قصة كأس العالم 1970..25 معلومة غريبة

قصة كأس العالم 1970..25 معلومة غريبة

أطفال المكسيك يحققون حلمهم بالظفر بتوقيع الأسطورة بيليه (Getty)

 حفلت النسخة التاسعة من كأس العالم بالعديد من المفارقات العجيبة والحقائق الشيّقة، وامتلكت الحقوق الحصرية للعديد من الإنجازات الرياضيّة على الأصعدة كافّة، إليكم أبرز الأحداث الجديرة بالاهتمام والمعلومات الغريبة التي تميّزت بها النسخة التاسعة من كأس العالم المكسيك 1970؟

1- انسحبت الكثير من الدول العربية والآسيوية  من التصفيات تجنّباً لملاقاة فريق الاحتلال الإسرائيلي، وكان أبرز المنسحبين لهذا السبب فريق كوريا الشمالية الذي فاجأ الجميع بالبطولة السابقة عندما ألحق بإيطاليا خسارة طردته من البطولة.

2- فشلت العديد من الفرق القويّة في التأهل إلى نهائيّات كأس العالم، فالأرجنتين غابت عن المونديال بسبب تخلّفها عن البيرو في مجموعتها، كذلك الحال بالنسبة لفرنسا التي حلّت خلف السويد، وإسبانيا التي أقصتها بلجيكا، إضافة إلى البرتغال ثالثة المونديال السابق والتي أخذت مكانها رومانيا، فيما أقصت تشيكوسلوفاكيا الفريق المجري حامل أولمبياد طوكيو 1964 وأولمبياد مكسيكو 1968 بمباراة فاصلة.

3- تأهل المغرب لأول مرة في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم بعد تفوّقه على كافّة منتخبات أفريقيا.

 

4- أحرز المنتخب المغربي أول نقطة للعرب في تاريخ مشاركاتهم بالمونديال بعد تعادله مع بلغاريا.

شهدت هذه البطولة العمل بنظام البطاقات الصفراء والحمراء لأول مرة

5- اندلعت حرب بين السلفادور والهندوراس بعد فوز الأولى بالمباراة الفاصلة التي جمعتهما لتحديد المتأهل لكأس العالم، وأسفرت هذه الحرب عن مقتل الآلاف بين الجانبين.

6 -  تم في هذه النسخة بدء العمل بنظام البطاقات الصفراء والحمراء لأول مرة في تاريخ المونديال، وكانت هذه الفكرة من تدبير الحكم الإنجليزي كين آستون والذي استوحاها من الإشارات الضوئية المرورية، فالأصفر يعني تمهّل والأحمر يعني توقّف.
7- أول تبديل بتاريخ المونديال كان للاعب السوفييتي أناتولي بوزاك بدل سيرجي سيبرانيكوف في المباراة الافتتاحية أمام المكسيك، حيث اتُّبع نظام التبديل لأول مرة في هذه النسخة التي سمحت للفريق بتبديل لاعبَين فقط.

8- تم اعتماد كرة موحّدة للعب المباريات كافة لأول مرة في تاريخ كأس العالم بهذه البطولة، وهنا فازت شركة أديداس بشرف صناعة الكرة، واتخذت لكرة مونديال المكسيك اسم "تيليستار".

9- تم لأول مرة بتاريخ كأس العالم نقل المباريات على الهواء مباشرة ببثّ ملوّن.

اقرأ/ي أيضًا: هندوراس في مواجهة السلفادور.. المباراة التي أشعلت حرب الـ100 

10- وصلت إيطاليا إلى دور ربع النهائي رغم تسجيلها هدفاً واحداً فقط في كافة مبارياتها بدور المجموعات.

11- استبعد المدرب البرازيلي سالدانيا النجم بيليه من تشكيلة البرازيل قبل بدء كأس العالم، فأقاله الاتحاد البرازيلي وعيّن بدلاً عنه ماريو زاغالو زميل بيليه في كأس العالم 1958.

