26-فبراير-2024
يكور المنزل بأفضل التوجهات الحديثة

أهم النصائح لديكور المنزل بأفضل التوجهات الحديثة

يخضع عالم الديكور إلى التجديد باستمرار وذلك يعود إلى أننا نعيش في عصر يتّسم بتطوّر أنماط الحياة بصورة سريعة. بدأت التوجهات المُبتكرة في التصميم الداخلي تتغيّر وشهد علم التصميم تحولًا بارزًا وذلك لتوفير أفضل ما يمكن لمالكي المنزل للاستمتاع بمنزلهم إلى أقصى حدٍ ممكن. سندرج في هذا المقال أفضل التوجهات الحديثة لديكور المنزل وأهم النصائح.

 

أحدث صيحات ديكور المنزل

انتشرت العديد من صيحات ديكور المنزل الحديثة والمميزة جدًا؛ والتي تعتمد بصورة رئيسية على الفخامة التي تُعزز من الشعور بالراحة، سندرج فيما يأتي أحدثها:

 

  1. بلاط الزليج المغربي

بلاط الزليج المغربي للديكور الداخلي
يُمكن تركيب البلاط المغربي في الحمامات أو المطابخ، أو على الجدران والأرضيات.

قد لا يعدّ هذا البلاط معروفًا للكثير من الأشخاص؛ وللتوضيح فإن بلاط الزليج المغربي (بالإنجليزية: Zellige tiles) نوع من أنواع البلاط الفسيفسائي الذي يتكون من قطع صغيرة بأشكال هندسية مركّبة على قطع واحدة. واستُخدم في فنون  العمارة الإسلامية القديمة التي نشأت في المغرب العربي والأندلس. يُستخدم في تزيين الأسقف، والنوافذ، والجدران، وغيرها.

يعدّ بلاط الزليج المغربي من أحدث المواد التي تُستخدم في تصميم ديكورات المنازل الحديثة إذ يُضفي جمالًا على الأسطح وعمقًا إلى المساحات ويُضفي بريقًا هادئًا على الأسطح؛ مما يجعله ساحرًا لأصحاب المنازل ومصممي الديكور على حدٍ سواء. 

يُصنع بلاط الزليج المغربي يدويًا ويأتي بألوان متعددة الظلال والدرجات والتي تتراوح بين الألوان المشرقة الهادئة إلى الألوان القوية والجريئة، ويأتي بأنماط مختلفة مثيرة للاهتمام ومن الأمثلة على هذه الأنماط (الأشكال الخماسية، الأشكال السداسية، النجوم) وخيارات أخرى لا حصر لها؛ مما يجعل استخدامه يُنتج أرضيّة جذّابة بصريًا ويمكن تركيب أثاث يتماشى معها.

يُمكن تركيبه في الحمامات أو المطابخ، أو الممرات على الجدران كما أنّه يُعدّ خيارًا فريدًا ورائعًا للأرضيات.

  1. استخدام الراتان في ديكور المنزل

يُعدّ استخدام المواد الطبيعية العضوية داخل غرفة الجلوس أو غرف النوم أو حتى في المطبخ من الأمور التي تُضفي لمسة جمالية ورائعة. يمكن دمج الراتان (نبات الخيزران) في الغرف عبر تعليق مصباح منفوخ على شكل قبة أو كرة مصنوع منه ليكون عنصر ديكور جميل وبسيط. 

 استخدام ثريات الرتان
مصباح الراتان يضفي لمسة جمالية على ديكور المنزل

يُضفي استخدام هذا المصباح الدفء إلى الغرفة كما ينشر ضوءًا جميلًا داخل الغرفة. ولا بُد من الإشارة إلى أنّ استخدام الراتان في تصميم ديكور البيت يُضفي لمسة طبيعية على الغرف.

تتوفر العديد من المنتجات المصنوعة من الراتان والتي يمكن دمجها في دِيكور المَنزل بسهولة مثل مقاعد مصنوعة من الرتان، أو طقم صواني أو أطباق، أو سلات التخزين، أو سلات الغسيل، أو الأرجوحة المعلّقة التي تُعرف باسم (عش البلبل).

