15 معلومة غريبة عن كأس العالم 1986

15 معلومة غريبة عن كأس العالم 1986

احتشد في المباراة النهائية بملعب الأزتيكا أكثر من 114 ألف متفرّج (Getty)

توّجت الأرجنتين بالنسخة الثالثة عشر من كأس العالم في المكسيك 1986. إذ حفلت البطولة بمشاركة كافّة المنتخبات العالمية القويّة، إضافة إلى العديد من نجوم الكرة المستديرة. كان من أبرز النجوم في هذه البطولة الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا، والذي قام بكلّ شيء في البطولة.

سجّل أليساندرو ألتوبيللي كلّ أهداف إيطاليا في بطولة كأس العالم 1986

وشهدت نسخة كأس العالم 1986 من المفارقات العجيبة والأحداث الشيّقة، إضافة إلى الأرقام القياسية التي ما زالت راسخة في تاريخ كرة القدم، إليكم أبرزها..

1- كان من المفترض أن تحظى كولومبيا باستضافة  كأس العالم 1986، لكنها اعتذرت رسمياً بسبب الضائقة الاقتصادية، وهنا أخذت المكسيك مكانها، وقبل انطلاق البطولة بسنة ضرب المكسيك زلزالاً قوياً، ومع ذلك أصرّت المكسيك أن تكون أول دولة تستضيف كأس العالم مرّتين، بعد نجاحها بتنظيم كأس العالم 1970.

2- سرى نظام فنّي جديد في  نسخة كأس العالم 1986 التي شارك بها 24 فريقاً، حيث تم تقسيم المنتخبات إلى 6 مجموعات يتأهل من كل واحدة فريقين إلى دور الـ16، إضافة إلى أفضل 4 فرق احتلت المركز الثالث، ويتم لعب المباريات بطريقة خروج المغلوب من دور الـ16 حتى المباراة النهائيّة.

اقرأ/ي أيضًا: المغرب في كأس العالم 1986.. إبهار نادر بإنجاز لم يتكرّر بعد

3- تأهلّت كندا والعراق والدانمارك لأول مرّة إلى نهائيّات كأس العالم في هذه البطولة من  كأس العالم 1986، حيث خسر الأول والثاني في كافّة لقاءاتهما، بينما حققت الدانمارك الفوز بكلّ مبارياتها في دور المجموعات.

 

4- كان على اسكتلندا الخروج أمام ويلز بنقطة التعادل على الأقل في تصفيات  كأس العالم 1986، من أجل ضمان الوصول إلى مباراة الملحق المؤهل لكأس العالم، وبالفعل حقق لاعبو المدرب جوك ستين التعادل في ملعب ويلز، ولكن المدرّب لم يحتمل قلبه فرحة التعادل، فأصيب بأزمة قلبية فوز إطلاق الحكم صافرة النهاية، أزمةٌ أودت بحياته بعد ذلك بساعات.

5- المنتخب المغربي هو أول فريق عربي وأفريقي يتأهل إلى الدور الثاني في تاريخ كأس العالم، حيث تعادل أسود الأطلس أمام إنجلترا وبولندا دون أهداف، وتغلّبوا على البرتغال 3-1، فتصدّروا المجموعة السادسة في  كأس العالم 1986. 

6 - تأهّلت الأوروغواي وبلغاريا إلى دور الـ16 رغم إحراز الفريقين نقطتين فقط، بينما فشلت البرتغال بالتأهل رغم جمعها لثلاث نقاط، وهذا التناقض حدث بسبب نظام البطولة في  كأس العالم 1986.

7- سجّل لاعب واحد كلّ أهداف إيطاليا في كأس العالم 1986، وهو أليساندرو ألتوبيليي، إذ هزّ شباك كوريا الجنوبية مرّتين، وسجّل هدفين على بلغاريا والأرجنتين، وهذا اللاعب يعمل حالياً كمحلل رياضي في شبكة بي إن سبورت.

