30-يناير-2024
صورة لمقال ترجمة صوتية متبادلة باستخدام chat GPT

ترجمة صوتية متبادلة عن طريق استخدام chat GPT

ترجمة صوتية متبادلة باستخدام chat GPT، هذا ما أطلقته شركة Open AI التي طورت برنامج chat GPT منذ فترة قصيرة، موضحة بأن هذا البرنامج المذهل القائم على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبح بإمكانه الدردشة مع المستخدمين، وذلك عبر تطوير إمكانياته التي وفرت نوعًا جديدًا وأكثر سهولة من التواصل مع البشر، وهو ما يحتاج إليه محبو السفر والتنقل من المحادثة الصوتية والترجمة المباشرة من خلاله، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول الترجمة الصوتية المتبادلة باستخدام chat GPT.

 

ما هي الترجمة الصوتية المتبادلة باستخدام chat GPT؟

تعمل شركة Open AI على إتاحة الترجمة الصوتية المتبادلة باستخدام chat GPT عبر إصدارها نسخة تجريبية للترجمة الصوتية من خلال chat GPT Plus، والتي يمكن من خلالها لهذا البرنامج ترجمة الكلام الخاص بالمستخدم إلى لغات أخرى صوتيًا، وهو ما يجعله قادرًا على كسر الحواجز اللغوية مع الآخرين والتواصل معهم بسهولة خاصة في أوقات السفر.

وتجدر الإشارة إلى أن تقنية الدردشة الصوتية الجديدة في chat GPT والقادرة على صياغة أصوات اصطناعية والرد على المستخدمين فتحت آفاقًا كبيرة للعديد من التطبيقات التي تركز على التواصل الصوتي مع البشر، وبالرغم من مخاطر تلك التقنيات إلا أنها تساهم بشكل كبير في تسهيل حياة الإنسان.

ظهور برامج مثل chat GPT للترجمة، ساهم في إنجاز المترجمين أعمالهم بشكل أسرع وأدق، وقلل من الأخطاء البشرية في الترجمة.

طريقة تفعيل الترجمة الصوتية المتبادلة باستخدام chat GPT

ساهمت تقنية ChatGPT Voice في دخول chat GPT عالم الترجمة الصوتية، فلم يعد فقط ناسخًا للكلمات ومترجمًا للنصوص، بل أصبح مترجمًا فوريًا بحيث يساعد مستخدميه على كسر الحواجز اللغوية دون عناء، لكن كيف تعمل تلك الميزة؟ فيما يأتي طريقة تفعيل الدردشة الصوتية مع chat GPT:

  1. تحميل تطبيق chat GPT أو chat GPT Plus على الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام الأندرويد أو الـiOS.
  2. تشغيل تطبيق chat GPT أو chat GPT Plus بعد تثبيته على الهاتف.
  3. النقر على خيار الإعدادات في الزاوية العلوية اليمنى من التطبيق، وذلك عبر النقر على النقاط الثلاث.
  4. تفعيل المحادثة الصوتية مع chat GPT من خيار الإعدادات باتباع الخطوات التالية:
    • التمرير إلى الأسفل في قائمة الإعدادات للوصول إلى الميزات الجديدة (New Features).
    • تشغيل المحادثات الصوتية (Voice Conversations).
  5. الضغط على أيقونة سماعة الرأس الموجودة في الجهة العلوية اليمنى من الشاشة بعد تفعيل ميزة المحادثات الصوتية والخروج من قائمة الإعدادات، وبعد ذلك يصبح بإمكان المستخدم إجراء محادثات صوتية واستخدام ميزات الترجمة الصوتية المتبادلة مع chat GPT.
  6. إرشاد chat GPT بشأن متطلبات الترجمة التي يريدها المستخدم، فعلى سبيل المثال؛ إذا أراد الترجمة من الإنجليزية إلى الألمانية أو العكس فعليه إخباره بذلك صوتيًا، بحيث يتولى دور المترجم من خلال قيامه بترجمة كل ما يقوله المستخدم باللغة الإنجليزية إلى الألمانية أو العكس وسيقدم ترجمة فورية وسريعة للمستخدم.

 

مميزات وعيوب الترجمة باستخدام chat GPT

يعد تطبيق chat GPT أحد التطبيقات الأساسية المستخدمة اليوم في الترجمة النصية والترجمة الصوتية المتبادلة؛ نظرًا لما يتمتع به من دقة في الترجمة والقدرة على الترجمة إلى عدة لغات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي أحدث ثورة كبيرة في عالم الترجمة، وفيما يأتي أبرز مميزات وعيوب الترجمة باستخدام تطبيق chat GPT:

المميزات

فيما يأتي أبرز مميزات الترجمة باستخدام chat GPT:

  • توفر مجموعة واسعة من المفردات.
  • الإبداع في صياغة الترجمة.
  • الترجمة السريعة والدقيقة.
  • إمكانية ترجمة نصوص كبيرة.
  • اكتشاف اللغة التلقائي، وذلك عبر استخدامه شبكة قادرة على اكتشاف اللغة المكتوبة أو المنطوقة، ويتمكن من الاستجابة على الفور بنفس اللغة.
  • فهم المطلوب من خلال السياق.
  • إمكانية ترجمة النصوص في المخططات والرسوم.
  • إمكانبة الترجمة إلى لغات متعددة يصل عددها إلى أكثر من 100 لغة تشمل؛ الإنجليزية، والإيطالية، والفرنسية، والإسبانية، والألمانية، والهولندية، والدنماركية، وغيرها العديد.

