19-مارس-2024
دنفر ناغيتس آخر الفائزين بلقب الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة

دنفر ناغيتس آخر الفائزين بلقب الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة

تعتبر رياضة كرة السلة من أكثر الألعاب شعبية في العالم، فهي تحتل المركز الأول كأكثر شعبية في بلدان عديدة كالولايات المتحدة وكندا، وتحظى بتغطية إعلامية هائلة، خصوصًا الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA.

 

تاريخ كرة السلة

رياضة كرة السلة اخترعها جيمس نايسميث عام 1891، وفي ذاك التاريخ بدأت أوّل مباراة لكرة السلة، قبل أن تتغير قوانين كرة السلة وقواعدها بشكل تدريجي، لتصل إلى ما هي عليه الآن.

وحينما أصبحت رياضة كرة السلة لعبة شعبية في الولايات المتحدة وكندا والعالم، أُدرجت بشكل رسمي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت في برلين عام 1936، وبعد ذلك بسنوات تم إقامة الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA لأول مرة عام 1946، ومن ثم تم لعب بطولة كأس العالم لكرة السلة 1950 لأول مرة في التاريخ، كذلك تأسست بطولة أوروبا لكرة السلة لأول مرة بشكل مبكر عام 1935، وبطولة آسيا لكرة السلة عام 1960، وبعدها بسنتين بطولة أفريقيا لكرة السلة عام 1962.

وهنا نستعرض لكم تاريخ كرة السلة، من خلال الحديث بشكل موجز عن تاريخ بطولات كرة السلة، والتي تعتبر المسابقات الأهم في عالم كرة السلة.

 

تاريخ كرة السلة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية

دخلت كرة السلة كرياضة من رياضات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لأول مرة في أولمبياد برلين عام 1936، ومن حينها يعتبر الفوز بالميدالية الذهبية أمرًا هامًا لمنتخبات كرة السلة، وهو لا يقل أهمية عن الفوز ببطولة العالم لكرة السلة، بل تعتبر بعض الدول الفوز بذهبية الأولمبياد أهم من التتويج ببطولة العالم التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة السلة، بعكس مسابقة كرة القدم التي تحظى فيها بطولة كأس العالم لكرة القدم بأهمية كبرى، وهي أكثر أهمية من مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

فتجد العديد من اللاعبين النجوم في الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA يعزفون عن المشاركة في كأس العالم لكرة السلة، لكنهم لا يترددون في اللعب بدورة الألعاب الأولمبية.

منذ أن دخلت كرة السلة كرياضة في دورة الألعاب الأولمبية عام 1936، تم خوض 20 نسخة من الأولمبياد، وفيها احتكرت الولايات المتحدة الألقاب، ولم تترك لبقية الدول سوى الفتات.

 

الفرق الأكثر تتويجًا بذهبية الألعاب الأولمبية لكرة السلة

  1. الولايات المتحدة 16 لقبًا
  2. الاتحاد السوفييتي لقبين
  3. يوغوسلافيا مرة واحدة
  4. الأرجنتين مرة واحدة

 

تاريخ كأس العالم لكرة السلة

بطولة كأس العالم لكرة السلة تعتبر ثاني أهم بطولة لكرة السلة تجمع المنتخبات الوطنية، حيث انطلقت النسخة الأولى منها في الأرجنتين عام 1950، وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة هي من الأكثر تتويجًا باللقب، إلا أنها تجد منافسة كبيرة مع الفرق الأخرى، حيث فازت صربيا باللقب مرتين، ويوغوسلافيا ثلاث مرات، وبما أن صربيا من الدول التي نشأت بعد تفكك يوغوسلافيا، فسندمج ألقاب المنتخبين معًا.

 

الفرق الأكثر تتويجًا بكأس العالم لكرة السلة

  1. الولايات المتحدة 5 مرات
  2. صربيا 5 مرات
  3. الاتحاد السوفييتي 3 مرات
  4. إسبانيا مرتين، آخرها كان عام 2019، حينما فازت في النهائي على الأرجنتين.
  5. البرازيل مرتين
  6. الأرجنتين مرة واحدة.
  7. ألمانيا مرّة واحدة، وحدث ذلك في نسخة 2023 حينما فازت على صربيا في المباراة النهائية.
    إسبانيا بطلة العالم لكرة السلة 2019
    إسبانيا بطلة العالم لكرة السلة 2019

 

تاريخ كأس أمم أوروبا لكرة السلة

بطولة أمم أوروبا لكرة السلة من المسابقات العريقة في تاريخ كرة السلة، حيث انطلقت النسخة الأولى منها عام 1936، ومن حينها فاز 13 منتخبًا باللقب، أكثرهم تحقيقًا للبطولة كان الاتحاد السوفييتي، بفارق شاسع عن أقرب منافسيه المنتخب اليوغوسلافي، والذي سندمج ألقابه مع اللقب الذي حققه المنتخب الصربي، كما سندمج لقبًا لروسيا مع ألقاب الاتحاد السوفييتي.