8 - انتهت 3 مباريات من أصل 4 في دور الثمانية في  كأس العالم 1986 بركلات الترجيح، إذ غلبت فرنسا البرازيل وتخطّت ألمانيا الغربية المكسيك، كما فازت بلجيكا على إسبانيا بركلات الترجيح.

9- سجّل مارادونا في مرمى إنجلترا هدفين تاريخيين في  كأس العالم 1986، فالأول كان بيده، بينما كان الثاني أجمل هدف في تاريخ كأس العالم حسب وجهة نظر الكثيرين، وبذلك ثأر مارادونا لبلاده التي خسرت حرب الفوكلاند أمام إنجلترا قبل البطولة بسنوات. ولم يندم مارادونا على هذا الهدف الذي أحرزه بيده، إذ صرّح لاحقاً أن "من يسرق لصاً، يحصل على 100عفو".

اقرأ/ي أيضًا: عندما قام مارادونا بكلّ شيء في كأس العالم 1986

10- بعد مباراة الأرجنتين وإنجلترا بأكثر من 22 عاماً، وتحديداً في عام 2008، تعرّض مارادونا لمحاولة اغتيال من رجل إنجليزي اسمه إيان ويلوورث، وعندما قبضت الشرطة عليه اعترف ويلوورث أنه أراد الثأر من هدف مارادونا على إنجلترا في كأس العالم 1986، لأنه راهن بأمواله آنذاك على فوز بلاده باللقب، لكن مارادونا حطّم آماله وتسبب بإفلاسه.

11- زار مارادونا حكم مباراة إنجلترا والأرجنتين التونسي علي بن ناصر بعد 29 سنة من تلك المباراة، فتبادل الطرفان القمصان والهدايا والصور التذكارية، وأكّد الحكم التونسي عندها أنه اعتمد في قرار احتسابه لهدف مارادونا الذي سُجّل باليد على حكم الراية.
 


مارادونا في منزل الحكم التونسي علي بن ناصر

12- احتشد أكثر من 114 ألف متفرّج في ملعب الآزتيكا بالمكسيك لمشاهدة المباراة النهائيّة من  كأس العالم 1986، وهذا العدد هو رقم قياسي لمباراة نهائيّة في كأس العالم، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن اللقاء الختامي بين الأوروغواي والبرازيل في الماراكانا عام 1950، لم يكن مباراة نهائيّة بسبب نظام البطولة تلك، حيث اجتمع في ذاك اللقاء أكثر من 175 ألف متفرّج.

تعرّض مارادونا لمحاولة اغتيال من قبل مشجّع إنجليزي بعد هدفه الشهير في مرمى إنجلترا بـ22 سنة 

13- باتت ألمانيا ثاني فريق بعد هولندا يصل إلى نهائي كأس العالم مرّتين على التوالي ويفشل برفع الكأس في أي منها، إذ خسر الألمان نهائي النسخة السابقة 1982 أمام إيطاليا بثلاثة أهداف لهداف، وفي  كأس العالم 1986 خسرت أمام الأرجنتين 3-2، بينما خسرت هولندا نهائي 1974 أمام ألمانيا الغربية، و1978 أمام الأرجنتين.

14- توّج المهاجم الإنجليزي غاري لينيكير هدّافاً لبطولة  كأس العالم 1986 برصيد 6 أهداف.

15-  تميّزت نسخة  كأس العالم 1986 التي أقيمت بالمكسيك، بسعة المدرجات وبالحضور الجماهيري الكثيف، واخترعت جماهير مونديال المكسيك صيحة "الموجة" في هذا المونديال، إذ يشارك كافّة المشجّعين عبر رفع أيديهم وخفضها بتكوين حركة جماعية على شكل موجة تجتاح مدرّجات الملعب.​​

اقرأ/ي أيضًا: 

قصة كأس العالم 1978.. بطولة أنقذت شعبًا بأكمله

قصة كأس العالم 1974.. الفريق الذي جعل من نفسه أضحوكة للجميع