دراسة: الهوس بنظافة الأطفال في عمرٍ مبكّر قد يؤدي للإصابة باللوكيميا

دراسة: الهوس بنظافة الأطفال في عمرٍ مبكّر قد يؤدي للإصابة باللوكيميا

لا شيء مؤكد بشكل نهائي في علاقة اللوكيميا بأنماط الطفولة (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

تشير دراسة جديدة إلى أن طفولة خالية من الجراثيم تتبعها الإصابات بالأشكال المختلفة من العدوى في وقت لاحق من الحياة يمكن أن تؤدي إلى ظهور سرطان الدم لدى الأطفال. وسنلقي الضوء على المزيد من التفاصيل حول ذلك في هذا التقرير المنقول بتصرف عن موقع CNN Health الأمريكي

الأطفال الذين نشأوا في أسر شديدي العناية بالنظافة خلال عامهم الأول وتفاعلوا بشكل أقل مع الأطفال الآخرين هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم الحاد اللمفاوي الحاد

وجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة (Nature Reviews Cancer) أن سرطان الدم الليمفاوي الحاد، وهو النوع الأكثر شيوعًا من السرطانات بني الأطفال، ناجم عن عملية من خطوتين.

تتمثل الخطوة الأولى في حدوث طفرة جينية قبل الولادة والتي تعرض الطفل لخطر الإصابة بهذا النوع من سرطان الدم. والخطوة الثانية هي التعرض لبعض الإصابات في وقت لاحق في مرحلة الطفولة، بعد الطفولة المبكرة النظيفة الخالية من الجراثيم وعدم التعرض للعدوى. 

وبشكل أكثر تحديدًا، فإن الأطفال الذين نشأوا في أسر شديدي العناية بالنظافة خلال عامهم الأول وتفاعلوا بشكل أقل مع الأطفال الآخرين هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم الحاد اللمفاوي الحاد، كما تقول الدراسة. 

ويرى الدكتور ومؤلف الدراسة، ميل غريفز، وهو أستاذ في معهد أبحاث السرطان (Institute of Cancer Research)، أن السرطان مرض يمكن الوقاية منه.

توصل الدكتور غريفز إلى هذا الاستنتاج بعد مراجعة دراسات أجريت على مدار أكثر من 30 عامًا، حول علم الوراثة وبيولوجيا الخلية والمناعة وعلم الأوبئة والنمذجة الحيوانية لسرطان الدم في مرحلة الطفولة. وقال غريفز إنه كان مشغولًا لفترة طويلة من الزمن بمعرفة لماذا أو كيف يصاب الأطفال الأصحاء بسرطان الدم وما إذا كان هذا السرطان يمكن الوقاية منه. 

قال الدكتور غريفز في بيان صحفي أن هذه الدراسة توفر في النهاية تفسيرًا موثوقًا لكيفية تطور النوع الرئيسي من سرطان الدم لدى الأطفال، حيث يشير هذا البحث بشكل واضح إلى أن هذا السرطان له سبب بيولوجي واضح، وهو ناتج عن مجموعة متنوعة من العوامل في الأطفال الذين لم تنم أجهزة المناعة لديهم بشكل صحيح.

ما هو سرطان الدم الليمفاوي الحاد؟ 

سرطان الدم الليمفاوي الحاد (Acute lymphoblastic leukemia) هو شكل من أشكال سرطان الدم الذي يتم تشخيصه في الغالب عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يوم و 4 سنوات ، على الرغم من أنه يمكن أيضًا أن يصيب الأطفال الأكبر سناً والبالغين. ويتطور هذا المرض بسرعة على مدار أيام أو أسابيع، ويتراكم في الدم وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الغدد الليمفاوية والكبد والجهاز العصبي. والشكل الرئيسي للعلاج له هو العلاج الكيميائي.

وقال الدكتور غريفز إن الأبحاث الجديدة تفند بعض الخرافات الشائعة حول أسباب سرطان الدم، مثل ومن ذلك الادعاءات بأن المرض يحدث عادة بسبب التعرض للموجات الكهرومغناطيسية أو التلوث. ويعتقد الدكتور غريفز أنه عندما يتعرض الطفل للعدوى خلال عامه الأول، فإن جهاز المناعة لديه يصبح أكثر قوة. لكن الالتهابات التي تصيب الأطفال في وقت لاحق من حياتهم، يمكن أن تسبب سرطان الدم بين المصابين بطفرة جينية.

وقد وجدت الدراسات أن تعرض الطفل المبكر للعدوى في مرحلة الرضاعة قد يساعد في الحماية من الإصابة بسرطان الدم الليمفاوي الحاد، وذلك عبر تعزيز جهاز المناعة، وفق هذه الدراسات، هذا مع التأكيد على أن ذلك لا ينطبق سوى على هذا النوع من السرطان، أما السرطانات الأخرى، حتى تلك التي تصيب الأطفال، قد تكون لها مسببات أخرى. 

تحذير.. لا تهملوا النظافة 

الدكتورة شينا كرشيشانك من الجمعية البريطانية لعلم المناعة، قالت في بيان أنه من المهم أيضًا أن نتذكر أن العدوى بحد ذاتها يمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا على الأطفال الصغار وعلى نظام المناعة لديهم، وأكدت أنه لا ينبغي أن يشعر الوالدان بالقلق تجاه هذا الاستعراض".

أما الدكتور تشارلز سوانتون من مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة (Cancer Research UK)، فقد أكد على أن الأسباب وطرق الوقاية من سرطان الدم الليمفاوي الحادة لا تزال غير مؤكدة، وأنه هذا البحث لا يعدو عن أن يكون خطوة تحو تطوير تدابير وقائية قد تساعد، بشكل غير مؤكّد، من الوقاية منه. 

وقال سوانتون: "هذا البحث يلقي الضوء على كيف يمكن أن يتطور شكل من أشكال سرطان الدم في مرحلة الطفولة، مما يشير إلى وجود مزيج معقد من العوامل الوراثية والتعرض المبكر للجراثيم والأوساخ وبعض الأمراض الأخرى". وأضاف: "نريد أن نؤكد لأي والدين لديهما طفل مصاب بسرطان الدم أو كان مصابا به، أنه لا يوجد شيء قطعي نعلم به كان يمكن القيام به لمنعهم من التعرض لهذا المرض". 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أيهما أفضل للوقاية من كورونا.. تعقيم اليدين أم غسلهما بالماء والصابون؟

تويتر تختبر ميزة "القصص" على شكل تغريدات تختفي بعد 24 ساعة

آبل تدفع تعويضات بنصف مليار دولار بعد اعترافها بإبطاء هواتفها القديمة

كيف تقوم بحذف جميع تغريداتك في تويتر دفعة واحدة؟