هل يشفى مريض الاكتئاب ثنائي القطب؟

هل يشفى مريض الاكتئاب ثنائي القطب؟

يمكن علاج الاكتئاب بالعديد من الأساليب (Getty)

هل يشفى مريض الاكتئاب ثنائي القطب؟ سؤال يتبادر لذهن أي شخص يمر بهذا النوع من الاكتئاب أو يعرف أحد المصابين به، حيث يعتبر مرض الاكتئاب واحدًا من أشهر الأمراض النفسية انتشارًا في المجتمعات الحديثة التي نعيش فيها هذه الأيام.

ويمكن علاج الاكتئاب بالعديد من الأساليب، ما بين العلاج السلوكي أو حتى اللجوء للطب النفسي الذي يقدم العديد من العلاجات الدوائية للاكتئاب، والتي تؤدي لتخفيف حدة أعراض الاكتئاب.

يمكن علاج الاكتئاب بالعديد من الأساليب، ما بين العلاج السلوكي أو حتى اللجوء للطب النفسي الذي يقدم العديد من العلاجات الدوائية

ما هو الاكتئاب ثنائي القطب؟
لكن هناك مرض أخر مشتق من الاكتئاب هو الاكتئاب ثنائي القطب، وهو من أشرس أنواع الاكتئاب التي يمكن أن تصيب البشر. فما هو الاكتئاب ثنائي القطب. ومن هم المعرضون للإصابة به؟ وهل يوجد له علاج محدد؟

ما هو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب؟

تعريف الاكتئاب ثنائي القطب:
تحدثنا في مقالة مفصّلة عن أعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب حيث يعتبر الاكتئاب ثنائي القطب من أصعب أنواع الاكتئاب علاجًا، وتتمثل بعض أعراضه في شعور المريض بنوبات من الفرح الزائد أو الحزن الزائد.فعلى سبيل المثال قد يشعر الإنسان المصاب بالاكتئاب ثنائي القطب بنوبات من الفرح الشديد والاقبال على الحياة وحب الحياة بشكل كبير.

لكن بعد فترة تطول أو تقصر، يدخل الانسان المصاب في حالة من الحزن الشديد، ويشعر كأن الدنيا قد ضاقت عليه بما رحبت، مما يؤدي لشعور عظيم بالحزن، ما قد يقود المريض لمحاولة الانتحار أو قتل النفس.

ما هي أسباب الاكتئاب ثنائي القطب؟
لا يوجد سبب محدد للإصابة باكتئاب ثنائي القطب، ويشير بعض العلماء لحدوث بعض الاضطرابات في المخ، وبعض الخلل في إفراز بعض الهرمونات، ما يؤدي للإصابة باكتئاب ثنائي القطب، لكن لا يوجد حتى اليوم سبب معين ومحدد للإصابة بهذا المرض الذى يصيب العديد من البشر حول العالم.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تُكوّن شخصية قوية؟

هل يشفى مريض الإكتئاب ثنائي القطب؟
ظل مرض الاكتئاب ثنائي القطب بلا علاج لمدة طويلة من الزمن، حتى بدأ العلماء مؤخرًا في دراسة النهايات العصبية في المخ، ومحاولة الربط بينها وبين الإصابة باكتئاب ثنائي القطب، وفى النهاية تم تطوير بعض العقاقير التي من شأنها أن تصلح ولو بشكل قليل من نوبات الاكتئاب ثنائي القطب.

كما يمكن علاج الاكتئاب ثنائي القطب من خلال محاولة تغيير سلوك المريض لسلوك يعتمد بشكل كبير على ممارسة الرياضة وتحفيز المخ على انتاج مادة الدوبامين التي لها أثر كبير على إدخال الأشخاص في حالة من التفاؤل وحب الحياة.

اضطراب ثنائي القطب والزواج

الوقاية من نوبات الاضطراب الوجداني ثنائي القطب:
قد لا يشفى مريض ثنائي القطب بسكل تام لكن يمكن التحكم احيانًا بالنوبات وتلافي التعرض لها من خلال النصائح الآتية:

ظل مرض الاكتئاب ثنائي القطب بلا علاج لمدة طويلة من الزمن، حتى بدأ العلماء مؤخرًا في دراسة النهايات العصبية في المخ

• تخفيف الأرق والقلق قدر الإمكان وتحسين المزاج والحالة النفسية.

• ينصح بعدم تعريض مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب إلى ضغوطات زائدة فقد يؤثر الانفعال الشديد سواءً الغضب أو السرور على تعرض المريض لاضطرابات نفسية.

• كما يجب إبعاد المريض عن أي أسباب تؤثر على نومه لتجنب تطور نوبات المرض.

• الأدوية المهدئة بوصفة طبية تخفف من نوبات الاكتئاب ثنائي القطب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الاضطراب ثنائي القطب والزواج

الاكتئاب الهوسي.. الأمر ليس مزحة!