الفرق الأكثر تتويجًا بكأس أمم أوروبا لكرة السلة

  1. الاتحاد السوفييتي 15
  2. يوغوسلافيا 8
  3. إسبانيا 4
  4. ليتوانيا 3
  5. اليونان 2
  6. إيطاليا 2
  7. سلوفينيا وفرنسا وألمانيا والمجر والتشيك ولاتفيا، ومنتخب مصر، الذي شارك في البطولة عام 1949 وتوّج باللقب.

 

تاريخ كأس آسيا لكرة السلة

بطولة آسيا لمنتخبات كرة السلة انطلقت النسخة الأولى منها عام 1960، وقد توزّع ميزان القوى حسب كل زمن، قبل أن تكتسح الصين جميع المنتخبات، حيث سيطرت الفيليبين بداية على اللعبة وألقابها، لتبسط الصين سيطرتها على بطولات آسيا لكرة السلة، قبل ان تأتي إيران في بدايات القرن الحالي، وتحقق اللقب في ثلاث مناسبات.

 

الفرق الأكثر تتويجًا بكأس آسيا لكرة السلة

  1. الصين 16 مرة
  2. الفيليبين 5 مرات
  3. إيران 3 مرات
  4. أستراليا مرتين
  5. اليابان مرتين
  6. كوريا الجنوبية مرتين

 

تاريخ بطولة أمم أفريقيا لكرة السلة

انطلقت بطولة أمم أفريقيا لكرة السلة لأول مرة عام 1962، وعلى عكس بطولة آسيا التي فشل فيها العرب في التتويج، نجحت فرق عرب أفريقيا في الفوز باللقب، ومنهم منتخب مصر الذي فاز أصلًا ببطولة أوروبا لكرة السلة حينما شارك فيها عام 1949، لكن السيطرة على البطولات في تاريخ كرة السلة الأفريقية كانت من نصيب أنغولا.

 

أكثر الفرق فوزًا بكأس أمم أفريقيا لكرة السلة

  1. أنغولا 11
  2. السنغال 5
  3. مصر 5
  4. تونس 3
  5. ساحل العاج 2
  6. أفريقيا الوسطى 2
  7. نيجيريا مرة واحدة
  8. المغرب مرة واحدة

 

تاريخ الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA

بطولة الـ NBA من أقوى بطولات كرة السلة في العالم، بل هي من أكثر البطولات الرياضية تنافسية على الإطلاق، وتحظى باهتمام إعلامي بالغ، حيث تتساوى فيها حظوظ الفرق بالمنافسة، بسبب نظام الدرافت الذي يطبق على الأندية في اختيارها للاعبين.

البطولة انطلقت لأول مرة عام 1946، وبما أنها بطولة موسمية سنوية، تعاقب عليها العديد من الأبطال، حيث بلغ عدد الفرق الفائزة باللقب 20 فريقًا، لكن أكثر الفائزين هما عملاقي المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية، ونحكي عن بوسطن سيلتيكس ولوس أنجلوس ليكرز.

 

الفرق الأكثر فوزًا بالدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA

  1. بوسطن سيلتيكس ولوس أنجلوس ليكرز 17 مرة
  2. غولدن ستيت واريورز 7 مرات، آخرها في عام 2022
  3. شيكاغو بولز 6 مرات
  4. سان أنطونيو سبيرز 5 مرات
  5. فيلاديلفيا سيفينتي سيكسيرز وميامي هيت وديترويت بيستونز 3 مرات لكل منهم
  6. نيويورك نيكس وهيوستن روكيتس وميلواكي باكس مرتين لكل فريق، وآخر ألقاب ميلواكي باكس كان في عام 2021.
  7. الأندية التي فازت باللقب مرة واحدة، وهي 9 فرق:
    - كليفلاند كافاليرز
    - أتلانتا هوكس
    - أوكلاهوما سيتي ثاندر
    - واشنطن ويزاردس
    - بورتلاند تريل بليزرز
    - دالاس مافريكس
    - ساكرامنتو كينغز
    - تورنتو رابتورز، وهو النادي الكندي الوحيد الذي توّج بالـ NBA، وحقق ذلك عام 2019.
    - دنفر ناغيتس، وقد فعلها في موسم 2022-2023، بقيادة نجمه الصربي نيكولا يوكيتش.
تورنتو رابتورز الفريق الكندي الوحيد الذي فاز ببطولة الـNBA
تورنتو رابتورز الفريق الكندي الوحيد الذي فاز ببطولة الـNBA

تاريخ كرة السلة مليء بالمباريات الملحمية، والبطولات التي انتهت بإثارة بالغة، ورويدًا رويدًا تكسب كرة السلة شعبية في العديد من الدول التي لم تكن شعوبها معنية بهذه الرياضة، وساهم بذلك بشكل كبير الاتحاد الدولي لكرة السلة، والذي يسعى لتطوير الرياضة، وزيادة شعبيتها، وتقليل الهوة التنافسية بين الفرق، حيث يسمح للمنتخبات بالاعتماد على لاعب أجنبي في المشاركات الدولية، وفي الغالب تختار هذه الفرق لاعبًا أمريكيًا، وتحقق معه إنجازات يصعب تحقيقها بدون لاعب أجنبي في صفوفها.