23-يونيو-2023
ljo

تقنيات الذكاء الاصطناعي باتت أكثر تطورًا لدرجة دخولها في مجالات عديدة، من بينها مجال البحوث الأكاديمية. (GETTY)

إن كنت تعمل على بحث أكاديمي فلا بد أنك تدرك كمية الوقت والجهد التي تحتاجها في عملية جمع المعلومات وإنجاز بحثك. ولكن لحسن الحظ أن تقنيات الذكاء الاصطناعي باتت أكثر تطورًا لدرجة دخولها في مجالات عديدة، من بينها مجال البحوث الأكاديمية. وسواء كنت بحاجة إلى تقليل الوقت الذي تقضيه في عملية البحث أو كنت فقط تبحث عن طرق ووسائل من شأنها أن تثري بحثك، فإن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تكون مفيدة لك.

في هذا المقال نقدم لك بعض أفضل الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والتي يمكن أن تساعدك في إنجاز البحوث الأكاديمية بأفضل صورة وبأقل وقت ممكن.

1) إليسيت

يمكن لأدوات المساعدة في البحث وجمع البيانات أن تساعدك بشكل كبير، إذ إنها قادرة على قراءة آلاف الوثائق والمواقع والملفات ومن ثم جمع المعلومات ذات الصلة بموضوع البحث وتصفيتها.

ومن هذه الأدوات أداة إليسيت Elicit التي يمكنها تقديم أفكار والعثور على وثائق البحث، وتلخيص أهم النقاط، وتحليل الأنماط، وأكثر من ذلك. باستخدام هذه الأداة، يمكن للباحثين تقليل الوقت الذي يستغرقه البحث اليدوي والاطلاع على المعلومات.

سواء كنت بحاجة إلى تقليل الوقت الذي تقضيه في عملية البحث أو كنت فقط تبحث عن طرق ووسائل من شأنها أن تثري بحثك، فإن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تكون مفيدة لك.

كما تتيح لك أداة إليسيت أيضًا إدارة أوراق البحث من خلال تصنيف وثائق البحث وإنشاء مكتبات شخصية وإمكانية الحصول على تنبيهات وحفظ البحثات.

2) كنسنسس

أداة كنسنسس consensus  هي محرك بحث يستخدم الذكاء الاصطناعي للوصول إلى حلول سريعة للمسائل التي تطرحها الدراسات العلمية. إذ تفحص الأبحاث، التي خضعت للمراجعة، باستخدام الذكاء الاصطناعي، ثم تستخلص الاستنتاجات الرئيسية من كل دراسة.

بالمقارنة مع البحث اليدوي، تتيح هذه الأداة وصولًا أسرع للمواد من المجتمع العلمي، كما تكون النتائج خالية تمامًا من الإعلانات ومدعومة ببيانات من الدراسات التي خضعت للمراجعة، لا من الإعلانات الممولة.

3) تشات بي دي إف

باستخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي تشات بي دي إف  ChatPDF، يمكن لك إجراء حوار تفاعلي مع أي ملف بي دي إف لديك، بما في ذلك الكتب والأبحاث والأدلة والمقالات والوثائق القانونية، من دون الحاجة إلى تسجيل الدخول.

 يستخدم تشات بي دي إف نموذج ذكاء اصطناعي لتوليد النصوص يشبه ذلك المستخدم في تشات جي بي تي وذلك من أجل فهم محتوى الملف من نوع بي دي إف وتقديم إجابات ذات صلة. وقبل الرد على استفسارات المستخدم، ينتج هذا البرنامج فهرس معانٍ لكل فقرة في ملف البي دي إف.

يمكن لمستخدمي تشات بي دي إف استخراج المعلومات بسرعة من ملفات بي دي إف كبيرة، مما يوفر الوقت أثناء أخذ الملاحظات أو كتابة الملخصات. كما أنه باستخدام هذه التقنية الذكية، يمكنك إجراء محادثات طبيعية مع وثائق بي دي إف.

متخ

ولكن مع ذلك، قد يحتاج تشات بي دي إف إلى المساعدة في فك رموز الرسومات في الملفات من نوع بي دي إف، وقد يحتاج إلى مساعدة في الإجابة على استفسارات تتطلب فهم أكثر من بضع كلمات في وقت واحد.

4) سايت

أداة البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي سايت  Sciteتتيح لمستخدميها التعاون في كتابة المقالات والأوراق البحثية، واكتشاف الأدلة لدعم نظرياتهم وأخرى لنقدها. ويمكن للمستخدمين إدخال استفسارات بسيطة للحصول على إجابات استنادًا إلى نصوص الأبحاث الكاملة. كما يمكن للمستخدمين استخدام التطبيق للحصول على معلومات موثوقة وكتابة طلبات للحصول على منح أو مسودات للمقالات من خلال البحث في الملايين من المقالات البحثية المنشورة على شبكة الإنترنت.

بعد إدخال السؤال، يمكن للمستخدمين استخدام الأداة لإنتاج مقالات أو مقترحات أو فقرات، ويمكن لسايت أيضًا أن يساعد المستخدمين في استخدام بيانات المنشورات البحثية بكفاءة لدعم عملهم الأكاديمي، كما يمكن لهم البحث عن أدلة مخالفة أو ملخصات من مصادر ذات صلة من أجل إجراء المزيد من البحث.

5) ترينكا

 أنشئت ترينكا Trinka  لتكون بمثابة أداة مراجعة لقواعد اللغة وتحريرها خاصة للكتابة الأكاديمية والتقنية، وقد صممت بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي للعثور على الأخطاء التي تغفل عنها برامج التصحيح اللغوي الأخرى والخاصة باللغة الإنجليزية، مثل المشكلات المتعلقة بترتيب مكونات الجملة، وتلك المتعلقة بالصياغة واختيار الكلمات واستخدام الضمائر وأدوات التعريف والتنكير والإملاء.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي ترينكا على ميزات تعنى بالأسلوب واستخدامات الكلمات التقنية والإيجاز الذي يتجاوز مجال القواعد النحوية والإملائية.

تدربت خوارزميات ترينكا على أهم النشرات الأكاديمية في العديد من المجالات من أجل تقديم أفضل التوصيات للمستخدمين، وهي مناسبة لمختلف التخصصات، بما في ذلك علم الأحياء والفيزياء والاقتصاد والهندسة والكيمياء وعلم الجيولوجيا والعلوم الاجتماعية والطب.

ljo

6) سكولاركي

تعد أداة سكولاركي Scholarcy  وسيلة ناجعة وسهلة لتقييم أهمية المستندات مثل المقالات والتقارير والكتب بسرعة، إذ يمكن استخدامها لإنشاء بطاقات تلخيصية لأي مستند من نوع وورد أو بي دي إف، والتي تعرض بطريقة منظمة وبسيطة للفهم.

وتوفر سكولاركي العديد من الخدمات مثل استخراج المراجع تلقائيًا، وربط المصادر ذات الوصول المفتوح، واستخراج الأشكال والجداول والصور. بالإضافة إلى ذلك، توفر سكولاركي امتدادات المتصفحين كروم وإدج التي تتصل بمناطق الوصول المفتوح وتنشئ قاعدة بيانات قابلة للبحث من بطاقات الملخصات التي يمكن الوصول إليها من أي جهاز. وهكذا يمكن للباحثين والطلاب والصحفيين وأمناء المكتبات وغيرهم توفير الوقت ومعالجة المواد بكفاءة عالية باستخدام هذه الأداة المدعومة بالذكاء الاصطناعي والخاصة بتلخيص النصوص.