 

صورة لترجمة صوتية باستخدام chat GPT
يمكن من خلال ChatGPT Voice ترجمة الكلام الخاص بالمستخدم إلى لغات أخرى صوتيًا

العيوب

فيما يأتي أبرز عيوب الترجمة باستخدام chat GPT:

  • احتمالية عدم الدقة

نظرًا لأن chat GPT يعتمد على لغة الآلة في الترجمة، وبالرغم من تحقيقه لدقة عالية فيها، إلا أنه يمكن أن ينشئ ترجمات غير دقيقة في المواضيع الأكثر تعقيدًا، كالترجمات القانونية، فيمكن أن تكون الترجمة بعيدة عن المقصود.

  • المخاوف الأمنية

يتعلم chat GPT من مدخلات المستخدم، إذ إن سجل الدردشة مع هذا التطبيق تعد بمثابة مرجع للتعلم منه، وبالرغم من القدرة على إلغاء تلك الدردشات، إلا أنه ما تزال هناك مخاوف حول ترجمة المعلومات الحساسة باستخدام هذا التطبيق، إذ إنه لا يوفر الترجمة في بيئة آمنة وخاصة للمستخدم، وينصح في تلك الحالة باستخدام البرامج التي توفر تلك الميزة.

  • تحيز الذكاء الاصطناعي

تدرب تلك البرامج على مجموعة من البيانات من قبل البشر، وبالتالي فإنه يمكن أن تعكس تحيزات البشر وتؤثر على الترجمة والمحتوى الذي تنشئه، إذ يمكن أن يكون هذا التحيز لجنس معين أو سياسة أو عرق أو مهنة ما وغير ذلك، إلا أنه يمكن علاج تلك المشكلة بحيث تقلل من التحيز في مخرجات الترجمة، الأمر الذي يجعل جودة الترجمة أعلى.
 

مخاوف استخدام chat GPT في الترجمة الصوتية المتبادلة

بالرغم من أن chat GPT ظهر حديثًا منذ وقت ليس ببعيد، إلا أنه حقق نجاحًا باهرًا في صناعة الترجمة، وسيحقق ذلك أيضًا في الترجمة الصوتية المتبادلة التي تعد ثورة في مجال الترجمة، إلا أن البعض أظهر مخاوف من استخدام تلك التقنية في الترجمة بشكل عام والترجمة الصوتية المتبادلة بشكل خاص، إذ يُخشى من أن ظهور الذكاء الاصطناعي والترجمة باستخدام chat GPT سيؤدي إلى توقف المترجمين البشريين عن العمل وتغيير دورهم، خاصة ممن لديهم شهادات عليا في مجال الترجمة.

لكن من الجدير بالذكر أن دور المترجمين في الوقت الحاضر لا يمكن إلغاؤه، خاصة وأن برامج الذكاء الاصطناعي المخصصة للترجمة لا تعطي نتائج بالدقة المطلوبة، وبالتالي يمكن للمترجمين القيام بالجزء الأكبر من العمل من خلال إجراء تدقيق وتحرير للنصوص والمحتوى المترجم، وبالتالي التحقق من مخرجات الذكاء الاصطناعي في الترجمة.

ولا بد من الإشارة إلى أن ظهور برامج مثل chat GPT وغيرها في الترجمة، ساهم بشكل كبير في حل مشكلات عديدة للمترجمين، إذ ساعدتهم على إنجاز أعمالهم بشكل أسرع وأكثر دقة، وقللت من الأخطاء البشرية في الترجمة، عدا عن دورها في خدمة غير المترجمين في التغلب على العوائق اللغوية التي تواجههم أثناء السفر أو التواصل مع أشخاص يتحدثون بلغات مختلفة سواء في الحياة الشخصية أو العملية.

 

وفي الختام، يمكن القول بأن ظهور ميزة الترجمة الصوتية المتبادلة باستخدام chat GPT والصدمة التي أحدثتها تلك الميزة بين أوساط المبرمجين سيجعل من هذا البرنامج مرجعًا للكثيرين في الترجمة وإنشاء المحتوى واكتساب المعرفة، فبالرغم من الإصدارات التجريبية له واحتمال وجود الأخطاء في بعض استجاباته، إلا أن أحدًا لا يمكنه إنكار دوره الفعال في مساعدة البشر على توفير الوقت والجهد في العديد من المجالات، كما أنه كان دليلًا قاطعًا على تطور الذكاء الاصطناعي وتقنياته التي غيرت من العالم نحو الأفضل، ومن المتوقع أن يستمر هذا البرنامج في التطور وزيادة إمكانياته في المستقبل.