علاج الاكتئاب بـ6 طرق سهلة

علاج الاكتئاب بـ6 طرق سهلة

الاكتئاب مشكلة نفسية حقيقية (Getty)

علاج الاكتئاب ليس سهلًا فالاكتئاب مشكلة نفسية حقيقية، يزيد من خطورتها استهانة الناس بها واعتبارها ترفًا لا يستلزم تدخلًا طبيًا ومساعدة عاجلة للمريض.

ما هو تعريف الاكتئاب؟
يمكن توصيف الاكتئاب بكونه معاناة الشخص الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويلة، إلى جانب فقدان الحماس وعدم الاكتراث، والقلق، والحزن، والتشاؤم، والشعور بالذنب مع انعدام وجود هدف للحياة.

تساعد الرياضة في تحسين المزاج ورفع القلق والتوتر والاكتئاب، لتأثيرها الإيجابي على مستويات هرموني السيروتينين والنورإبينفرين

في حالاته الشديدة، يجب على مريض الاكتئاب أن يخضع لمراقبة طبية، وفي حالات أخرى قليلة الخطورة نسبيًا، يكون الاكتئاب فترة عابرة لا تحتاج إلا إلى دعم نفسي من المحيط ووعي كافٍ من المريض بحالته يمكنه من التغلب عليها.

علاج الاكتئاب بـ6 طرق سهلة

فيما يلي خطوات ونصائح لعلاج الاكتئاب بطرق سهلة، يمكن الاستعانة بها في حال كانت الحالة تحت السيطرة نسبيًا:

1- الرياضة
تساعد الرياضة في تحسين المزاج ورفع القلق والتوتر والاكتئاب، لتأثيرها الإيجابي على مستويات هرموني السيروتينين والنورإبينفرين في الدماغ. يمكن اللجوء إلى الرياضة في مواجهة حالات الاكتئاب العرضية الناتجة عن ضغوطات الحياة ومتاعبها.

2- العلاج بالنور
يتعرض بعض الأشخاص في أيام الشتاء المظلمة والقصيرة إلى اكتئاب ناتج عن غياب أشعة الشمس. يمكن حل هذه المشكلة بواسطة العلاج بالنور، وهو علاج يتم بوضع الشخص في غرفة تحتوي على مصدر ضوء يقلّد ضوء النهار، ليساهم في علاج الاكتئاب بإزالة أسبابه.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أعراض الاكتئاب الشديد؟

3- مجموعات المساندة
يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب إلى دعم نفسي كبير من محيطهم؛ هؤلاء الأشخاص سيجدون الدعم بوجودهم في مجموعات المساندة المكونة من أشخاص يعانون المشكلات نفسها، ويستطيعون بالتالي أن يسمعوا بعضهم ليتشاركوا مراحل مرضهم وعلاجهم.

4- زيت السمك
يفيد زيت السمك في علاج الاكتئاب ففي فترات معينة من العمر، وفي حالة صحية معينة، مثل فترة ما بعد الولادة، يمكن أن يواجه الجسم نقصًا في مستوى الأوميغا 3 التي يمكن الحصول عليها من الأسماك.

نقص أوميغا 3 ينعكس على المزاج، وقد تنتج عنه اضرابات كالاكتئاب والقلق. من هذا المنطلق يمكن لكبسولات زيت السمك التي توفر مصدرًا غنيًا بالأوميغا 3 أن تخفف من الاكتئاب وانعكاساته على حياة المريض.

5- التأمل
يظهر دور التأمل وأثره الإيجابي بشكل رئيسي في تجنب الانتكاسات بعد الشفاء المبدئي من الاكتئاب. بعد مواجهة فترة من الاكتئاب وحلها باستخدام الأدوية المناسبة، يصبح الحفاظ على صحة ما بعد الاكتئاب مهم جدًا. التأمل هو الحل في هذه الفترة، إذ يساعد في تصفية الذهن وتشتيت الأفكار السلبية.

يظهر دور التأمل وأثره الإيجابي بشكل رئيسي في تجنب الانتكاسات بعد الشفاء المبدئي من الاكتئاب

6- الزعفران
أظهرت دراسات أجريت على الزعفران أن له آثارًا إيجابية على رفع مستوى هرمون السيروتنين في الدماغ مما ينعكس إيجابًا على الصحة النفسية وتقليل الاكتئاب. عليك إضافة بعض الزعفران لطعامك لعلاج الاكتئاب.

يذهب بعض المختصون إلى دراسة تأثير الطعام الذي نتناوله على حالتنا المزاجية والنفسية، ويعتقدون بوجود رابط مادي حقيقي بين الأمرين. قد يفسّر هذا الأمر بكون بعض الأغذية ذات خصائص معدّلة للمزاج ورافعة للمعنويات، يمكن الاستعانة بها في القضاء على الاكتئاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب؟

كيف تساعد مريض الاكتئاب؟