12- شهدّت مباراة إنجلترا والبرازيل أفضل تصدّي بتاريخ كأس العالم عبر الحارس الإنجليزي غورون بانكس والذي أخرج من خطّ المرمى رأسيّة بيليه بشكل أسطوري، ما منحه لقب صاحب تصدّي القرن.

13- لم تنسَ فرق أميركا اللاتينية سوء معاملة الإنجليز لهم حين استضافت إنجلترا البطولة الفائتة، فاستفزّت الشرطة الكولومبية قائد الفريق بوبي مور واحتجزته بذريعة سرقته لسوار ذهبي قبل أن تتم تبرئته، كذلك حاصر المكسيكيون والجمهور البرازيلي مكان إقامة لاعبي آلف رامزي، وأطلقوا أصوات أبواق سياراتهم ودراجاتهم دون توقّف حتى الصباح، وذلك كي لا ينام الإنجليز ليلة لقائهم المرتقب مع البرازيل.

14- غاب الحارس الإنجليزي الأسطوري غوردون بانكس عن لقاء ألمانيا الغربية، وذلك بسبب إصابته بتسمم غذائي حاد، ما أدى لخسارة إنجلترا المباراة.

15- المرة الوحيدة التي تتقدم بها إنجلترا 2-0 وتخرج خاسرة في تاريخها كانت أمام ألمانيا الغربية عندما خسرت 3-2.
 

16- من المميّز في الدور نصف النهائي أن الفرق الأربعة حاز جميعها على كأس العالم، فأحرزت لوحدها 7 بطولات من 8 نسخ سابقة، وهي الأوروغواي التي حازت على الكأس مرّتين، والبرازيل مرّتين، وإيطاليا مرّتين، وألمانيا الغربية مرّة واحدة.

17- ابتكر بيليه أمام الأوروغواي في نصف النهائي خدعة أذهلت الجميع، ولو سُجّلت هدفاً لحاز على لقب صاحب أذكى هدف بالتاريخ، إذ موّه بجسمه دون أن يلمس الكرة واستقبلها من وراء الحارس، قبل أن يسددها خارج أخشاب المرمى.
 

18- لعب  الألماني فرانز بيكنباور أمام إيطاليا بدءا من الدقيقة 67 وحتى نهاية المباراة التي استمرت 120 دقيقة بكتف مخلوع ومربوط مع ذراعه، إذ رفض الخروج من الملعب بسبب استنفاذ مدرّبه للتبديلين المسموح بهما، وكي لا يشكو فريقه من النقص العددي.

19- شهدت مباراة ألمانيا وإيطاليا تسجيل 5 أهداف في الوقت الإضافي وهو رقم قياسي بكأس العالم.

 

20- تعرّضت الأوروغواي لخسارتها الثالثة في المونديال، في مباراتها على المركزين الثالث والرابع مع ألمانيا، وهي المرّة الوحيدة التي تخسر بها الأوروغواي 3 مرات ببطولة واحدة في تاريخ كأس العالم.

21-  اللاعب البرازيلي جيرزينيو بات الوحيد في تاريخ كأس العالم الذي يسجّل بكافّة مباريات بلاده الستّ والتي ضمنها المباراة النهائية.

توّج الألماني غيرد مولر هدّافاً للبطولة برصيد 10 أهداف

22-  ماريو زاغالو مدرب البرازيل أصبح أول إنسان ينال كأس العالم لاعباً ومدرباً.

اقرأ/ي أيضًا: قصة كأس العالم 1966.. وتحقق الحلم الإنجليزي (4-5)

23- بيليه هو الوحيد الذي نال كأس العالم 3 مرات

24- احتفظت البرازيل بكأس جول ريميه للأبد، وهي الوحيدة التي فازت بكافة مباريات التصفيات والنهائيات لإحدى نسخ كأس العالم.
25- توّج الألماني غيرد مولر هدّافاً للبطولة برصيد 10 أهداف.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قصة كأس العالم 1966.. 20 معلومة غريبة (5-5)

 قصة كأس العالم 1966.. الكلب الذي حمى شرف الإنجليز (1-5)