25-يناير-2024
صورة لمقال الخدمات التي تقدمها محركات البحث؟ وهل الترجمة أهمها؟

الخدمات التي تقدمها محركات البحث

تتجاوز عمليات البحث اليومية على محرك بحث جوجل فقط، حاجز الـ 8.5 مليار، بينما تتعدد أهداف المستخدمين، لكن من استخدامات محركات البحث الترجمة ومعرفة الطقس، وهي في مقدمة إحصاءات البحث، إضافة للوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التسويق وغيرها.

وتوجد عدة محركات بحث عالمية، مثل محركات بحث بينج وياهو وياندكس ودك دك غو وجيجا بلاست وغيرها، بينما ما يزال محرك بحث جوجل في الصدارة، من حيث عدد المستخدمين. ومع تحوّل قسم كبير من الأعمال لإنجازها عن بعد، يبدو أن حركة المرور ترتفع باضطراد لدى محركات البحث، خاصة أن غالبية المستخدمين لا يحفظون روابط المواقع للدخول إليها مباشرة، هذا بالإضافة لوجود خدمات عديدة توفرها محركات البحث مجانًا لهم.

وتجاوزت استخدامات محركات البحث الترجمة وإنجاز مهمة صغيرة، حيث توسعت لتكون مصدرًا للتسوق والتسويق ورصد البيانات وتحليلها، بينما أدت إلى ولادة وظائف جديدة تتعلق بتحسين المواقع الأخرى حتى تتصدر محركات البحث، مما أضفى نوعًا من التنافسية.

 

 خدمات تقدمها محركات البحث
تتجاوز عمليات البحث اليومية على محرك بحث جوجل فقط، حاجز الـ 8.5 مليار

 

قائمة الخدمات التي تقدمها محركات البحث

ما تزال الخدمات المقدمة من محركات البحث، تحظى باهتمام وشعبية بالرغم من التطور المتسارع للجانب التقني، أما أكثر خدمات محركات البحث، والتي تستخدم على نطاق واسع في العالم، فهي وفق ما يلي:

 

  1. استخدام محركات البحث في الترجمة

من استخدامات محركات البحث الترجمة بين اللغات، حيث إن محرك بحث مثل جوجل، يطور من برمجية ذكية باستمرار، لتعطي نتائج ترجمة أكثر دقة من ذي قبل.

لا يستغرق استخدام محركات البحث للترجمة، سوى بضع خطوات، يكفي كتابة كلمة ترجمة من لغة لأخرى، من ثم سيظهر مربعان، الأول للنص الأصلي المراد ترجمته، والثاني للنص المترجم، كما يمكن ترجمة أي صورة أو نص، في الوقت الذي تغطي الخدمة الترجمة بين أكثر من 100 لغة.

وفي عام 2023، حصدت كلمة ترجمة على 129.60 مليون عملية بحث شهريًا كمتوسط، أي أنها تجاوزت المليار في السنة، وفق بيانات موقع similarweb.

 

  1. استخدام محركات البحث لخدمة البريد الإلكتروني

مع تلاشي خدمات البريد العادي، وظهور ما يعرف بالبريد الإلكتروني (الإيميل)، توفر محركات البحث للمستخدمين، خدمة إنشاء بريد إلكتروني للمراسلات، حيث إن أي مستخدم بإمكانه إنشاء بريد إلكتروني، خلال دقائق.

ومن مميزات البريد الإلكتروني لدى بعض محركات البحث، أنها أعطت المستخدمين مساحة تخزينية، وصلت في جوجل مثلاً إلى 15 جيجا لكل بريد إلكتروني مجانًا.

 

  1. استخدام محركات البحث في الخرائط

قد تكون من استخدامات محركات البحث الترجمة وخدمة البريد الإلكتروني، وهما خدمتان مهمتان، لكن تمتد الخدمات أيضًا إلى إضافات أخرى.

على تطبيق خرائط جوجل، بات بإمكان أي مسافر أن يقيس المسافة بين وجهتين، أو يحدد مسار الوجهة، مع وجود تعليمات آلية، تكاد تكون منتشرة بكل اللغات.

وزادت هذه الخدمة، من أهمية استخدامات محركات البحث، فهي دليل للبحث عن مواقع الشركات والبنوك والمؤسسات الحكومية والمطاعم والمقاهي وغيرها.

مع تطور خدمة الخرائط، بات بإمكان أي مستخدم، التجول في أي مكان اعتمادًا على مسار الخرائط، مما زاد من أهمية هذه الخدمة.

 

  1. استخدام محركات البحث في السفر والاستكشاف

توفر محركات البحث أيضًا خدمات تخص السفر والتنقل وأماكن الإقامة المؤقتة، حيث يمكن معرفة مسار رحلات الطيران والفنادق وعناوينها وأسعارها، مع إمكانية المقارنة بين العروض.

وتسهّل محركات البحث على المستخدمين، الوصول المباشر لشركات الطيران والفنادق وأماكن الإقامة المؤقتة، ولعل محرك بحث جوجل، أكثر محركات البحث التي تغطي هذه الخدمات بامتياز.

 

  1. استخدام محركات البحث لمعرفة أسعار العملات والأسهم

وجود تحديثات فورية لأسعار الصرف ومؤشرات الأسهم، جعلت عبارات مفتاحية مثل سعر صرف الدولار وغيرها، بين أكثر عمليات البحث اليومية للمستخدمين.

توفر مثلًا جوجل هذه الخدمة، بينما استخدامها مجاني وفوري، فبمجرد كتابة اسم أي عملة، سيظهر سعر صرفها مقارنة بعملة بلد المستخدم.

