18-مارس-2024
ليبرون جيمس وستيفن كيري

ليبرون جيمس وستيفن كيري من أشهر لاعبي كرة السلة في أمريكا

حوت رياضة كرة السلة العديد من النجوم في تاريخها، وأصبحوا مرتبطين بتحقيق الإنجازات مع أنديتهم ومنتخب بلادهم، كذلك ارتبط اسمهم بالثراء وبالرواتب العالية جدًا، خصوصًا النجوم الذين يلعبون في الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA.

وبما أن كرة السلة تم اختراعها في الولايات المتحدة الأمريكية، كان من الطبيعي أن تحوي قائمة أشهر لاعبي كرة السلة العديد من اللاعبين الأمريكيين، والذين أبدعوا في ملاعب الـ NBA، لكن أيضًا ثمّة لاعبين غير أمريكيين نجحوا في إثبات أنفسهم في كرة السلة، وتفوّقوا على الأمريكيين في بعض الأحيان.

لذلك سنتناول في مقالنا أشهر لاعبي كرة السلة من الأمريكيين، حيث سنتحدث عن النجوم التاريخيين الذين اعتزلوا اللعبة، وآخرين لم يعتزلوا بعد.

كريم عبد الجبار أحد أهم لاعبي لوس أنجلوس ليكرز عبر التاريخ، فاز ببطولة الـ NBA 6 مرات بمسيرته.

أشهر لاعبي كرة السلة من أمريكا

هناك العديد من النجوم الذين سطروا الأمجاد في عالم كرة السلة بأمريكا، وبالأخص في الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلة NBA، منهم من اعتزل اللعب، وآخرين ما زالوا يقدمون أفضل مستوياتهم مع أنديتهم بأحد أقوى المسابقات الرياضية تنافسية.

 

أشهر لاعبي كرة السلة المعتزلين

  1. مايكل جوردان
    يعتبر مايكل جوردان أفضل لاعب في تاريخ أمريكا، فهو قاد شيكاغو بولز للتتويج بلقب الـ NBA في ست مناسبات، كما نال جائزة أفضل لاعب في النهائيات 6 مرات.
  2. بيل راسل
    النجم الأمريكي الذي قاد بوسطن سيلتيكس لتحقيق بطولة الـ NBA في 11 مرة، وهو رقم قياسي يصعب وربما يستحيل تحطيمه.
  3. ماجيك جونسون
    أحد أساطير لوس أنجلوس ليكرز، والذي قاد فريقه للفوز ببطولة الـ NBA في 5 مناسبات.
  4. كريم عبد الجبار
    من عظماء الدوري الأمريكي لكرة السلة، وأحد أهم لاعبي لوس أنجلوس ليكرز عبر التاريخ، فاز ببطولة الـ NBA 6 مرات بمسيرته.
  5. لاري بيرد
    نجم بوسطن سيلتيكس في ثمانينيات القرن الماضي، وكان وفريقه ندّا حقيقيًا لماجيك جونسون الذي قاد لوس أنجلوس ليكرز في الفترة نفسها، حيث توّج لاري بيرد بلقب الـ NBA 3 مرات.
  6. كوبي براينت
    من أساطير نادي لوس أنجلوس ليكرز، والذي توّج معه بلقب الـ NBA في 5 مناسبات، توفّي بداية عام 2020 في حادث مأساوي بعد سقوط طائرته، ومات معه ابنته ومن كان معه بالطائرة المروحية.
    كوبي براينت
    كوبي براينت
  7. ويلت تشامبرلين
    من نجوم الـ NBA التاريخيين، حيث فاز باللقب مرتين، ولعب للعديد من الأندية أبرزها لوس أنجلوس ليكرز وفيلاديلفيا سيفينتي سيكسرز وغولدن ستيت واريورز، ويملك الرقم القياسي بتسجيله 100 نقطة في مباراة واحدة.
  8. تيم دانكان
    من أساطير نادي سان أنطونيو سبيرز، وجيله الذهبي الذي حقق بطولة الـ NBA 4 مرات، رفقة نجوم كجينوبيلي وتوني باركر.
  9. شاكيل أونيل
    أحد رموز لوس أنجلوس ليكرز، تميّز ببنيته الجسدية الهائلة، وشكل مع كوبي براينت ثنائيًا مميزًا، وفاز بلقب الـ NBA 4 مرات في مسيرته
  10. حكيم عليوان
    أهم لاعب في تاريخ هيوستن روكتس، ويعتبر من أفضل اللاعبين في تسعينيات القرن الماضي، وهي الفترة التي اعتزل فيها مؤقتًا مايكل جوردان، ففاز بلقب الـ NBA مرّتين

 

أشهر لاعبي كرة السلة الحاليين

ثمة العديد من النجوم الأمريكيين في رياضة كرة السلة الذين لم يعتزلوا اللعب بعض، وسنتناول أبرزهم.

