طبيبًا بالتأكيد كي يذكر لك هذه النقطة، فهي تفسّر نفسها تلقائيًا، لأننا جميعًا ندرك أخطار التدخين على الرئتين والجهاز التنفسي، وتأثيره على قدرة الرئتين. وجميعنا شاهد تلك الفيديوهات التي تقارن بين رئتي المدخن وغير المدخن. ووفق العديد من الأبحاث فإن كفاءة الرئتين ستتحسن بنسبة 10% على الأقل بعد تسعة أشهر من الإقلاع عن التدخين.

تدخين السجائر هو المسبب الرئيسي لسرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي يشمل التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة. كما يمكن أن يضيق دخان السجائر ممرات الهواء ويجعل التنفس أكثر صعوبة، إضافة إلى أثره الخطير المدمر لأنسجة الرئة، والذي قد يزيد من زيادة فرصة الإصابات بالسرطان. 

2. مارس تمارين التنفس

هنالك العديد من تمارين التنفس التي يمكنك الاستفادة منها على الإنترنت، والتي تساعدك في الحفاظ على الرئتين وتحسين كفاءتهما. ويمكنك على يوتيوب أن تجد العديد من الفيديوهات التدريبية البسيطة أو بعض تمارين اليوغا التي تركّز على تحسين التنفّس زيادة الأكسجين الذي يدخل إلى الجسد.

3. تناول ما يكفي من فيتامين د

في دراسة أجريت مؤخرًا تبين أن توفر فيتامين د بنسبة جيدة في الجسد، يرتبط عادة بكفاءة أعلى للرئتين. وفي حين يحصل العديد من الناس في أشهر الصيف على ما يكفي من فيتامين د، إلا أن الأمر يختلف في الشتاء. 

ويمكن أن تستفيد من بعض المكملات الغذائية الغنية بفتيامين د لتساعد في تحسين كفاءة رئتيك. ويمكن أن تحصل على قدر جيد من فيتامين د أيضًا من أطعمة تحتوي عليه مثل السمك والبيض واللحم الأحمر.

4. مارس الغناء

لو كنت شخصًا يستمتع بالغناء فقد تكون محظوظًا في هذا الصدد، لأن الغناء يساعد على تحسين كفاءة الرئتين.

ووفق مؤسسة صحة الرئتين البريطانية، يُعد الغناء من الأمور التي ينصح بها لمن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي.

ومع أن هذا الأمر ما يزال قيد المزيد من الدراسة، إلا أن تجربة شارك بها 20 طالبًا أندونيسيًا، ونشرت عام 2015، وجدت أن كفاءة الرئتين لدى من يمارسون الغناء كانت أعلى مقارنة بالأشخاص الذين لا يغنون.

5. مارس الرياضة

السبب الذي يجعل الناس مهتمين بتحسين كفاءة الرئتين هو أنهم يرغبون في ممارسة الرياضة، ولحسن الحظ فإن ممارسة الرياضة بانتظام هي في حد ذاتها إحدى الطرق لتحسين كفاءة الرئتين أيضًا.

ممارسة التمارين الرياضية وتمارين التنفس مفيد لصحة الرئتين
ممارسة التمارين الرياضية وتمارين التنفس مفيد لصحة الرئتين

فعبر الرئتين يدخل الأكسجين إلى الجسم وعبرهما يخرج ثاني أكسيد الكربون، وعند ممارسة الرياضة تحدث هذه العملية بشكل أسرع، ومع الوقت ستصبح الرئتان أقوى وأكثر كفاءة.

6. عدّل طريقة جلوسك

تظهر بعض الدراسات أن الجلوس بشكل منحنٍ يقلل من استنشاق الهواء داخل الجسد، وذلك لأن هيئة الجلوس والانحناء في الظهر يضيق على الرئتين، ويجعلهما أصغر.

لذلك احرص على الجلوس باعتدال، من أجل استنشاق الهواء بالشكل الصحيح، وسيساعدك ذلك أيضًا على تجنب آلام الظهر.

7. حسّن جودة الهواء في منزلك

إن كنت تسكن في المدينة، فقد يكون من الصعب تجنب تلوث الهواء، ومن المعلوم أن التلوث يترك أثرًا سلبيًا على الرئتين مع الزمن.

الجلوس بشكل منحنٍ يقلل استنشاق الهواء لداخل الجسد، لذلك احرص على الاعتدال في الجلوس لدخلو الهواء بشكل صحيح للرئتين

لكن هنالك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين جودة الهواء داخل منزلك. يمكنك زيادة النباتات داخل المنزل، أو استخدام بعض وسائل تنقية الهواء التي ينصح بها الأطباء.

نصائح إضافية

- تجنب الملوثات المعدية 

  • اغسل يديك بشكل متكرر بالماء والصابون. المنظفات التي تحتوي على الكحول هي بديل جيد إذا لم تستطع الغسل.
  • تجنب الازدحام خلال موسم البرد والانفلونزا.
  • يمكن أن تحميك نظافة الفم الجيدة من الجراثيم الموجودة في فمك والتي تؤدي إلى الإصابة بالعدوى والتأثير على صحة الرئتين. اغسل أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل واستشر طبيب أسنانك كل ستة أشهر على الأقل.
  • احرص على المطعوم السنوي المضاد للإنفلونزا. احرص كذلك على الحصول على المطعوم المضاد لفيروس كورونا إن لم تكن قد تلقيته بعد.