لذلك، نرى أن من استخدامات محركات البحث الترجمة والخرائط والتنقل والأموال وغيرها، أوجدت حلولًا للملايين من المستخدمين الباحثين عن معنى كلمة أو مكان فندق أو سعر صرف عملة ما أو غير ذلك.

صورة لمقال ما هي الخدمات التي تقدمها محركات البحث
عبارات مفتاحية مثل سعر صرف الدولار وغيرها، من أكثر عمليات البحث اليومية للمستخدمين.

 

من استخدامات محركات البحث الترجمة فهل هي دقيقة؟

يؤخذ على محركات البحث التي تقدم خدمة الترجمة بين لغات العالم، أنها غير دقيقة في إيصال المعلومة، بعض الأحيان، كما لا يُعتمد على هذه الترجمة، عند ترجمة وثائق قانونية أو مالية أو سواها.

ويبدو واضحًا اختلاف الترجمة والمعنى، عند استخدام ترجمة جوجل الآلية، من أجل ترجمة لافتة طرقية أو بعض الكلمات التي لا تفهم أحيانًا، سوى بالبلد الذي يقيم فيه المستخدم.

ومع ذلك، فإن ترجمة جوجل كخدمة، تسهم في تسهيل عمل الكثير من المستخدمين، خصوصًا أولئك الذين لديهم مهارات جيدة في أساسيات البحث.

ويمكن للمستخدمين في حال لم يجدوا "ترجمة جوجل" كأداة نافعة، أن يستعينوا بمحرك البحث، لإيجاد أفضل أدوات الترجمة الاحترافية.

 

فوائد أخرى لمحركات البحث تتجاوز خدمة الترجمة

لا تنحصر فوائد استخدام محركات البحث على خدمة دون سواها، فمن استخدامات محركات البحث الترجمة والتسويق والتسوّق، والبحث عن إجابة لمعلومة ما وتحميل الصور ومتابعة الأخبار وغيرها.

فما هي أهم الفوائد الإضافية التي تقدمها محركات البحث وأبرزها جوجل، للمستخدمين؟ هذا ما نشاركه معكم وفق ما يلي:

  1. سهولة البحث عن معلومة ما: سواء كان المستخدم، كاتبًا أكاديميًا أو صحفيّا أو بحاثًا عن أي معلومة، بإمكانه اليوم، إيجاد الإجابة خلال ثوانٍ.
  2. خدمة التسويق: فهناك ما يعرف بالـ "SEO" وتعني تهيئة المواقع لمحركات البحث، عبر اتباع إرشادات معينة، تجعل محركات البحث، تصنف المواقع بمراتب متقدمة، هذا يعني المزيد من الزيارات، وبالتالي مزيد من العملاء.
  3. ترتيب المواقع الجديدة: توفر بعض محركات البحث، أدوات مساعدة لأصحاب المواقع، من أجل سهولة تصنيف روابط منشوراتهم، وبالتالي الحصول على مزيد من الزيارات.
  4. البحث عن ملفات معينة: حيث إن من يتقن مهارات البحث المتقدمة على محركات البحث، بإمكانه البحث عن ضالته بصيغ مختلفة، مثل: الصور والكتب الإلكترونية والفيديو وأي أنواع أخرى من الملفات.
  5. سهولة إنشاء موقع إلكتروني: بعض محركات البحث، توجِد خدمات إضافية للمستخدمين من المدونين والناشرين وغيرهم، فتسجيل نطاق وحجز استضافة سحابية وكل ما يلزم لإنشاء موقع إلكتروني، تقدمه محركات البحث وأبرزها جوجل.

وتوجد العشرات من الأدوات والخدمات، التي تسعى محركات البحث إلى تطويرها وإضافة أدوات أخرى، بهدف تسهيل إنجاز المهام لدى المستخدمين، في الوقت الذي أصبحت فيه هذه الأدوات، مهمة لأي مستخدم في العالم.

 الخدمات التي تقدمها محركات البحث
لا يمكن لغالبية المستخدمين أن يتخلوا عن استخدام محركات البحث

 

هل يمكن للمستخدم الاستغناء عن محركات البحث؟

في الوقت الحالي، لا يمكن لغالبية المستخدمين أن يتخلوا عن استخدام محركات البحث، السبب بسيط للغاية، حيث إن نسبة كبيرة منهم، غير قادرين على حفظ أسماء النطاقات التي يستخدمونها باستمرار، بالتالي، يستعينون بمحركات البحث لسهولة الوصول إليها.

كما أن استخدام الإنترنت على نطاق واسع في العالم لغايات متعددة زاد انتشاره، من استخدامات محركات البحث في الترجمة وحفظ البيانات إلى اعتمادها لمعرفة الطقس وغيرها، حيث يبلغ عدد المستخدمين للإنترنت سنة 2023، حوالي 5,30 مليار مستخدم، من حوالي 8,045 مليار إنسان، يعيشون على هذه الأرض، مما يدل على أن نسبة كبيرة من البشر، يستخدمون الإنترنت.

ويعتبر محرك بحث جوجل، الأول بين المواقع من ناحية عدد المستخدمين له، متفوقًا بذلك على محركات بحث شائعة أيضًا، مثل بينج ودك دك جو ويانديكس.

ما سبق، يدل على مدى أهمية محركات البحث من جهة، و استفادة المستخدمين فعلًا من الخدمات المقدمة من هذه المحركات من جهة أخرى، في الوقت الذي لا يعرف ما هو مستقبل محركات البحث مع تصاعد نجم أدوات الذكاء الاصطناعي.