29-أبريل-2024
 معرفة أن الباور بانك أصلي

(freepik) طرق تمييز الباور بانك الأصلي من المزيف

كيف نعرف أن الباور بانك أصلي؟ إن الباور بانك لا يقل أهمية عن الهاتف المحمول للأشخاص الذين يستخدمونه يوميًا ولا يمكنهم الاستغناء عنه، فبالرغم من أن استخدام الباور بانك قد انخفض تدريجيًا منذ أن أصبحت شركات الهواتف الذكية تصنع هواتف ذات بطاريات أكبر ويمكن أن تدوم طوال اليوم، كما أن بعضها قد يعمل كباور بانك ليستخدم في شحن أجهزة أخرى، إلا أنه كما ذكرنا سابقًا أن العديد من الأشخاص ما زالوا يستخدمونه بشكل كبير، لذا يحرص الذين يخططون لشرائه على معرفة الباور بانك الأصلي من المزيف حتى لا يؤدي المزيف منها إلى الإضرار بهواتفهم أو أجهزتهم الإلكترونية الأخرى، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول كيفية معرفة أن الباور بانك أصلي.

تكون أجهزة الباور بانك المزيفة دون اسم لعلامة تجارية، وبدلًا من ذلك نجدها قد كتب عليها مجرد عبارة باور بانك

كيفية معرفة أن الباور بانك أصلي

مع كثرة وجود العديد من أجهزة الباور بانك المزيفة في الأسواق، أصبح من الصعب على البعض معرفة إن كان الباور بانك أصليًا أم مزيفًا، وفيما يأتي أبرز العلامات الدالة على أن الباور بانك أصلي:

  1. وجود اسم لعلامة تجارية عليه

لمعرفة أن الباور بانك أصلي أم لا، يجب الانتباه إلى اسم العلامة التجارية المكتوبة عليه، فإذا كتب عليه اسم لعلامة تجارية معروفة فهذا يدل على أنه أصلي، ومن الأمثلة على أبرز العلامات التجارية التي تصنع الباور بانك؛  Xiaomi وAnker وJackberry وiMuto وiceworks وMaxOak وQi-infinity وغيرها العديد، بينما تكون أجهزة الباور بانك المزيفة دون اسم لعلامة تجارية، وبدلًا من ذلك نجدها قد كتب عليها مجرد عبارة باور بانك (Power Bank).

  1. الوزن الثقيل نسبيًا

يمكن معرفة إن كان الباور بانك أصلي من خلال وزنه، إذ تكون أجهزة الباور بانك الأصلية خاصة التي تكون ذات سعة كبيرة، ثقيلة وذات حجم كبير نسبيًا، بينما تكون أجهزة الباور بانك المزيفة خفيفة الوزن جدًا، فقد يكون الباور بانك بسعة 50,000 مللي أمبير في الساعة، ويظهر بوزن خفيف للغاية بالرغم من أنه قد يكون مصنع بتصميم فاخر ويسهل حمله في الجيب، لكن هذا النوع من الباور بانك يكون غير أصلي، وفي المقابل فإن الباور بانك سعة 50,000 مللي أمبير في الساعة عندما يكون أصليًا، فإنه يكون بوزن ثقيل نسبيًا وحجم كبير نوعًا ما.

  1. الثمن المرتفع قليلًا

يمكن معرفة أن الباور بانك أصلي من ثمنه بالإضافة إلى المعايير السابقة، إذ تكون أسعار الباور بانك الأصلي مرتفعة نوعًا ما، وفي المقابل يكون الباور بانك المزيف رخيص جدًا وأسعاره جيدة جدًا بحيث يصعب تصديقها، فقد يكون الباور بانك بسعة 30,000 مللي أمبير وبسعر رخيص جدًا، وهو ما يعتبر شيء غير منطقي.

  1. جودة الغلاف والمواد المصنع منها

تعد الطريقة الأسهل لمعرفة أن الباور بانك أصلي من خلال الحكم على جودة الغلاف والمواد المستخدمة في تصنيعه، بالإضافة إلى التصميم الخاص به، ووجود علامات ضرر عليه، إذ يجب أن يتمتع الباور بانك الأصلي وعالي الجودة بالمواصفات التالية:

  • سطح نظيف بالكامل ومصقول، بحيث لا تظهر عليه نتوءات وغير ذلك.
  • لا يظهر عليه علامات على حدوث ضرر مادي أو تآكل خاصة في المنافذ الخاصة به.
  • وجود علامات واضحة على سعة الباور بانك من الطاقة، وعدم وجود أي عبارات لا يمكن قراءتها عليه.
  • الأزرار والأضواء الخاصة به جميعها تعمل بشكل جيد.
  1. سعة طاقة منطقية

يمكن معرفة إن كان الباور بانك أصلي من خلال سعة الطاقة الخاصة به، إذ إن أجهزة الباور بانك المزيفة تكون سعة الطاقة الخاصة بها مبالغ فيها بشكل لا يصدق، مثل أن يكون بسعة 100,000 مللي أمبير في الساعة وما إلى ذلك، إذ إن السعة المرتفعة جدًا تلك تدل على أن الباور بانك غير أصلي، خاصة إذا كان لا يوجد شركة أو علامة تجارية معروفة قد أصدرت هذا النوع من الباور بانك.