 استخدام الرتان في المنزل
المنتجات المصنوعة من الراتان يمكن دمجها في ديكور المَنزل بسهولة

 

  1.  الجدران المزخرفة

 

تتجه التوجهات الحديثة في دِيكور المَنزل إلى استخدام الدهانات المزخرفة فالطلاء المسطّح والناعم والغرفة ذات اللون الموحّد من الديكورات القديمة نوعًا ما.يُعدّ استخدام الجدران المزخرفة من الأمور التي تضفي الدفء والعمق على الغرفة وتُعزز من جمال المكان؛ كما أنّه يُعدّ من التصميمات العملية التي تخلق بيئة جذّابة.

تُساهم الجدران المزخرفة في إخفاء العيوب والأخطاء التي قد تكون على سطح الجدران المختلفة؛ فمثلاً الجدران المزخرفة ذات الملمس الخشن تخفي أي عيوب أخرى قد تكون على الجدار. 

  1. الإضاءة الطويلة والمعلّقة

يُعدّ استخدام قطع الإضاءة الطويلة المستوحاة من الأشكال المستطيلة داخل غرف الطعام، أو غرف النوم، أو غرف المعيشة من القطع المذهلة التي تضفي صورة ظليّة رشيقة للمكان وذلك لأنّها تتوهّج بالضوء بطريقة جذّابة ومذهلة؛ فهي تجعل المكان يبدو مشعًا بالدفء والحميمية.

استخدام الإضاءة الطويلة ليس للحصول على الضوء فقط وإنّما له وظيفة ديكورية؛ إذ لم يعد من المهم استخدام ثريات كبيرة وضخمة وإنّما تم الاستغناء عنها واستبدالها باستخدام مصابيح الحائط الجانبية والمصابيح المعلّقة فهي من أحدث الديكورات الرائجة في الوقت الحالي.

  1. قطع الخزف المذهّبة

يُعدّ استخدام قطع مختلفة من الخزف المذهّب داخل المنزل من أحدث صيحات ديكور المنزل؛ إذ إنّها توحي بالمثالية والفخامة.

رغم أنّ معظم أفكار الديكور تدور حول استخدام البساطة في ديكورات المنزل إلّا أنّ توزيع بعض القطع الخزفية أو المصنوعة من البورسلان المذهّب في غرف المنزل المختلفة وخاصةً في غرفة المعيشة يرتقي بالغرفة إلى مستوى آخر دون إحداث أي ضجيج بصري. 

مصابيح الحائط الجانبية والمصابيح المعلّقة فهي من أحدث الديكورات الرائجة في الوقت الحالي.

  1. دمج النباتات الخضراء داخل المنزل

ينجذب معظم الأشخاص إلى الطبيعة والأشجار الخضراء. لذلك من أحدث أفكار ديكور المنزل وضع أصص كبيرة تضم أشجارًا كبيرة الحجم نوعًا، وتدمج أيضًا الألوان الترابية في الغرف الأمر الذي يمنحها أجواء هادئة للغاية. 

أصبحت هذه الفكرة من الأفكار الراسخة في مجال التصميم الداخلي والديكورات المنزلية حيث أنّها تعمل على الاستدامة وتُحسّن من جودة الهواء داخل الغرف.

  1. دمج الأنظمة الذكية في تشغيل أجهزة المنزل

 دمج الأنظمة الذكية في المنزل
يُعدّ استخدام التكنولوجيا الذكية من مكملات ديكور المنزل لجعل الحياة اليومية أسهل

يُعدّ استخدام التكنولوجيا الذكية من مكملات ديكور المنزل. إذ يمكن تصميم الإضاءة التي تستجيب عبر الصوت أو عبر تطبيق الهاتف، إلى جانب الزجاج الذكي. بالإضافة إلى إمكانية إدارة جميع أجهزة المنزل الكهربائية وغيرها عبر الذكاء الصناعي؛ الأمر الذي يجعل الحياة اليومية أسهل، وأكثر كفاءة وروعة.