  1. ليبرون جيمس
    اللاعب الملقب بالملك، وهو من أشهر لاعبي كرة السلة في العالم، ويعتبر من رموز الـ NBA وأسطورة المسابقة الحية، حيث لعب مع كليفلاند كافاليرز وميامي هيت، وينشط الآن في لوس أنجلوس ليكرز، وحقق في مسيرته 4 بطولات NBA، آخرها مع لوس آنجلوس ليكرز، وهو الأكثر تسجيلًا في تاريخ المسابقة.
    ليبرون جيمس يمنح لوس أنجلوس ليكرز اللقب
    ليبرون جيمس
  2. ستيفن كيري
    نجم فريق غولدن ستيت واريورز، وأبرز أعمدة الفريق في عصره الذهبي، يتميز ستيفن كيري برمياته الثلاثية المتقنة، ومراوغاته الرائعة، ويعتبر أكثر لاعب في التاريخ تسجيلًا للرميات الثلاثية، كما توّج بلقب الـ NBA 4 مرات في مسيرته، آخرها كان عام 2022 على حساب بوسطن سيلتيكس.
  3. كيفن ديورانت
    من أشهر لاعبي كرة السلة الأمريكية، بدأ مسيرته الاحترافية في أوكلاهوما سيتي ثاندر، وبعد ذلك أصبح من نجوم غولدن ستيت واريورز وهناك توّج مرّتين بلقب الـNBA، قبل أن يحط الرحال في بروكلين نيتس، وحاليًا يعتبر النجم الأول في فينيكس صنز.
  4. جيسون تاتوم
    موهبة بوسطن سيلتيكس، كان قريبًا من التتويج باللقب الأول في مسيرته بالـNBA، لولا تألّق ستيفن كيري ورفاقه في نهائيات 2022.
  5. جايلون براون
    من نجوم بوسطن سيلتيكس، وأحد أشهر لاعبي كرة السلة في الـNBA، حيث مدد عقده صيف العام الماضي مع فريقه بصفقة قياسية هي الأغلى في تاريخ المسابقة، مقابل 304 مليون دولار أمريكي.
    جايلون براون
    جايلون براون أغلى لاعب في تاريخ الـNBA
  6. أنتوني زيفيز
    النجم الأمريكي الذي شكل ثنائيًا مرعبًا مع ليبرون جيمس، وقاد فريقه لوس أنجلوس ليكرز للتتويج بلقب الـNBA.
  7. دافين بوكر
    أحد اللاعبين المميزين، وأشهر لاعبي كرة السلة الأمريكية، والذي يعتبر من اللاعبين المميزين مع فينيكس صنز.
  8. جيمي باتلر
    أهم لاعب في ميامي هيت، ومن العناصر الذين قادوا الفريق للوصول إلى نهائي الـNBA بعد التتويج ببطولة المنطقة الشرقية.
    جيمي باتلر
    جيمي باتلر
  9. داميان ليلارد
    أحد نجوم فريق بورتلاند تريل غليزرز، والذي يتميز بتصويباته الثلاثية المميزة، وهو من أشهر لاعبي كرة السلة في أمريكا، انتقل مؤخرًا إلى ميلواكي باكس.
  10. كاواي لينارد
    من أشهر لاعبي كرة السلة، حقق لقب الـNBA مع سان أنطونيو سبيرز عام 2014، وقاد فريق تورنتو رابتورز الكندي لتحقيق لقبه الوحيد في الـNBA، عندما هزم غولدن ستيت واريورز في سلسلة النهائي عام 2019. وينشط الآن في صفوف لوس أنجلوس كليبرز
  11. جا مورانت
    موهبة ممفيس غريزليس، وأحد أبرز نجومه، يمتلك مهارات هائلة في كرة السلة، والمستقبل باهر أمامه لو أتم مسيرته دون مشاكل سلوكية أو انضباطية.
  12. زيون ويليامسون
    اللاعب الشاب الذي يعتبر من أشهر لاعبي كرة السلة، وأهم نجوم نيو أورلينز بيليكانز.
  13. دونوفان ميتشل
    أهم نجم حاليًا في فريق كليفلاند كافاليرز، وهدّاف الفريق الرئيسي.
  14. كايري إيرفينغ
    من أشهر لاعبي كرة السلة في أمريكا، قاد كليفلاند كافاليرز صحبة ليبرون جيمس للفوز التاريخي على غولدن ستيت وارويوز والتتويج بلقب الـNBA في عام 2016، وبعد ذلك تنقل بين أندية عديدة، ويعتبر حاليًا من نجوم دالاس مافريكس.
  15. تراي يونغ
    أحد أشهر لاعبي كرة السلة في أمريكا، والنجم الأول لفريق أتلانتا هوكس، والذي يمتلك مهارات مميزة في التسجيل من بعيد.
  16. دي آرون فوكس
    من نجوم الـNBA، ينشط في فريق ساكرامنتو كينغز، وقدّم مستويات رائعة مع فريقه.
  17. جيمس هاردن
    من أشهر لاعبي كرة السلة، قاد هيوستن روكتس لنهائي المناطق في فترة تألق غولدن ستيت واريورز، إلى أن رحل لبروكلين نيتس، وبعد ذلك حط رحاله في فيلاديلفيا سيفينتي سيكسيرز، وهو الآن لاعب لفريق لوس أنجلوس كليبرز.
  18. جالين برونسون
    أحد أشهر لاعبي كرة السلة في فريق يملك شعبية كبيرة، نتحدث عن نادي نيويورك نيكس، والذي يعتبر جالين برونسون من أهم نجومه.

يتضح لنا من هذا المقال أن كرة السلة الأمريكية غنيّة بالنجوم، وتقدم لنا بشكل دوري لاعبين يسطرون أسماءهم بحروف من ذهب في تاريخ اللعبة، لكن هذه القائمة تتحدث فقط عن اللاعبين الأمريكيين، فثمّة العديد من النجوم غير الأمريكيين الذين تألقوا وما زالوا في صالات الكرة البرتقالية.

دلالات: