27-مايو-2018

القائد البرازيلي كارلوس دونغا يحمل الكأس الرابعة في تاريخ بلاده (Getty)

صنع المدرّب كارلوس ألبيرتو بيريرا المستحيل، وقاد البرازيل لحمل الكأس الرابعة في تاريخها على حساب إيطاليا، في المباراة النهائيّة التي استضافتها لوس أنجلوس الأمريكية عام 1994، والتي حُسمت بركلات الترجيح الشهيرة.

لم تكن صدمة روبرتو باجيو وهو يهدر ركلته الترجيحية اللقطة الوحيدة  البارزة في كأس العالم 1994، بل حوت النسخة الـ15 من كأس العالم عام 1994 العديد من الأحداث الهامّة، واحتفظت بأرقام قياسيّة لم تحطّم حتى الآن. إليكم هنا أبرز 15 معلومة مهمّة عن كأس العالم أمريكا 1994.

1- وصلت 4 فرق إلى نهائيّات كأس العالم 1994 وذلك لأوّل مرّة في تاريخها في هذه النسخة، وهي السعودية واليونان ونيجيريا، إضافة إلى روسيا وريثة الاتحاد السوفييتي.

2- تم في كأس العالم 1994 العمل بنظام منح 3 نقاط للفريق الفائز، والسماح بإجراء 3 تبديلات للفريق في المباراة، حيث كان الفوز يضيف للفريق نقطتين، ويُسمح بإجراء تبديلين في المباراة الواحدة.

 

3- رشّح الكثيرون فوز كولومبيا في كأس العالم 1994، نظراً لامتلاكها كوكبة من النجوم أبرزهم كارلوس فالديراما، إضافة إلى عروضها المرعبة في التصفيات، وكان النجم البرازيلي بيليه هو أكثر من توقّع فوز كولومبيا باللقب في كأس العالم 1994.

 قبل بدء البطولة بأيام، رشّح 10%  فقط من الشعب البرازيلي منتخبهم  للفوز ببطولة كأس العالم 1994

4- كان الهدف الذي سجّله المدافع الكولومبي آندريس أسكوبار في مرماه أمام الولايات المتحدة في كأس العالم 1994 سبباً في نهاية حياته، إذ قُتل فور عودته إلى كولومبيا، وهُنا لُقّب إسكوبار بشهيد المونديال.

5- سجّل مهاجم روسيا أوليغ سالينكو  في مرمى الكاميرون 5 أهداف في كأس العالم 1994، وهو أكبر عدد من الأهداف يسجّله لاعب في مباراة واحدة بتاريخ المونديال.

6-  سجّل العجوز الكاميروني  روجيه ميلا هدفاً في مرمى روسيا، وهو يبلغ من العمر آنذاك 42 عاماً و39 يوماً، فبات يحمل الرقم القياسي كأكبر مسجّل في تاريخ كأس العالم.

7- طُرد المدافع الكاميروني ريغوبرت سونغ أمام البرازيل،  وعمره 17 عاماً و358 يوماً، وهو أصغر لاعب يُطرد في تاريخ البطولة. 

8-  تمّ حرمان النجم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا من إتمام البطولة بسبب ثبات تعاطيه المنشّطات، فشارك في أول مباراتين مع التانغو بدور المجموعات.

9- شهدت مباراة المكسيك وإيطاليا أول حالة طرد لحارس مرمى في تاريخ المونديال، وكان الضحيّة الحارس الإيطالي جيانلوكا باليوكا.

10- حظيت المجموعة السادسة بتواجد فريقين عربيّين هما المغرب والسعوديّة، فتقابلا في الجولة الثانيّة بأول لقاء عربي خالص بتاريخ البطولة، والذي انتهى بفوز عرب آسيا 2-1.

11- قبل بدء البطولة رفض المدرّب البرازيل كارلوس ألبرتو بيريرا استدعاء المهاجم روماريو لتشكيلته في كأس العالم 1994، ومع تعالي الأصوات المطالبة بذلك، وكثرة الإصابات في صفوف الفريق، رضخ بيريرا أخيراً للجماهير والصحافة واستدعى روماريو، فأنقذ هذا اللاعب فريقه في العديد من المناسبات، وكان أداؤه الرائع الذي جعله أفضل لاعباً في البطولة، سبباً رئيسياً في فوز البرازيل بالبطولة.

 بلغ معدّل الحضور في المباراة الواحدة 68991 متفرّج، وهو رقم فياسي في كأس العالم

12- تقاسم البلغاري خريستو ستويتشكوف والروسي أوليغ سالينكو جائزة هدّاف البطولة في كأس العالم 1994، إذ سجّل كلّ منهما 6 أهداف.

13- حسمت ركلات الترجيح المباراة النهائيّة بين إيطاليا والبرازيل في كأس العالم 1994، وهي أوّل بطولة في تاريخ كأس العالم تُحسم بهذه الطريقة.

14- قبل بداية كأس العالم 1994، أُجري استطلاع للرأي في البرازيل لتحديد توقّعات الجماهير وحظوظ بلادهم في المنافسة على اللقب، فتوقّع 10%  فقط أن تفوز البرازيل بالبطولة، بينما شكّك 90%  بقدرة المدرّب كارلوس ألبيرتو بيريرا على رفع الكأس.

15- بلغ الحضور الجماهيري في بطولة كأس العالم 1994 مستويات قياسية، فحضر أكثر من 3 ملايين و900 ألف متفرّج المباريات في الملاعب الأمريكية، وما زالت النسخة هذه تحتفظ بالرقم القياسي، كأكثر البطولات جماهيريّة إذ بلغ معدّل الحضور في المباراة الواحدة 68991 متفرّجًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صفعة الكاميرون لمارادونا في كأس العالم 1990.. وتغيير قوانين الكرة بسبب مصر!

من ذاكرة كأس العالم.. 15 معلومة تسمعها لأول مرّة عن مونديال 1990