04-نوفمبر-2017

يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا في هضم الجسم للبروتينات (netdoctor)

يبحث الكثيرون عن فوائد حمض الفوليك وهو موضوع هذه المقالة. حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامين ب؛ يسمى فيتامين ب 9 على وجه التحديد، وهو بالتالي من الفيتامينات الذائبة في الماء. يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا في بناء جسم الإنسان، ومن المهم جدًا مراقبة مستوياته وتجنب نقصه.

يتواجد حمض الفوليك في مصادر غذائية متنوعة ومختلفة كالبرتقال، والفاصوليا الجافة، والحبوب الكاملة، والكبد، والبروكلي، والسبانخ

يتواجد حمض الفوليك في مصادر غذائية متنوعة ومختلفة كالبرتقال، والفاصوليا الجافة، والحبوب الكاملة، والكبد، والبروكلي، والسبانخ وغيرها. يتمثل دور حمض الفوليك الأهم في تكوين خلايا جديدة وحماية الحمض النووي من التغيرات التي قد تطرأ عليه لينتج عنها سرطانات مختلفة.

طبيًا؛ يستخدم حمض الفوليك كمغذٍ رئيسي قبل وأثناء فترة الحمل، كما يستخدم لعلاج أحد أنواع فقر الدم المرتبطة بنقص حمض الفوليك.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو الخل الأبيض؟ وما هي استخداماته؟

ما هي فوائد حمض الفوليك؟

1- حمض الفوليك والحمل
يعتبر حمض الفوليك من أهم المكملات الغذائية المرتبطة بفترة الحمل، بل قد يتجاوز الموضوع ذلك لرأي يدعم ضرورة تناول أي أنثى نشيطة جنسيًا وفي عمر الحمل والولادة حمض الفوليك على سبيل الاحتياط كون احتمال حدوث حمل يظل قائمًا.

من الدلائل الأخرى على أهمية حمض الفوليك أثناء الحمل إضافته لحبوب منع الحمل لضمان عدم نقصه في جسم الأنثى في حال حصل حمل غير مخطط له نتيجة نسيان تناول حبوب منع الحمل.

أثناء الحمل يمنع حمض الفوليك من حدوث اختلالات خلقية كفتحة الظهر، كما يمنع حدوث مشكلات أخرى كانخفاض وزن الجنين، والولادة المبكرة وموت الجنين.

2- محاربة حب الشباب
يلعب حمض الفوليك كغيره من مضادات الأكسدة دورًا مهمًا في تخليص الجسم من السموم والقضاء على حب الشباب بالتالي، إلا أن تناول جرعات كبيرة من حمض الفوليك تفوق الحد الطبيعي يساهم في زيادة حب الشباب بشكل كبير.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو الخردل؟ وما هي فوائد الخردل وزيت الخردل؟

3- معالجة الاكتئاب
من أهم فوائد حمض الفوليك معالجة الاكتئاب، حيث يستخدم حمض الفوليك لتحسين المزاج والمشكلات الناتجة عن تغيراته، من الضروري جدًا الحفاظ على المستوى الطبيعي من حمض الفوليك ليقوم الدماغ بعمله بالشكل الصحيح.

4- زيادة نمو الشعر
يعمل حمض الفوليك على تحفيز نمو خلايا جديدة تجدد نمو الشعر وتعمل على التقليل من مشكلاته، هذا يزيد نمو الشعر وطوله وصحته.

من الدلائل على أهمية حمض الفوليك أثناء الحمل إضافته لحبوب منع الحمل لضمان عدم نقصه في جسم الأنثى في حال حصل حمل غير مخطط له

5- هضم البروتينات
يلعب حمض الفوليك إلى جانب فيتامين سي وفيتامين ب 12 دورًا مهمًا في هضم الجسم للبروتينات ليستطيع الاستفادة منها.

6- نمو خلايا الدم الحمراء
من فوائد حمض الفوليك أنه يساهم في عملية تصنيع الجسم لخلايا الدم الحمراء، كما يرتبط أحد أنواع فقر الدم بنقص حمض الفوليك. لحمض الفوليك دور أيضًا في صناعة الجسم لخلايا الدم البيضاء.

7- الحماية من السرطانات
لحمض الفوليك دور مهم في حماية الخلايا من الاختلالات التي قد تحدث للحمض النووي مما يؤدي إلى انقسامات مرضية غير خاضعة للسيطرة في هذه الخلايا، وهو ما يتطور ليصبح سرطانًا. حمض الفوليك يحمي الجسم من هذه الانقسامات العشوائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فوائد عصير المانجو

فوائد عصير الليمون