19-أغسطس-2023
كأس العالم لكرة السلة

"Getty" من مواجهة قديمة بين نجمين سيغيبان عن كأس العالم 2023

مع قرب انطلاقة مونديال البرتقالية، كأس العالم لكرة السلة في نسختها التاسعة عشرة، التي تقام وسط استضافة ثلاثية من اليابان والفلبين وإندونيسيا، يبدأ عشاق كرة السلة في استعراض أوراق الفرق المشاركة، وأبرز النجوم الحاضرة التي ستسلط عليها الأضواء، إضافة إلى النجوم الغائبة، والتي كانت أعين الجميع ترقب حضورها على مسرح كرة السلة العالمية.

وخلال السطور القادمة، سنستعرض أبرز أسماء النجوم الغائبة عن سماء مونديال البرتقالية، والذي سيقام  خلال الفترة من 25 أغسطس/آب  إلى 10 سبتمبر/أيلول المقبل، بمشاركة 32 فريقًا من بينها ثلاثة منتخبات عربية هي مصر ولبنان والأردن.

يانيس أنتيتوكومبو
عندما وقع صقور النشامى الأردن في المجموعة الثالثة، مع أولاد العم سام وأحفاد الإغريق ونيوزلندا، بات الأردنيون يفكرون في كيفية تسويق مباراتهم أمام  نجوم الـ ان بي ايه  في مباراة الأردن أمام الولايات المتحدة،  ومن سيراقب يانيس انتيتوكوبمو في مباراة الأردن أمام اليونان دون البحث عن أي حظوظ لتحقيق الفوز، ولكن الأداء الجيد والمنافسة المعقولة على أرض الميدان مع التركيز على الفوز في مباراة نيوزلندا.

يانيس

لكن الأخبار القادمة من هنا و هناك أكدت أن ستيف كير مدرب الولايات المتحدة لم يختر أي من نجوم الـNBA، ويانيس أنتيتوكوبمو  لن يكون حاضرًا في صفوف اليونان، حيث صدم الجميع بإعلانه عدم جهوزيته  لتمثيل بلاد الاغريق بعد عدة اجتماعات مع الطاقم الطبي.

وقال انتيتوكوبمو في منشور له عبر وسائل الاتصال الاجتماعي: "الجميع يعلم شغفي وحبي للفريق الوطني وهذا لن يتغير" وأضاف يانيس بأنه جسمه يحتاج الراحة بعد نهاية موسم الان بي ايه، وأنه بعد عدة اجتماعات مع الطاقم الطبي فان الأمر واضح بأنه غير قادر على المشاركة في كاس العالم، والمنافسة بالصورة التي يريدها، وأن الأمر لم يكن اختيارًا، بل الخيار الوحيد للعودة و المنافسة بالطريقة التي يريدها الجميع . مؤكدًا بأن هدفه هو التأهل للألعاب الأولمبية 2024 في باريس، و تمثيل المنتخب اليوناني.

دار تكر
من جهة أخرى فإن منافس اليونان في المجموعة الثالثة في مونديال البرتقالية المنتخب الأردني الملقب  بصقور النشامى، سيفتقد جهود مجنسه دار تكر الذي قرر الراحة والبقاء مع عائلته بعد موسم طويل.

دار تاكر

دار تكر الذي كان أفضل لاعبي صقور النشامى من حيث الفاعلية في مونديال الصين 2019، وكذلك أحد أبرز لاعبي المنتخب الأردني في تصفيات المونديال،  قدم مستويات لافته منذ أن قدم لتمثيل الأردن في البطولات القارية والدولية، وهو الذي احترف في عدد من فرق اميركا الجنوبية كفلامينغو البرازيلي وبوكا جونيورز الارجنتيني و سيلعب الموسم القادم في صفوف بيروت اللبناني.

ريكي روبيو

صدمة أخرى تلقاها جمهور البرتقالية، هذه المرة كانت من نصيب جمهور الماتادور الاسباني بطل العالم في النسخة السابقة الصين  2019، عندما قرر أفضل لاعب في المونديال السابق استراحة ذهنية من العالم الاحترافي لكرة السلة،  ونشر الاتحاد الاسباني لكرة السلة قبل ثلاثة أسابيع من انطلاق الحدث العالمي بيانًا من روبيو،  نشره عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، يعلن فيه ابتعاده عن كرة السلة، والبقاء مع عائلته.

ريكي روبيو

أعلن بعدها متحدث باسم الاتحاد الاسباني بأن روبيو لن يكون ضمن الأسماء التي ستمثل إسبانيا في مونديال البرتقالية، ويعد روبيو أحد الأسماء التي بنت نهضة إسبانيا في عالم كرة سلة، والتي ضمت أيضا باو غاسول مارك غاسول خوسيه كالديرون خوان كارلوس نافارو و رودي فيرنانديز.

كريستابس بورزينغيس
من إسبانيا الى لاتفيا، حيث أعلن كريستابس بورزينغيس غيابه عن مونديال البرتقالية وصفوف منتخب لاتفيا، بسبب إصابة في أسفل القدم،  بعد إجراءه فحص الاشعة الذي أكد قرار المنع باللعب من قبل الطاقم التدريبي لمنتخبي لاتفيا وكرواتيا، وبناء على ذلك سيكون ديفيد بيرتانز هو لاعب الـNBA الوحيد المشارك في صفوف لاتفيا بمونديال البرتقالية.

NBA

جمال موراي
صفوف المنتخب الكندي ستفتقد جهود نجمها جمال موراي الفائز مع دنفر ناغتس بلقب الان بي ايه هذا الموسم، لحاجته الى الراحة وإعادة التأهيل بعد الموسم الطويل مع دنفر، وأكد موراي بأنه قدم الى معسكر الاعداد ليرى إن كان جسمه لائقا بعد موسم الان بي ايه المرهق والطويل مع دنفر، وأنه بعد استشارة الأطباء تبين أنه يحتاج الى المزيد من الراحة، ولكن مري أكد رغبته في تمثيل كندا في الألعاب الأولمبية، وأن هذه الرغبة هي بمثابة الحلم بالنسبة له

جمال موراي