الباور بانك عالي الجودة ومن علامة تجارية موثوقة أن يدوم لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 سنوات أو أكثر

  1. وجود معلومات التصنيع عليه

يمكن معرفة إن كان الباور بانك أصلي من خلال قائمة المعلومات التي تكون مصاحبة له، إذ يأتي الباور بانك الأصلي مزودًا بمعلومات أساسية وواضحة ومفصلة تفتقر إليها أجهزة الباور بانك المزيفة، وفيما يأتي أبرزها:

  • وجود المعلومات الأساسية على المنتج أو في دليل الاستخدام، والتي تتضمن عادة السعة، ورقم الطراز، ونوع المنتج، ومعلومات الشركة المصنعة وغير ذلك.
  • معلومات التيار والجهد التي تتضمن جهد الإدخال وجهد الإخراج، وهي معلومات هامة لمعرفة الجهد الكهربائي الذي يعمل عليه الباور بانك لشحن الأجهزة الإلكترونية، إذ لا ينصح بشحن باور بانك بجهد كهربائي غير متوافق معه، فذلك الأمر يلحق الضرر بالهاتف.
  • العلامات المتعلقة بشهادة السلامة، والتي تعد امرًا مهمًا جدًا، إذ تحمل معظم المنتجات الإلكترونية علامات CE و RoHs و FCC، إذ يتم ضمان السلامة عند رؤية إحدى العلامات السابقة على الباور بانك.
  • المعلومات البيئية، والتي قد تكون موجودة على بعض أجهزة الباور بانك، والتي عند رؤيتها يمكن معرفة أن الباور بانك قابل لإعادة التدوير.
  1. العمر الافتراضي أطول

كم العمر الافتراضي للباور بانك؟ يمكن معرفة إن كان الباور بانك أصلي من خلال العمر الافتراضي له، إذ يكون العمر الافتراضي للباور بانك الأصلي أطول من المزيف، فمع العناية المناسبة، يمكن للباور بانك عالي الجودة ومن علامة تجارية موثوقة أن يدوم لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 سنوات أو لأكثر من ذلك، وذلك اعتمادًا على عادات الاستخدام والشحن الصحيح له، بالإضافة إلى المحافظة على البطارية، ونقله وتخزينه بطريقة آمنة، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة أو درجات الحرارة المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا، فبعض أنواع الباور بانك من علامات تجارية معروفة يمكن أن تستمر لمدة تتراوح بين 300 إلى 500 دورة شحن كاملة، وفي المقابل، تكون أجهزة الباور بانك الأقل تكلفة أو ذات الجودة الرديئة ذات عمر افتراضي منخفض.

  1. علامات أخرى

توجد علامات أخرى يمكن من خلالها معرفة إن كان الباور بانك أصلي أم لا، ومن أبرزها ما يأتي:

  • توافق سعة الشحن مع ما هو مكتوب عليه اعتمادًا على سعة البطارية، إذ تكون أجهزة الباور بانك المزيفة سريعة النفاذ، وغير قادرة على شحن جهاز واحد بالكامل.
  • لا يأتي بالعديد من الميزات الفاخرة؛ كالكثير من مصابيح LED، والعديد من شاشات العرض ومشغلات الموسيقى وما إلى ذلك من الإضافات التي تعد دليلًا على أنها غير أصلية.
  • الحاجة إلى وقت أطول لشحنها بالكامل، فكلما زادت سعتها من الطاقة ازداد وقت الشحن المطلوب، باستثناء الباور بانك الذي يأتي مزودًا بتقنية الشحن السريع.

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أنه إذا كان الباور بانك أصلي وذو جودة مرتفعة، فإن عدم العناية المناسبة به قد تؤدي إلى الإضرار به والتقليل من عمره الافتراضي، فيمكن أن يؤدي تعرضه المستمر للصدمات أو السقوط، بالإضافة إلى تخزينه في أماكن ذات حرارة مرتفعة ورطوبة عالية يمكن أن يؤدي إلى تلفه بسهولة، ومن الجدير بالذكر أن شراء الباور بانك يعد استثمارًا طويل الأمد، وبالتالي يجب الحرص على الالتزام بالعديد من معايير الجودة قبل الإقدام على شرائه، فاستخدام أجهزة الباور بانك المزيفة يمكن أن تؤدي إلى الإضرار بالأجهزة الإلكترونية المشحونة وتلفها.