  1. دمج المكتب كجزء أساسي داخل المنزل

يُعدّ دمج المكتب داخل المنزل أمر أساسي إذّ أصبح عنصرًا ثابتًا في الديكور المنزلي. يُساعد استخدام هذا المكتب على رفع إنتاجية أفراد الأسرة. يُفضّل البحث عن أثاث مريح لاستخدامه في غرفة المكتب، وتوفير تصميم أنيق لجعل مساحة العمل ملهمة وعملية في الوقت ذاته. ولا بُدّ من الإشارة إلى أهميّة استخدام عازل الصوت في المكتب وذلك للحفاظ على التركيز أثناء العمل.

تتوفّر في الأسواق كراسي مكتب مريحة جدًا، وإضاءة مخصصة تجعل تصميم المكتب مميزًا ويُناسب احتياجات مستخدمه.

  1. تدوير الأثاث القديم والتقليدي وتجديده

يُعدّ استخدام الأثاث القديم ذو التصميم التقليدي من أحدث صيحات ديكور المنزل الحديثة؛ إذ يتم إعادة تصنيعه مع إضفاء لمسة جديدة. يمنح هذا النوع من الأثاث المزخرف الشعور بالهدوء. حيث أنّ استخدام قطع الأثاث القديمة المُجدّدة يمنح المكان الشعور بعبق الماضي إلى جانب استخدام خامات ومواد حديثة لتنفيذ هذه القطع مما يجعلها مريحة جدًا.

 

نصائح ديكور المنزل من مصممي الديكور

ندرج فيما يأتي بعض نصائح مصممي الديكور المحترفين والتي يمكن الاستفادة منها وهي:

  1. البدء في اختيار أساسيات قطع المنزل الرئيسية مثل الأثاث، والسجاد وغيرها ثم بعد ذلك يمكن اختيار اللوحات الملونة؛ وذلك لاختيار أفضل الألوان التي تتناسق مع القطع الرئيسية.
  2. توفير عدّة مصادر للضوء، ويُقترح أن تكون 3 مصابيح جانبية على الأقل في كل غرفة إلى جانب الإضاءة العلوية.
  3. وضع قطعة واحدة محورية ومميزة من الأثاث في كل غرفة؛ فهذه القطع المميزة تضفي الفخامة على المنزل؛ ومن الأمثلة على هذه القطع مدفأة محاطة ببلاط كبير الحجم، أو بلاط عاكس في المطبخ، أو مفرش سجاد للدرج.
  4. الابتعاد عن الاتجاهات المنتشرة والمغرية لإنّها سوف تختفي بعد فترة قصيرة، لذلك يجب التركيز على ما يحبه مالك المنزل وليس على الاتجاهات المنتشرة والتي في حال استخدمها لن تصمد أمام الزمن وسيضطر إلى تغييرها باستمرار.
  5. يجب تقسيم أثاث المنزل إلى 3 طبقات بحيث تكون الطبقة الأساسية والأولى هي القطع الكبيرة مثل طقم الكنب، أو طاولة السفرة؛ أو السجادة وهذه القطع ستكون ثابتة وتُستخدم لفترة طويلة. أما الطبقة الثانية فهي الأثاث الأصغر حجمًا مثل الطاولات الجانبية مثلًا أو العناصر الفنية مثل البراويز. وأخيرًا فإنّ الطبقة الثالثة فهي المنسوجات والإكسسوارات التي لها تأثير كبير على شكل قطع المنزل وتمنحه أبعادًا مختلفة في كل مرة يتم تغييرها، والتي يمكن استبدالها باستمرار بسبب تكلفتها المنخفضة.

 

أدرجنا في هذا المقال أهم اتجاهات ديكور المنزل الحديثة والتي تُركّز على العناصر الأساسيّة وتوفير المساحات الكبيرة والخالية من الفوضى مع استبعاد القطع التي لا فائدة منها. بالإضافة إلى اتجاه دمج التكنولوجيا مع الديكور وذلك للحصول على منزل ذو رفاهية عالية يمنح الإنسان المزيد من الراحة. يُعدّ استخدام بعض المُكوّنات والعناصر الطبيعيّة مثل الحجر، والخشب، والنبات من الأمور التي تجلب الدفء؛ كما أنّها تُحقّق التوازن في إنشاء مساحات مساحات معيشة أنيقة وجذّابة. وأخيرًا فإنّه من المهم في ديكور المنزل الحديث التركيز على الجماليات البسيطة باستخدام مكونات صديقة للبيئة.